المدينة الباسكية الصغيرة ذات الأهمية الاستراتيجية القليلة كانت دخلت التاريخ بعد أن تعرضت لقصف جوي عنيف شنته قوات نازية وفاشية تابعة لهتلر وموسوليني دعما لجيش الدكتاتور فرانكو أثناء الحرب الأهلية الإسبانية عام 1937.

اعلان

اصطف الجمعة نحو 3000 شخص وسط مدينة غرنيكا الواقعة في بلاد الباسك بشمال إسبانيا لرسم فسيفساء عملاقة تمثل علم فلسطين نصرةً لقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي عنيف إثر عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة حماس في السابع من تشرين الأول الماضي وقتل فيها نحو 1200 إسرائيلي.

كما دوّت الصافرات في ساحة سوق باسياليكو حيث عُرضت أيضا لوحةُ بابلو بيكاسوالشهيرة "غرنيكا" وتحت شعار يقول: " لا العالم ولا التاريخ يجب أن يقبلا بغرنيكا جديدة".

المدينة الباسكية الصغيرة ذات الأهمية الاستراتيجية القليلة كانت دخلت التاريخ بعد أن تعرضت لقصف جوي عنيف شنته قوات نازية وفاشية تابعة لهتلر وموسوليني دعما لجيش الدكتاتور فرانكو أثناء الحرب الأهلية الإسبانية عام 1937.

لتكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها قصف السكان المدنيين بالطائرات.

قتله قصف إسرائيلي.. الشاعر والأكاديمي الفلسطيني رفعت العرعير يلتحق بقوافل ضحايا الهجوم على غزة مسؤول إسرائيلي يدعو لدفن الأسرى الفلسطينيين وهم أحياء في غزةمع نظام "حبسورا" قد تصيب وقد تخيب.. إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتنفيذ "اغتيالات جماعية" في غزةشاهد: غصت المقابر في غزة فغدت ساحات الأسواق والأزقة أمكنة لدفن القتلى في مخيم جباليا وول ستريت جورنال: إسرائيل تخطط لسحب مياه البحر بمضخات لإغراق أنفاق حماس في غزة وإخراج مقاتليهااليونيسف: غزة أخطر مكان في العالم.. مليون طفل فلسطيني هُجّروا قسرا من بيوتهم إلى حيث لا ماء ولا غذاء

وتزامنت التظاهرة الداعمة لغزة واجتماعا لمجلس الأمن للتصويت على وقف إنساني لإطلاق النار، ارتأت خلاله واشنطن استعمال حق الفيتو لإجهاض القرار الذي أيده 13 عضوا في المجلس فيما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

وقد برر المندوب الأمريكي روبرت وود قراره بقوله إن "حماس لا ترغب في أن يكون هناك سلام دائم".

كما يأتي هذه الفيتو بعد أن قام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة لمجلس الأمن بتفعيل المادة 99 التي تسمح له بلفت اهتمام المجلس إلى أية مسألة من شأنها تهديد السلام والأمن في العالم على اعتبار أن ما يجري في قطاع غزة يمثل تهديدا عالميا. 

هذه الخطوة غير المسبوقة انتقدتها إسرائيل حيث طالب مندوبُ تل أبيب في الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالاستقالة أما وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين فقد رأى أن رسالة غوتيريش هي دعم لحركة حماس.

 كما اتهم يائير لابيد زعيمُ المعارضة في الدولة العبرية المسؤول الأممي بمعادة للسامية. متسائلا: "الأمين العام للأمم المتحدة يفعّل فجأة المادة 99 فقط حين تدافع إسرائيل عن نفسها بعد أن قُتل أبناؤها على يد إرهابيين متوحّشين ويُؤخذ شعبنا رهينة. تُرى هل يساعد حماس؟ كيف لنا أن نعرف أنها معادية للسامية لأنه لا تفسير منطقيا آخر لهذا." وفق تعبيره.  

وقد حصدت الغارات الإسرائيلية حتى الآن أرواح أكثر من 17.620 فلسطيني 70% منهم هم من الأطفال والنساء وعشرات الآلاف من الجرحى فيما قدر نسبة المهجّرين قسرا بنحو 1.8 مليون شخص من أصل 2.4 مليون عم العدد الإجمالي لسكان قطاع محاصر مدمّر لم تعد فيه بقعة آمنة ويفتقر لأدنى مقومات الحياة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محكمة فرنسية تدين ستة تلاميذ في قضية اغتيال المدرّس باتي الذي نشر رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد واشنطن وحلفاؤها "سيدافعون" عن الاستقرار في مضيق تايوان إحالة زعيمة حزب اليمن المتطرف مارين لوبن إلى المحاكمة بتهمة اختلاس أموال من الاتحاد الأوروبي بابلو بيكاسو قصف مدنيون إسرائيل طوفان الأقصى غزة اعلانالاكثر قراءة تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة الصحة العالمية توثق أكثر من 200 هجوم على مرافق صحية منذ بدء الحرب على غزة بعد قرابة 25 سنة في الحكم.. بوتين إلى ولاية رئاسية جديدة في روسيا ويقول إنه لا خيار أمامه سوى الترشح هجوم صاروخي يستهدف سفارة أمريكا في بغداد وواشنطن "تدين بشدة" وتحث العراق على فتح تحقيق فوري غزة.. فيديو اعتقال إسرائيل لفلسطينيين وهم معصوبو الأعين وبملابس داخلية يثير ضجة على مواقع التواصل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. فيتو أمريكي يطيح بمشروع لوقف إطلاق النار بغزة وإصابة 5 آلاف جندي إسرائيلي بينهم ألفان أصبحوا معاقين يعرض الآن Next محكمة فرنسية تدين ستة تلاميذ في قضية اغتيال المدرّس باتي الذي نشر رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد يعرض الآن Next اليونيسف: غزة أخطر مكان في العالم.. مليون طفل فلسطيني هُجّروا قسرا من بيوتهم إلى حيث لا ماء ولا غذاء يعرض الآن Next شاهد: لبنانيات أمام سفارة فرنسا في بيروت.. "باريس ولندن وواشنطن وحكومات عربية شركاء بالحرب على غزة" يعرض الآن Next مجاس الأمن: أردوغان يدين فيتو أمريكا في "مجلس حماية إسرائيل"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا الشرق الأوسط حركة حماس حقوق الإنسان قطاع غزة كوب 28 البيئة قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا الشرق الأوسط حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: بابلو بيكاسو قصف مدنيون إسرائيل طوفان الأقصى غزة إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا الشرق الأوسط حركة حماس حقوق الإنسان قطاع غزة كوب 28 البيئة قصف إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا الشرق الأوسط حركة حماس یعرض الآن Next بعد أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

انتصاراً للحق.. حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان

غزة - صفا

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أبناء أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم للحشد والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان.

وتأتي هذه الدعوة في ظل استمرار الاحتلال النازي في حرب الإبادة الجماعية التي قاربت العام على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد الحملة الشرسة التي يشنها على الضفة الغربية ومدينة القدس، وعدوانه الهمجي المتواصل على لبنان.

وأشارت "حماس" أن هذه الدعوة تأتي انتصاراً للحق الفلسطيني ورفضاً للظلم والوحشية التي تمارسها دولة الاحتلال الإرهابية.

وأكدت أن الواجب يحتم على كل حر أن ينتفض ويغضب لما يحدث من انتهاكات ومجازر بحق المدنيين، وجرائم حرب وتجويع وترويع، واستهداف الاحتلال المتعمد للنساء والأطفال الأبرياء باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وضربه لكافة الأعراف والمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان.

وأهابت بأحرار العالم الداعمين لقضيتنا العادلة، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، والمشاركة في  "جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان"، و الحشد لأوسع مشاركة جماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني ولإدانة الاحتلال، والعمل على فضح جرائم الاحتلال وكشف وجهه القبيح، والضغط على الحكومات لقطع كافة العلاقات معه ونبذه ومقاطعته على كافة المستويات.

مقالات مشابهة

  • الفرق الموسيقية ترسم ببراعة "الأوكتاجون" خلال حفل تخريج الدفعات العسكرية.. شاهد
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حماس تدعو للمشاركة الواسعة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • “حماس” تدعو أبناء الأمة للحشد يوم بعد غد الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • انتصاراً للحق.. حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • “إسرائيل” تكذب بشأن طبيعة أهداف قصفها.. حزب الله ينظم جولة للإعلاميين في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • وكالة موديز ترسم صورة متشائمة عن اقتصاد إسرائيل
  • شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل