سادت حالة من الحزن والأسي بين أهالي محافظة بورسعيد، أمس الجمعة، وذلك بعد وفاة طبيبة شابة أثناء إجراء جراحة ولادة قيصرية، وقدم الآلاف من مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك العزاء لأسرتها عبر مئات التدوينات علي "فيس بوك".


أسرة طبيبة أطفال بورسعيد تتحدث لـ "الفجر"


وأكد محمد عبد النور شقيق الطبيبة المتوفية في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن شقيقته توفيت قضاءًا وقدرًا، وأن موتها لم يكن نتيجة أي خطأ طبي، مشيرا أن زوجها طبيب وكان متابعا للحالة، وأنه تم استدعاء طاقم طبي لها، بما لا يدع أي مجالا للشك في وفاتها، مشيرا أن المستشفي الخاص التي كانت تلد بها لم تخطئ أو تقصر في أي إجراء طبي.


وكانت طبيبة الأطفال عطيات أحمد والتي تعمل بمستشفي النصر التابع لهيئة الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل، قد ذهبت إلي إحدي المستشفيات الخاصة بـ محافظة بورسعيد، وتعرضت لأزمة صحية نقلت علي اثرها لاحدي المستشفيات، وفارقت الحياة بعد ذلك.

 

وطالبت أسرة الطبيبة المتوفية أهالي بورسعيد بالدعاء لها، وكشفت أنها أرادت أن تطمئن قلوبهم أن الوفاة جاءت قضاء وقدر، وقدمت الشكر لهيئة الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل علي نعي ابنتهم، وأكدت أنها تقدر شعور حزن الجميع علي فقيدتهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تصريح بورسعيد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك التواصل الاجتماعي المستشفيات هيئة الرعاية الصحية وفاة طبيب

إقرأ أيضاً:

حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمَن فاتته

قالت دار الإفتاء المصرية إن أداء سنة ركعتي الفجر تقضى مع الفريضة، إذ ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: "عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ بِرَأْسِ رَاحِلَتِهِ، فَإِنَّ هَذَا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فِيهِ الشَّيْطَانُ»، قَالَ: "فَفَعَلْنَا، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، وَقَالَ يَعْقُوبُ: ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ" أخرجه مسلم.

حكم أداء سنة الفجر

قال القاضي عياض في "إكمال المعلم" (2/ 671، ط. دار الوفاء) في شرح هذا الحديث: [وقوله في رواية أبي حازم عن أبي هريرة: "ثم سجد سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة" وكذلك في حديث أبي قتادة: "فصلى ركعتين ثم صلى الغداة" ولم يذكر ذلك في حديث ابن شهاب ولا في حديث عمران بن حصين رضي الله عنه.

الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 287): [أما سنة الفجر: فإن فاتت مع الفرض، تقضى مع الفرض استحسانًا] اهـ.


حكم الترتيب بين فريضة الفجر وسنته

قالت دار الإفتاء إن الأصل في الشريعة الإسلامية أن  المصلي يؤدي ركعتي الفجر قبل صلاة الفريضة، فإذا دخل الإنسان المسجد وقد أقيمتِ الصلاة فينبغي أن يلحق بالإمام ولا ينشغل بصلاة السُّنَّة حينئذٍ، موضضحًا أنه حرج في صلاتها لاحقًا بعد الفريضة.

فضل صلاة سنة الفجر
تعد صلاة الفجر مِن الأمور التي رغَّبت فيها السُّنَّة المطهرة وأكدت عليها في غير؛ فقد ورد في السُّنَّة المشرفة أن ركعتي الفجر خيرٌ من متاع الدنيا، وأنهما من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك لم يدعها صلى الله عليه وآله وسلم لا سفرًا ولا حضرًا.

فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، وعنها أيضًا رضي الله عنها أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي شَأْنِ الرَّكْعَتَيْنِ عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ: «لَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا» أخرجهما الإمام مسلم.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: "عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ بِرَأْسِ رَاحِلَتِهِ، فَإِنَّ هَذَا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فِيهِ الشَّيْطَانُ»، قَالَ: "فَفَعَلْنَا، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، وَقَالَ يَعْقُوبُ: ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ" أخرجه مسلم.

دعاء أذان الفجر المنقول عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ونقلت إلينا الأحاديث النبوية الشريفة، دعاء يردد عند سماع أذان الفجر، وهو ما روى عنْ سَعْدِ بْن أَبي وَقّاصٍ عَنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏ ‏«مَنْ قَالَ حينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذّنَ‏:‏ وَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَه إِلاّ الله وحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنّ محمدًا عبده ورسولهُ، رَضِيتُ بِالله رَبّا وَبمُحَمّدٍ رَسُولًا وَبالاْسْلاَم دِينًا، غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ‏»،‏ رواه الترمذى، حَدِيثٌ حسَنٌ صَحيحٌ.
وقال الإمام صفى الرحمن المباركفوري فى شرحه لجامع الترمذي، أن قوله –صلى الله عليه وسلم- ‏:‏‏« مَنْ قَالَ حينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذّنَ»، ‏أي أذانه أو صوته أو قوله وهو الأظهر، وقد يحتمل أن يكون المراد به حين يسمع الأول أو الأخير وهو قوله آخر الأذان "لا إله إلا الله" وهذا القول أنسب، ويمكن أن يكون معنى حين يسمع ويجيب فيكون هذا المعنى صريحًا في المقصود.وتابع: «إن الثواب المذكور مرتب على الإجابة بكمالها مع هذه الزيادة، ولأن قوله بهذه الشهادة في أثناء الأذان ربما يفوته الإجابة في بعض الكلمات الاَتية».‏

مقالات مشابهة

  • حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمَن فاتته
  • الجارحي: منظومة التأمين الصحي الشامل خففت عبئاً قوياً على كاهل المواطنين
  • لقاء توعية حول تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بالسويس
  • الجارحي: منظومة التأمين الصحي الشامل وضعت تكافل طبي "محترم وراقي" يخفف الأعباء عن المواطن
  • الجارحي: منظومة التأمين الصحي الشامل وضعت تكافلا طبيا محترما وراقيا
  • يخدم محافظات القناة .. أحمد طه: التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية يتسم بالخصوصية
  • محافظ السويس.. العمل بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة ديسمبر المقبل
  • محافظ السويس يكشف عن خطته لإدارة التأمين الصحي الشامل.. «5 خطوات للنجاح»
  • قائمة المحافظات المطبق بها التأمين الصحي الشامل.. وعدد المنتفعين
  • وفاة مُسن في بئر مصعد بدمنهور أثناء ذهابه لصلاة الفجر