مفاوضات الرواتب والملفات الاقتصادية تتقدم : واشنطن تسعى لهجوم عسكري على اليمن

شمسان بوست / بقش:


في آخر مستجدات محادثات السلام في #اليمن وما تشمله من ملفات اقتصادية وإنسانية، أعلن وفد #صنعاء المفاوض أن الوفد ناقش مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن المسار الإنساني والسياسي والعسكري والتقدم الذي تم إحرازه مسبقاً.



وقال رئيس الوفد المفاوض، محمد عبدالسلام، إن النقاش ركز على تجاوز العقبات لضمان إنهاء الحـ رب، ورفع الحصار، وصرف المرتبات، والإفراج عن الأسرى وخروج القوات الأجنبية من اليمن، وإعادة الإعمار، مشيراً إلى دور سلطنة #عمان الداعم لجولات الحوار التي تتم ما بين #مسقط و #الرياض وصنعاء.

وفي الوقت الذي تسير فيه المحادثات بشأن إنهاء الحـ رب في اليمن، كشفت وكالة بلومبيرغ أن الولايات المتحدة الأمريكية تجري محادثات ما تزال في مراحلها الأولية مع حلفائها الخليجيين، #السعودية و #الإمارات، بشأن تحرّك عسكري محتمل ضد قوات صنعاء رداً على هجماتها على السفن الإسرائيلية في #البحر_الأحمر وباب المندب.

لكن بلومبيرغ أشارت إلى أن السعودية والإمارات تشككان في عزم إدارة #بايدن على مواجهة الحـ وثيـ ين، وتفضلان الدبلوماسية على المواجهة المباشرة.

ولفتت بلومبيرغ إلى أن السعودية تتطلع إلى التوقيع على وقف دائم لإطلاق النار مع صنعاء لإنهاء حربها ضدها، وذكرت في تقريرها الذي اطلع عليه “بقش”، أن السعودية والإمارات غير مُهتمتين بإعادة فتح ملف الحـ رب ضد اليمن.

وكان المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، قال في السابع من ديسمبر الجاري أنه التقى في مسقط بوفد صنعاء لبحث سبل المضي قدماً نحو التوصل إلى اتفاق حول تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية #الأمم_المتحدة.

تحركات المبعوث ورغبة السعودية في الخروج من اليمن

في نوفمبر الماضي واصل المبعوث تحركات مكثفة أوحت بأن المشاورات تسير بوتيرة سريعة وتشير إلى تفاهمات بين السعودية و #حكومة_صنعاء.

وحسب متابعات بقش، التقى المبعوث بممثلي صنعاء وبكبار المسؤولين العمانيين وممثلين عن أحزاب سياسية يمنية، كما بحث مع وزير الدفاع السعودي التقدم المحرز نحو اتفاق بين الأطراف.

زار المبعوث أيضاً #طهران أوائل نوفمبر، للقاء وزير الخارجية الإيراني وعدد من كبار المسؤولين، ومباحثة دور المجتمعين الإقليمي والدولي في تقديم الدعم المستدام لجهود تحقيق سلام دائم يلبي تطلعات نطاق واسع من أصحاب المصلحة اليمنيين.

ومرت ثلاثة أشهر منذ سبتمبر 2023، لم يقدم فيها المبعوث إحاطة علنية لمجلس الأمن الدولي، إذ قدّم إحاطاته طوال الأشهر الثلاثة بشأن اليمن في جلسات مغلقة لم يتم الكشف عن تفاصيل الإحاطات فيها.


إلى ذلك كانت صحيفة الغارديان البريطانية قالت إن السعوديين استدعوا حكومة_عدن لإجراء مزيد من المحادثات في الرياض لتقديم خارطة طريق منقحة من شأنها أن تؤدي إلى “مغادرة القوات الأجنبية” بما في ذلك القوات السعودية، في غضون ستة أشهر.



وأفادت الغارديان بأن السعودية ستقوم بتمويل دفع الرواتب لعشرات الآلاف من الموظفين الحكوميين الذين لم يتقاضوا رواتبهم، كما يتضمن اتفاق الميزانية تحويل مبالغ كبيرة من المحافظات الجنوبية إلى الشمالية، ومن شأن الصفقة أن تؤدي إلى توحيد البنكين المركزيين بين صنعاء وعدن والعملة المحلية في البلاد، وكذا إنشاء منطقة عسكرية عازلة بين شمال اليمن والسعودية، ومن المقرر إجراء مناقشات حول إقامة دولة منفصلة للجنوب في وقت لاحق.



ووفقاً للصحيفة، تريد السعودية إنهاء مشاركتها العسكرية في اليمن في أسرع وقت ممكن، لذا فقد تم تحديد خارطة طريق سعودية متعددة المراحل أمام مجلس عدن الرئاسي.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: أن السعودیة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف عن ضربات جوية استهدفت 15 هدفاً حوثياً

 

قالت القيادة المركزية الأميركية، الجمعة، إنها نفّذت غارات على 15 هدفاً تتبع جماعة «الحوثي»الارهابية في اليمن. وأوضحت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، أن الغارات استهدفت قدرات عسكرية هجومية لجماعة «الحوثي». وأشارت إلى أن غاراتها تأتي في سياق حماية حرية الملاحة وتأمين المياه الدولية التي تمر بها ناقلات تجارية.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن قناة «المسيرة» التابعة للمتمردين الحوثيين، اليوم (الجمعة)، بأن طائرات أميركية وبريطانية شنّت سلسلة غارات على 3 مدن يمنية، من بينها صنعاء والحديدة الساحلية في غرب البلاد.


وقالت القناة إن «عدواناً أميركياً بريطانياً استهدف صنعاء بـ4 غارات (...)، و7 غارات على الحديدة، وغارة على مدينة ذمار». وأفاد مراسلو «وكالة الصحافة الفرنسية» في صنعاء والحديدة، بسماع دوي انفجارات قوية في المدينتين.


وأقرّت وسائل إعلام الجماعة بتلقي الضربات التي وصفتها بـ«الأميركية - البريطانية»، حيث استهدفت 4 غارات معسكر الصيانة في منطقة الحصبة شمال صنعاء، كما استهدفت 7 غارات منطقة الكثيب في مدينة الحديدة الساحلية ومطارها، إضافةً إلى غارة ضربت موقعاً عسكرياً جنوب مدينة ذمار، الواقعة على بُعد نحو 100 كيلومتر جنوب صنعاء، إلى جانب 3 غارات ضربت مواقع في مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء المتاخمة للمحافظات اليمنية الجنوبية المحرَّرة (جنوب شرقي صنعاء).

وأعلن زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، أمس (الخميس)، أن اليمن تعرض هذا الأسبوع لـ39 غارة إسرائيلية وأميركية، مشيراً إلى أن جماعته استهدفت 188 سفينة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، حيث يواصل الحوثيون استهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، ويقولون إن هذه العمليات تأتي «نصرة لقطاع غزة» الذي يشهد حرباً إسرائيلية.

وقالت جماعة الحوثي، يوم الاثنين الماضي، إنها ستصعّد عملياتها العسكرية ضد إسرائيل رداً على هجماتها على اليمن.

مقالات مشابهة

  • ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن
  • واشنطن تكشف عن ضربات جوية استهدفت 15 هدفاً حوثياً
  • واشنطن تعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن
  • عاجل: أول إعلان عسكري أمريكي بشأن الغارات الواسعة في صنعاء وعدة محافظات.. هل استهدفت عبدالملك الحوثي ؟
  • انفجارات ضخمة بعد سلسلة غارات على صنعاء والحديدة في اليمن
  • بورتنيكوف: واشنطن تسعى مع حلفائها إلى توسيع منطقة القتال لتشمل بيلاروس ومولدوفا
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الامريكية يستقبل رؤساء المكاتب الاقتصادية والتجارية والزراعية بالسفارة الأمريكية في القاهرة
  • عاجل : صنعاء تكشف إدخال منظومة صواريخ جديدة في الهجوم الذي طال مواقع الاحتلال اليوم وهذه هي التفاصيل
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم
  • بيان عسكري مرتقب لقوات صنعاء يكشف عن عملية جديدة في عمق “إسرائيل”