ديسمبر 9, 2023آخر تحديث: ديسمبر 9, 2023

المستقلة/- أفادت صحيفة “صوفيا غلوب” أن البرلمان البلغاري تجاوز حق النقض الذي استخدمه الرئيس رومين راديف ضد الاتفاقية بين وزارة الداخلية البلغارية و وزارة الدفاع الأوكرانية بشأن توريد بلغاريا ناقلات جند مدرعة تعود إلى الحقبة السوفيتية إلى أوكرانيا، و التي صدق عليها البرلمان الشهر الماضي.

و وفقا لصحيفة صوفيا غلوب، صوت 161 نائبا بلغاريا لصالح تجاوز الفيتو الرئاسي، بينما صوت 55 آخرون ضده. قد يبطل البرلمان البلغاري حق النقض الذي استخدمه الرئيس من خلال تصويت الأغلبية البسيطة. و ذكرت صحيفة صوفيا غلوب أنه منذ توليه منصبه في يناير/كانون الثاني 2017، استخدم الرئيس راديف حق النقض (الفيتو) 34 مرة.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع، استخدم رومين راديف حق النقض ضد التصديق على الاتفاقية، قائلاً إن ناقلات الجنود المدرعة، التي خططت بلغاريا لتسليمها إلى أوكرانيا، يمكن استخدامها من قبل شرطة الحدود البلغارية أو مديرية مكافحة الحرائق التابعة لوزارة الداخلية البلغارية. و قال رومين راديف إن النواب فشلوا في إجراء تقييم موضوعي لما إذا كانت ناقلات الجنود المدرعة هذه لم تعد هناك حاجة إليها في بلغاريا لمكافحة الكوارث الطبيعية و حماية الحدود.

و قد عارض الرئيس راديف مراراً و تكراراً المساعدات العسكرية البلغارية لأوكرانيا، مدعياً أن إرسال معدات تعود إلى الحقبة السوفييتية إلى أوكرانيا من شأنه أن يقلل من القدرة الدفاعية لبلغاريا و “سيخاطر بإشراك بلغاريا في الحرب”.

ستقوم بلغاريا بتزويد أوكرانيا بـ 100 ناقلة جند مدرعة تعود إلى الحقبة السوفيتية و الأسلحة المتوفرة، بالإضافة إلى قطع الغيار، لمساعدة أوكرانيا على تعزيز قدراتها الدفاعية في مواجهة الغزو الروسي المستمر. تم تصنيع ناقلات الجنود المدرعة هذه منذ حوالي 40 عامًا و تم تخزينها في مستودعات وزارة الداخلية البلغارية دون استخدام عملي لعقود من الزمن.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حق النقض

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يواجه أسئلة في البرلمان بسبب "ترك الآلاف من المختلين عقليا في الشوارع"

حذرت البرلمانية عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، حياة لعرايش، من تفاقم ظاهرة تواجد آلاف المختلين عقليا في الشوارع، التي أصبحت تقلق المواطنات والمواطنين، بسبب الاعتداءات التي تصدر عن بعضهم، مما ينتج عنه تنامي شعور المواطنين بالخوف وانعدام الأمان في الأماكن العامة.

وفي هذا الاطار، طالبت البرلمانية في سؤال كتابي لوزارة الداخلية، بالكشف عن التدابير للحد من مخاطر الاعتداءات التي قد يُقدم عليها المختلون عقليا، لضمان أمن وسلامة المواطنين في الأماكن العامة.

ودعت الوزير إلى الكشف عن التدابير  الحكومية التي يمكن من خلالها توفير الرعاية الصحية والنفسية اللازمة للمختلين عقليًا، وإدماجهم في المجتمع بشكلٍ آمن.

 

 

كلمات دلالية البرلمان المختلين عقليا وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • وزير الداخلية يواجه أسئلة في البرلمان بسبب "ترك الآلاف من المختلين عقليا في الشوارع"
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • الانتخابات الفرنسية تثير قلق أوروبا.. هل يتأثر دعم أوكرانيا؟
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية