أعلن المستشار حازم بدوي، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن بدء الانتخابات الرئاسية في الداخل اعتبارا من التاسعة صباح الغد وحتى التاسعة مساءً ولمدة ثلاثة أيام.

باحثة: تقارير منظمات المجتمع المدني أكدت وجود عدالة انتخابية (فيديو) بوسترات وبطاقات بطريقة برايل.. الوطنية للانتخابات توضح إجراءات تصويت ذوي الهمم (فيديو)

وأضاف "بدوي"، خلال مؤتمر صحفي والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن الانتخابات تجرى تحت إشراف قضائي كامل حيث يكون هناك قاضي لكل صندوق بجميع اللجان الفرعية المنتشرة في انحاء البلاد، كضمانة لنزاهة وشفافية الانتخابات.

وأضاف أن الهيئة تابعت عن كثب من خلال لجان الرصد التي شكلتها بكافة أنحاء الجمهورية ضوابط الدعاية والإنفاق لجميع المرشحين في الانتخابات الرئاسية، وسوف تستكمل دورها في الإشراف على عملية الاقتراع وفرز الأصوات حتى إعلان النتيجة الرسمية في الميعاد السابق الإعلان عنه وفقًا للجدول الزمني.  

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية عملية الاقتراع مؤتمر صحفي الهيئة الوطنية للانتخابات الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية كافة أنحاء الجمهورية اللجان الفرعية فضائية إكسترا نيوز رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار حازم بدوي

إقرأ أيضاً:

بيزشكيان وجليلي يتصدران النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية في إيران

29 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يتصدر المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي سباق الرئاسة في إيران، بحسب نتائج جزئية اصدرتها وزارة الداخلية صباح السبت.

وفي حال تأكد هذا المنحى ولم يحصل أي من المرشحَين على أكثر من نصف الأصوات، يتواجهان في دورة ثانية تجري في الخامس من تموز/يوليو.

ومن أصل 14,07 مليون بطاقة تم فرزها حتى قرابة الساعة 9,00 (5,30 ت غ)، حصل بيزشكيان على 5,96 مليون صوت وجليلي، المفاوض السابق في الملف النووي، على 5,56 مليون صوت.

وهما يتقدمان بفارق كبير على المرشح المحافظ رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف الذي حصل على 1,89 مليون صوت.

وحل في المرتبة الرابعة مصطفى بور محمدي، رجل الدين الوحيد بين المرشّحين، بحصوله على حوالى 112 ألف صوت.

ولم تعلن السلطات أي نسبة للمشاركة في الانتخابات التي دعي حوالى 61 مليون إيراني للتصويت فيها.

ونُظّمت هذه الانتخابات على عجَل بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث مروحية في 19 أيّار/مايو.

وتحظى هذه الانتخابات بمتابعة دقيقة في الخارج، إذ إنّ إيران، القوّة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسيّة، من الحرب في غزة إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات عدّة مصدر خلاف بين الجمهوريّة الإسلاميّة والغرب.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • موريتانيا: نسبة فرز الأصوات تجاوزت 82% وإعلان النتائج الأولية خلال ساعات
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • الغزواني يقترب.. ماذا نعرف عن رئيس موريتانيا المتصدر للانتخابات؟
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • عاجل.. "الغزواني" يتصدر الانتخابات الرئاسية الموريتانية بنسبة 52.61%
  • الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية
  • بيزشكيان وجليلي يتصدران النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية في إيران
  • إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية