كشفت صحيفة صباح التركية، في تقرير لها، عن توجه للإسرائيليين واليهود من أماكن مختلفة في العالم  لشراء الأراضي بكثافة والانتقال للعيش في شمال قبرص التركية.

وأشار التقرير إلى أن عشرات الآلاف من اليهود من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك يهود من إيران وبريطانيا وروسيا وأوكرانيا وبولندا بالإضافة إلى اليهود الإسرائيليين اشتروا أراض شاسعة في شمال قبرص التركية.



وبحسب ما جاء في التحقيق حول الموضوع الذي اعتبرته الصحيفة "احتلال صهيوني صامت"  يعيش حاليا 35 ألفًا من اليهود في شمال قبرص التركية، التي يبلغ عدد سكانها 380 ألف نسمة مضيفة بأنه اشترى اليهود بالفعل 25 ألف فدان من الأراضي.

وتنقل الصحيفة عن محللين بأن "الإسرائيليين" هدفهم الاستيلاء على شمال قبرص التركية من خلال شراء الأراضي.

وقال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، إرسين تتار : "تقوم الحكومة بإعداد مشروع قانون بشأن هذه القضية، وتعمل حكومتنا على هذه القضية بالتفصيل، كما سيقوم رئيس الوزراء ووزير الداخلية بتنظيم القوانين ذات صلة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة".

كما نقلت الصحيفة عن رئيس وزرائها شمال قبرص القول إنهم يدركون حجم المخاطر التي يمثلها هذا التوجه لليهود، وأنهم سيذهبون إلى البرلمان لإيجاد قوانين تحول دون تحول هذا الأمر إلى مشكلة قد تصنع أزمات مستقبلية.

كما حذّر سفير تركيا في شمال قبرص من أن الحكومة إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة فإن هذا الوضع سيسبب مشكلة تشبه المشكلة الفلسطينية، في إشارة للهجرة اليهودية للأراضي المحتلة بدعم بريطاني قبيل نكبة عام 1948.

وأضاف: " يجب التحقيق في هذه المسألة وأن تكون على جدول أعمال جميع مؤسسات الدولة". فيما 
وصف صحفيون في شمال قبرص شاركوا في التحقيق الخاص بالصحيفة التركية أن ما يحصل يمثل "احتلالاً صامتاً ستظهر آثاره خلال السنوات العشر القادمة".


وتشير مصادر أمنية إلى وجود 2000 شركة إسرائيلية في شمال قبرص التركية، إذ تكشف التحقيقات الجارية عن مخاوف بشأن الاستحواذ على الأراضي وتطوير البناء.

وبادرت الصحيفة إلى هذا التحقيق في خضم العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أعاد إلى الظهور أنباء عن شراء اليهود لمواقع استراتيجية وأراضٍ واسعة النطاق ومباني ضخمة في شمال قبرص التركية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية قبرص تركيا تركيا قبرص هجرة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شمال قبرص الترکیة فی شمال قبرص

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على الجليل الغربي و شمال حيفا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل لها، اليوم الاربعاء، نقلًا عن إعلام إسرائيلي، برصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على منطقتي الجليل الغربي والكرايوت شمال حيفا.

يذكر أن حزب الله اللبناني، قد أكد اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت المقر العسكري للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.
واستهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأمين العام للحزب حسن نصر الله أمس الجمعة في غارة جوية عنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.
وفي إطار أوسع هجوم إسرائيلي على لبنان منذ حرب العام 2006، اغتالت إسرائيل في الآونة الأخيرة عددا من القادة الميدانيين لحزب الله بينهم قائد الوحدة الجوية محمد حسين سرور والقائدان في قوة الرضوان إبراهيم عقيل وأحمد وهبي.

ويتزايد التصعيد الإسرائيلي في لبنان إلى حد مقلق للمجتمع الدولي، حيث شن الاحتلال هجمات نوعية على الجنوب اللبناني وأجهزة الاتصال اللاسلكية، ما أسفر عن سقوط العديد من القتلى، بجانب آلاف المصابين، من عناصر حزب الله جراء تلك الهجمات الإسرائيلية.

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر، بالتوازي مع حرب الاحتلال الغاشمة على قطاع غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يُؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر قد تحدث في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • إعلام لبناني: حزب الله يطلق رشقة صاروخية على شمال الأراضي المحتلة
  • مرض صامت سريع الانتشار يدفع المختصين في العراق للتوعية منه
  • فصائل عراقية: قصفنا 3 أهداف إسرائيلية شمال الأراضي المحتلة بالطائرات المسيرة
  • الفصائل عراقية: قصفنا 3 أهداف إسرائيلية شمال الأراضي المحتلة
  • إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على الجليل الغربي و شمال حيفا
  • ‏الخارجية التركية: الهجوم البري الإسرائيلي على لبنان انتهاك لسيادة الأراضي اللبنانية واحتلال لها
  • صورة: إصابة إسرائيلي إثر إطلاق رشقة صاروخية على تل أبيب
  • خبير: أي هجوم إسرائيلي على الأراضي اللبنانية مخالف للقانون الدولي
  • 3 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شمال النصيرات وسط غزة
  • صحيفة إسرائيلية تحرض على احتلال لبنان.. جزء من الأراضي الموعودة