أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أورد تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن الجيش الإسرائيلي قام الشهر الماضي بنصب خمس مضخات مياه ضخمة بالقرب من مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة، قادرة على غمر الأنفاق خلال أسابيع عن طريق ضخ آلاف الأمتار المكعبة من المياه في كل ساعة. 

كما أكدت أن المسؤولين الإسرائيلين أبلغوا الولايات المتحدة بشأن هذه الخطة خلال الشهر الماضي، لكنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستنفذها أم لا.

مشيرة إلى وجود تباين في الآراء بشأن الفكرة داخل الإدارة الأميركية.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، قد صرح مطلع الأسبوع الجاري في معرض جوابه عن سؤال حول الموضوع أنها "فكرة جيدة"، رافضا التعليق عن تفاصيلها.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن خبراء بيئيين حذروا الجيش من الإقدام على هذه الخطوة (إغراق الأنفاق بمياه البحر) بسبب آثارها البيئية السلبية الخطيرة التي ستمتد لأجيال. 

ونقلت الجريدة نفسها عن الخبير في معهد زوكربيرج لأبحاث المياه في جامعة بن غوريون الإسرائيلية، إيلون أدار، قوله أنه إذا تم ضخ عدة ملايين من الأمتار المكعبة في الأنفاق وتسربت إلى طبقة المياه الجوفية، فإن "التأثير السلبي على نوعية المياه الجوفية سيستمر لعدة أجيال، اعتمادا على الكمية التي تتسرب إلى باطن الأرض"، مشيرا إلى أن إسرائيل لن تتأثر، لأن المياه الجوفية الساحلية تتدفق من إسرائيل إلى غزة وليس العكس. 

وأضاف أنه؛ "كمواطن إسرائيلي، على الرغم من الكارثة التي مررنا بها في السابع من أكتوبر، ما زلت أعتقد أنه على المدى الطويل، وبما أننا نفكر في المستقبل، سيكون من غير الصحيح سياسيا وأخلاقيا أن يكون لدينا جار عطشان".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الاقتراح الأمريكي الجديد حول وقف إطلاق النار بغزة لن يكون الأخير وسيقدم حلولا للمسائل الخلافية .. صحيفة تكشف التفاصيل

سرايا - قال مسؤولون أميركيون كبار إن الاقتراح الأميركي الجديد بشأن صفقة التبادل من المتوقع أن يكون أكثر تفصيلاً من اقتراح التسوية المقترح حاليا كما ورد في صحيفة “وول ستريت جورنال” صباح اليوم الأربعاء.


وأضافت المصادر أنه على الرغم من التقارير المختلفة، فإن الاقتراح الأميركي الجديد لن يكون الأخير كما تم الترويج بأنه سيكون نهائيا.


وقال المسؤولون للصحيفة الأمريكية إن الاقتراح سيتضمن مزيدا من التفاصيل فيما يتعلق بمسألة عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل اسير اسرائيلي، فضلا عن الحالات التي سيسمح فيها للطرفين بالعودة إلى القتال.


وسيتضمن الاقتراح أيضًا تفاصيل حول “طول المدة التي سيتمكن فيها الجيش الإسرائيلي من البقاء على محور فيلادلفيا”، بحسب المصادر التي تحدثت مع الصحيفة الأمريكية، وأشارت إلى أنه من المتوقع تقديم الاقتراح هذا الأسبوع.

وأوضح مسؤولون أميركيون، أن حماس لا تزال الطرف “الأقل استعدادا للقول نعم”.


فيما قالت مصادر مطلعة على المفاوضات للصحيفة إن الصفقة المقترحة تمنح حماس معظم ما تريده، مع تقديم (إسرائيل) العديد من التنازلات.


وقال مسؤولان كبيران في الإدارة الأمريكية إنه على الرغم من التقارير التي تفيد بأن هذا هو “العرض الأخير”، فمن غير المتوقع أن تنسحب الولايات المتحدة من المحادثات، لأنها تريد إنهاء الحرب. ويتفق المحللون الذين يراقبون المفاوضات عن كثب على أن المحادثات يمكن أن تستمر.


وقال المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط: “فكرة أن هذا عرض نهائي تفتقر إلى المصداقية. إذا لم تتمكن الولايات المتحدة من إقناع السنوار بالتوصل إلى اتفاق، فسيكون هذا العرض الأخير فقط، وليس النهائي”.

إقرأ أيضاً : صحيفة بريطانية: نتنياهو لن يُغير سياسته في غزة وانتهاء القتال يعني المحاسبة إقرأ أيضاً : القضاء التونسي يصدر بطاقة إيداع بالسجن بحق المرشح للانتخابات الرئاسية عياشي الزمالإقرأ أيضاً : شركات طيران تمدد تعليق رحلاتها للاردن والمنطقة .. ما القصة ؟

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى في العدوان الصهيوني على غزة والمقاومة تعرض مشاهد استهداف العدو في حي الزيتون
  • هآرتس: وثيقة من كمبيوتر السنوار تكشف استراتيجيته بخصوص الرهائن والحرب
  • صحيفة ألمانية تكشف تلاعباً في نتائج 17 مباراة
  • صحيفة تكشف: نتنياهو لم يذكر محور فيلادلفيا أبدا ورفض اقتراحات باحتلاله
  • سكان مدينة غزة يعيشون ظروفا إنسانية صعبة وسط عدوان إسرائيلي متواصل (فيديو)
  • خطة “إسرائيلية” لتهجير سكان شمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي يتفاجأ بإغلاق أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري
  • الاقتراح الأمريكي الجديد حول وقف إطلاق النار بغزة لن يكون الأخير وسيقدم حلولا للمسائل الخلافية .. صحيفة تكشف التفاصيل
  • حماس: تفشي الأمراض المعدية داخل سجون الاحتلال دليل جديد على حجم الظروف الكارثية التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون
  • العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة