علق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتيو ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في قطاع غزة مبينا موقف بلاده من حركة حماس.

وفي مقابلة مع قناة PBS نيوز الأمريكية ونشرته قناة الإخبارية السعودية، حيث سئل فيصل بن فرحان: "أن أمريكا استخدمت حق الفيتو ضد قرار مجلس الأمن هل هذا يعني أنهم لا يستمعون لكم؟"، ليجيب قائلا: " لسوء الحظ نرى موقفا، نرى أن وقف إطلاق النار نوعا ما ينظر له ككلمة سيئة، وبصراحة لا يمكنني فهم ذلك.

."

وتابع الأمير قائلا: "عادة ما نراه أنه عندما يكون هناك صراع على الساحة الدولية نبحث دائما عن طريقة لإنهاء الصراع ولذلك نشعر بخيبة أمل بأن مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ موقف حازم حيال ذلك ونحن بالتأكيد نختلف مع الولايات المتحدة في أن هذا القرار لا يستحق الموافقة عليه".

وقال محاور الأميري السعودي إن أكثر من مسؤول أمريكي أخبروه في الأسابيع الأخيرة أن السعوديين يقولون سراً إنهم يريدون من "إسرائيل" أن تدمر حماس. فالمؤتمرات الصحفية التي يعقدها السعوديون في واشنطن والجولات حول العالم هي مجرد دعاية للاستهلاك المحلي.
More than one U.S. official told me in recent weeks that the Saudis say in private they want Israel to destroy Hamas. The press conferences the Saudis are doing in Washington and the tours around the world are spins for domestic consumption https://t.co/3B4kBtc9We — Barak Ravid (@BarakRavid) December 9, 2023
وقال وزير الخارجية السعودي إن "بعض محاورينا الغربيين يقولون أشياء في العلن لا يقولونها في الجلسات الخاصة"، رافضاً الادعاءات القائلة بأن السعوديين لديهم رسائل مختلفة في السر عما لديهم في العلن.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد استخدمت، الجمعة، حق النقض الفيتو خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وسط قلق متزايد بشأن عدد القتلى المدنيين هناك.

وقال نائب المندوبة الأمريكية في المجلس روبرت وود إن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار لأنه لم يذكر الهجمات التي شنتها حركة "حماس" ضد إسرائيل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فيصل بن فرحان حماس السعودية الفيتو مجلس الأمن واشنطن حماس السعودية واشنطن مجلس الأمن الفيتو سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تنفي التورط في تفجير "بيجر" حزب الله في لبنان

قالت الولايات المتحدة الثلاثاء، إنها لم تعلم مسبقاً، ولم تتورط في الانفجارات المتزامنة لأجهزة اتصال أدت إلى إصابة المئات من عناصر حزب الله في لبنان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين: "أستطيع أن أقول لكم إن الولايات المتحدة لم تكن ضالعة في الأمر، ولم تكن  على علم بالحادثة مسبقاً، وفي هذه المرحلة نجمع المعلومات".
ورفض ميلر التعليق على الشكوك في تورط إسرائيل التي تتبادل إطلاق النار بانتظام مع حزب الله منذ بداية الحرب في غزة.
وجاءت الانفجارات بعد أسابيع من الجهود الدبلوماسية الأمريكية لمنع رد إيراني كبير على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران. 
وقال ميلر إن الرسالة الأمريكية لإيران تظل دون تغيير، مضيفاً "نحضّ إيران على تجنب استغلال أي حادثة لمفاقمة الاضطراب وتصعيد التوتر في المنطقة".

استهدف أعضاء حزب الله..إصابة سفير #إيران في #لبنان بعد تفجير أجهزة اتصال https://t.co/2QXYTd7lpH

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 والتقى المبعوث الأمريكي رفيع المستوى عاموس هوكستين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين الاثنين في محاولة لمنع اندلاع حرب شاملة ضد لبنان.
وقال ميلر :"نريد أن نرى حلاً دبلوماسياً للنزاع بين إسرائيل وحزب الله". وتابع  "نريد أن نرى اتفاقاً يسمح لعشرات آلاف الإسرائيليين الذين نزحوا من منازلهم وعشرات آلاف اللبنانيين الذين نزحوا من منازلهم بالعودة إلى ديارهم"، لكنه اعتبر أن حزب الله الذي تصنّفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية، يشكل هدفاً عسكرياً مشروعاً،  دون أن يؤكد تورط إسرائيل في الانفجارات.

وقال ميلر  "الأعضاء الإرهابيون في أي منظمة إرهابية هم أهداف مشروعة للدول لشن عمليات ضدهم".

مقالات مشابهة

  • واشنطن تنفي التورط في تفجير "بيجر" حزب الله في لبنان
  • وزير خارجية لبنان: تهديد إسرائيل بعملية عسكرية ضدنا لا يخدم التهدئة
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • العرب في مصيدة الانتخابات الأمريكية
  • واشنطن: الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع القيود المفروضة على أوكرانيا
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • القضاء: حديث رئيس هيئة النزاهة في مؤتمر أربيل مجرد ادعاءات وسنتخذ الإجراءات القانونية بحقه- عاجل