أمرت نيابة مركز قنا بإشراف المستشار محمد شوقى النائب العام، بضبط واحضار المتورطين فى جريمة سرقة أموال وأجهزة الحاسوب الآلى بمدرسة دندره الثانوية المشتركة.

وأمرت النيابة، بتحريات مباحث دقيقة وجدية ومحددة ومحايدة؛ لكشف ظروف وملابسات الواقعة وصولاً للحقيقة، تمهيداً لإعداد قرار الإحالة للمحاكمة الجنائية.

كما أمرت النيابة، بندب المعمل الجنائى لمعاينة الأقفال المكسورة، ورفع الآثار المترتبة على الجريمة، وسرعة تقديم التقرير الفنى.

وقررت النيابة، تشكيل لجنة من مديرية التربية والتعليم وإدارة قـــنا التعليمية لحصر الموجودات والمسروقات من أجهزة وأموال بالمدرسة، والإسراع فى إعداد التقرير الخاص بذلك.

فى سياقٍ متصل، تنفرد"الوفــد"بإجراء حوار مع الخفير حسن حامد المكلف بحراسة مدرسة دندره الثانوية المشتركة ليلاً؛ فى اطار التحقيق الصحفى وتقصى الحقائق؛ حول الجريمة الثانية على التوالى بالمدرسة فى أقل من عام، والتى روعت أهالى دندره وكدرت الرأى العام القنائى!!

انتقلت الوفـد لمقر المدرسة الكائن فى منطقة جبل دندره والمجاور لمدافن أهالى القرية وبعض الحفائر الأثرية المرتبطة بقطاع آثار قــنا.

والتقت عدسة"الـوفــد" صوراً للباب الجانبى للمدرسة الذى تسرب منع اللصوص والباب الحديد للحجرة المنكوبة وباقى معالم المدرسة من الداخل والخارج.

تفاصيل سرقة مدرسة دندره الثانوية

وأجرت"الوفـد" الحوار التالى مع خفير المدرسة حسن حامد مردداً"حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ارتكب الجريمة، ووضعنا فى مواضع الشك والريبة والإتهام، وأنا وجميع العاملين بالمدرسة من أحرص الناس على مقتنياتها.

وقال خفير المدرسة لـ"الوفـد"، إننى فى الثانية عشر مساء الثلاثاء الماضى، أصبت بحالة إعياء شديد لا أدرى إن كانت من آثار التقلبات الجوية الموسمية، أو من آثار لدغة ناموسة الدنجا الناقلة لعدوى حُمَّى الضَّنْك، فأغلقت المدرسة وذهبت للمنزل لأخذ العقاقير الطبية لمقاومة آثار الإعياء؛ فغلبنى النعاس فى بيتى ولم أفق إلا فى الصباح مع شروق الشمس.

وأضاف، فلما أفقت من نومى انطلقت للمدرسة فوراً قبل السابعة صباحاً؛ وقبل وصول العاملين وطلاب وطالبات المدرسة؛ فتفاجأت بواقعة السرقة وكسر الباب الحديد لحجرة المقتنيات المدرسة المعتدى عليها.

وكشف؛ أن اللصوص اقتحموا المدرسة فى جُنح الظلام من الباب الجانبى المجاور للمدافن، بكسر القفل من الداخل، ودلفوا لداخل المدرسة وكسروا قفل الباب الحديد للحجرة المنكوبة، واستولوا على ما فيها وفروا هاربين.

وأوضح، إننى اتصلت بمدير المدرسة عبدالرحيم السكرى فور اكتشافى الواقعة، وطلب منى الإنتظار حتى يصل لمقر المدرسة، ولما حضر وعاين مسرح الجريمة، اتخذ قراره بإبلاغ الأجهزة المعنية لضبط المتورطين وإعادة المفقودات.

وأضاف، لقد حضر رجال مباحث مركز قــنا وإدارة البحث الجنائى بمديرية الأمن بقيادة مدير أمن قــنا، وأدليت بأقوالى فى التحقيقات، وكلى أمل فى ظهور الحقيقة فى أسرع وقت، حتى يطمئن قلبى، وأعيش مسروراً بين أسرتى المدرسية والمنزلية.

وقال، إن شقيقى الأصغر خفير بالمدرسة، ومسؤول عن حراسة المدرسة نهاراً، لأن شقيقى يخشى المبيت بمفرده، بإعتبار المنطقة نائية عن العمران، ومخيفة فى الظلام.

وأكد لـ"الوفــد" حدوث سرقة لجهاز حاسب آلى من الغرفة المجاورة فى جُنح الظلام منذ فترة، وتمكنت أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن قــنا من ضبط الجناة فى حينه.

وقال، إن وجود المدرسة فى الجبل والمدافن؛ هو ما يغرى اللصوص لتكرار محاولات السرقة، وعندما استلمت عملى بالمدرسة كان عبارة عن صحراء جرداء لا زرع فيها، فقمت بتشجيرها وغرس الأشجار المثمرة وأشجار الزينة، وإعداد نموذج لصوبه زراعية لزوم دروس الإرشاد الزراعى.

وأشار، إلى ضرورة تواجد نقطة شرطة بالمدرسة، لتأمين منطقة مدارس جبل دندرة، التى تشمل الثانوية العامة، والثانوية الزراعية، ومركز التعليم المهنى.

وقال، تعلمت درس حياتى بعد الحادث، ألا أترك مكان العمل مهما واجهت من آلام صحية، وعند الضرورة سأتصل بالإسعاف لنجدتى صحياً، أو الإتصال بالنجدة حال تعرضى لمخاطر العناصر الإجرامية شديدة الخطورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنح الظلام

إقرأ أيضاً:

واقعة جديدة ضد المحجبات في المغرب تثير غضب رواد مواقع التواصل.. ممنوع توظيف هؤلاء السيدات

خلال الساعات القليلة الماضية تسبب اعلان غريب من نوعة في إثارة الجدل على منصات التواصل الإجتماعي بالمغرب حيث قررت إحدى المدارس استبعاد المحجبات من بين المتقدمين للوظيفة الجديدة.

حفل زفاف أسطوري لنجل النائب طارق عبد العزيز مدرسة تشترط عدم توظيف المحجبات

واشترطت مدرسة خاصة بمدينة "بوزنيقة" أن تكون المتقدمات لشغل وظيفة "مساعد المدير" غير محجبات، وذلك عبر موقع إلكتروني مختص بالتوظيف.

واستنكر الجميع هذا الفعل وانتشرت المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تفيد ان ذلك يعد خرقًا صارخًا  للدستور المغربي الذي ينص على حرية ممارسة الشعائر الدينية، بما في ذلك ارتداء الحجاب.

كما تداولوا مواد القانون المتعلقة بمنظومة التربية والتعليم والبحث العلمي، والتي تنص على وجوب أن تستند تلك المنظومة من أجل تحقيق أهدافها على مبادئ ومرتكزات منها الثوابت الدستورية للبلاد المتمثلة في الدين الإسلامي الحنيف والوحدة الوطنية متعددة الروافد والمكونات، والمبنية على تعزيز الانتماء إلى الأمة وقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار.

 

جدير بالذكر أن تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها  حيث تتكرر بين الحين والآخر ممارسات تمييزية ضد المحجبات في المؤسسات التعليمية، خاصة المدارس الأجنبية.

 

ففي يونيو الماضي صدر حكم  عن المحكمة الابتدائية بمراكش، لصالح تلميذة منعتها مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية بمراكش من الدخول بسبب ارتدائها الحجاب

حيث قامت مدرسة البعثة الفرنسية بمراكش “فيكتور هوغو” ، بمنع التلميذة من الدخول، بسبب أن النظام الداخلي للمؤسسة يمنع ارتداء اي لباس يتعلق بالمعتقد الديني.

وقامت والدة الفتاة لانها قاصر، عبر محاميها برفع دعوى ضد المدرسة من اجل الحكم عليها بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية الحجاب، و أجابت المؤسسة التعليمية بأن نظام التربية الفرنسي يمنع ارتداء اي لباس له علاقة بالرموز الدينية.

وقضى بالحكم على المدرسة بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية حجابها، وأنه لا يحق للمدرسة منعها من ذلك، لأنه أمر مخالف للدستور وللمواثيق الدولية، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

مقالات مشابهة

  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • «لو مش عايز تدخل ثانوي».. رابط وشروط التقديم في مدرسة البريد المصري
  • «حب السلطة».. مديرة مدرسة ترفض التخلي عن منصبها (فيديو)
  • المراجعة النهائية في مادة الجيولوجيا لطلاب الثانوية العامة 2024
  • فيديو.. إخراج مديرة مدرسة من مكتبها بالقوة بعد رفضها التخلي عن المنصب!
  • بدل الثانوية العامة.. شروط القبول بمدرستي الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية للعام 2024-2025
  • واقعة جديدة ضد المحجبات في المغرب تثير غضب رواد مواقع التواصل.. ممنوع توظيف هؤلاء السيدات
  • خيط الجريمة.. الخلافات المالية تكشف لغز العثور على جثة نقاش فى القاهرة
  • التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. شروط الالتحاق والأوراق المطلوبة
  • تفاصيل جديدة في مقتل فتاة على يد والدتها وشقيقها بكرداسة