(CNN)-- أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، السبت، بحثا خلاله الوضع في قطاع غزة، بحسب بيانين من الكرملين والرئاسة المصرية.

وقال الكرملين إن بوتين شكر السيسي "على مساعدته في إجلاء المواطنين الروس وأفراد أسرهم، وكذلك في إيصال المساعدات الإنسانية من روسيا إلى قطاع غزة".

وأضاف الكرملين أن الرئيس الروسي "عرض أيضا انطباعاته عن زيارته الأخيرة إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك المفاوضات التي أُجريت في موسكو مع الرئيس الإيراني".

وبحسب الكرملين، ناقش الجانبان قضايا التعاون الروسي- المصري، وأعربا عن اهتمامهما بتوسيع نطاق "شراكتهما الاستراتيجية" بشكل أكبر.

ومن جانبه، أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، المستشار أحمد فهمي، أن "الاتصال ناقش الأوضاع الإقليمية، وبالأخص في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، في ضوء الموقف المتأزم سياسياً وإنسانياً، حيث استعرض السيسي الجهود والاتصالات المصرية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار لحماية المدنيين، ومنع المزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها أهالي القطاع، والمساعي المصرية المكثفة لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية اللازمة لإعاشة وإغاثة أهالي غزة من المدنيين الأبرياء".

وأضاف المتحدث الرسمي في بيان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أن "الرئيسين توافقا على مواصلة التحرك بجدية لوقف إطلاق النار، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته في هذا الصدد، وأهمية تضافر الجهود الدولية للوصول إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، وإقامة والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الكرملين عبدالفتاح السيسي فلاديمير بوتين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مباحثات دولية حول لبنان.. ما دخل العراق؟

السومرية نيوز – دوليات
بحث وزيرا خارجية تركيا هاكان فيدان وإيران بالإنابة علي باقري، في اتصال هاتفي، مخاطر انتشار الصراع في قطاع غزة إلى المستوى الإقليمي. ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر دبلوماسية قولها إن "فيدان وباقري بحثا آخر الأوضاع في غزة، خلال اتصال هاتفي جرى الأحد، وتحدثا عن مخاطر انتشار الصراع إلى المستوى الإقليمي، حيث شدد فيدان على أن تصاعد التوتر في لبنان ستكون له انعكاسات سلبية على العراق وسوريا".   يأتي ذلك بينما بحث رئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم قالن في اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية يوم السبت، مسار المفاوضات الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.   وأفادت مصادرة دبلوماسية بأن "قالن وهنية تناولا في الاتصال المرحلة التي وصلت إليها مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والخطوات التي يجب اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار وتبادل الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة".

مقالات مشابهة

  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان قضايا مهمة في لقائهما بأستانا الأربعاء
  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"
  • عاجل|السيسي يُجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الموريتاني ويهنئه بإعادة انتخابه لفترة جديدة
  • خلال اتصال هاتفي.. السيسي يهنئ محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيسا لموريتانيا
  • الكرملين يرفض التعليق على تصريحات ترامب الأخيرة بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية
  • مباحثات دولية حول لبنان.. ما دخل العراق؟
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • الكرملين: موسكو ومينسك على اتصال دائم بشأن وجود القوات الأوكرانية على الحدود مع بيلاروس