جريدة الوطن:
2024-07-04@12:56:32 GMT

حصاد الأسبوع

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

حصاد الأسبوع

– اللجنة العمانية الإيرانية تبحث العلاقات التجارية والاستثمارية وزيادة التجارة البينية

– جلسة تعريفية حول ضوابط وأسس إعداد الحساب الختامي للسنة المالية 2023م

– حلقة عمل حول استكشاف خيارات تمويلية مبتكرة للشركات الصغيرة والمتوسطة

شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث الاقتصادية والتي كان أبرزها، انعقاد اللجنة العُمانية الإيرانية المشتركة بالعاصمة الإيرانية طهران، في اجتماعها العشرين، حيث ترأس وفد سلطنة عُمان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وسبل تطويرها في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وزيادة التجارة البينية بين البلدين الصديقين، وتعزيز مجالات التعاون التجارية والاستثمارية في القطاعات ذات الأولوية، وكذلك المجالات المالية والمصرفية والصحية. كما تم مناقشة إنشاء مدن صناعية مشتركة بهدف تنمية وتكامل سلاسل الإمداد بين البلدين الصديقين، والتي من شأنها أن تسهم في توفير فرص العمل وتعزز التنمية المستدامة في كلا البلدين. وشهد الاجتماع توقيع برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال المواصفات والمقاييس بين البلدين الصديقين، وتوقيع اتفاقية شراكة لإنشاء مصنع لإنتاج البراميل في سلطنة عُمان. وأوضح معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين شهد ارتفاعًا حيث تُشير الإحصاءات إلى أنّ حجم التبادل التجاري بلغ 225 مليون دولار أميركي حتى يوليو من العام الحالي، كما بلغ حجم الصادرات العُمانية المنشأ إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية حوالي 3 ملايين دولار أميركي، وبلغ إجمالي واردات سلطنة عُمان من الجمهورية الإسلامية الإيرانية حتى يوليو الماضي حوالي 195 مليون دولار أميركي، وبلغ عدد الشركات المسجلة التي بها مساهمة إيرانية حتى أكتوبر من العام الجاري (4335) شركة، وبلغت القيمة الإجمالية لمساهمتهم حوالي 383 مليون ريال عُماني أي بنسبة 90.5 بالمائة من إجمالي رأس المال المستثمر في الشركات.

– نظمت وزارة المالية جلسة تعريفية حول ضوابط وأسس إعداد الحساب الختامي للعام المالي 2023م بمشاركة المؤسسات الحكومية في إطار السعي المستمر لتعزيز الأداء المالي الحكومي وتحسين جودة ودقة التقارير المالية. وشهدت الجلسة حضور مديري العموم ومساعديهم من المختصين في إعداد التقارير المالية من ممثلي الوزارات والجهات الحكومية. واستعرض زاهر بن مرهون العبري مدير عام الخزينة والحسابات بوزارة المالية أبرز متطلبات أداء الحساب الختامي والمدد الزمنية الواجب الالتزام بها، كما قدّم فريق من وزارة المالية شرحًا مفصلًا حول قواعد إعداد تقارير الحسابات الختامية من حيث إبراز النتائج والأهداف المتحققة في تنفيذ الميزانية العامة المعتمدة، وتضمين بيان مقارنة الإيرادات والمصروفات المعتمدة بالإيرادات والمصروفات الفعلية، وإعداد بيان بالأصول غير المالية والخطوات العملية والإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان دقة وشمولية الحسابات الختامية.

– عقد البرنامجُ الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي «استدامة» بالشراكة مع البنك المركزي العُماني وفريق التشاور الاستراتيجي العُماني البريطاني، حلقة عمل مع صندوق النمو البريطاني بشأن استكشاف خيارات مبتكرة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة. واستعرضت الحلقة تجربة صندوق النمو البريطاني لبحث إمكان تطبيقها بما ينسجم مع الأولويات الوطنية لسلطنة عُمان في الخطة الخمسية العاشرة والرؤية الوطنية «عُمان 2040»؛ وذلك بهدف تعزيز الاستدامة المالية وتطوير الاقتصاد المحلي لضمان الوصول إلى التحول المطلوب وتحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية لرؤية «عُمان 2040».

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بین البلدین الصدیقین

إقرأ أيضاً:

التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية

أعلنت وزارة التجارة عن بدء العمل بالقرار الوزاري الذي أصدره وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية، وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.

ووفقاً للقرار الوزاري، توقع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية وفقاً لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية، وتكون الغرامة وفقًا للآتي: 

أولاً: المخالفون في جميع أنواع الشركات (عدا الشركة المساهمة غير المدرجة):

8 آلاف ريال على المخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي رأس مالها يقل عن (500 ألف ريال).

4 آلاف ريال على المخالف في الشركة ذات مديرين أو أكثر التي رأس مالها يقل عن (500 ألف ريال).

12 ألف ريال على المخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي يبلغ رأس مالها إلى (500 ألف ريال) أو أكثر.

6 آلاف ريال على المخالف في الشركة ذات المدير الواحد التي يبلغ رأس مالها إلى (500 ألف ريال) أو أكثر.

ثانياً: المخالفون في الشركة المساهمة غير المدرجة: 

15 ألف ريال على المخالف إذا كان رأس مال الشركة أقل من (5 ملايين ريال).

20  ألف ريال على المخالف إذا كان رأس مال الشركة (5 ملايين ريال) فأكثر.

ونص القرار على أنه في حال تكرار مخالفة عدم إيداع القوائم المالية خلال المدة النظامية للسنة المالية اللاحقة لقرار المخالفة السابق مكتسب القطعية، فيتم زيادة الغرامة بنسبة (50%).

وبناءً على القرار الوزاري يتم تبليغ المخالفين بقرار المخالفة المباشرة وفقًا للآلية المنصوص عليها في المادة (94) من اللائحة التنفيذية لنظام الشركات.

يشار إلى أن نظام الشركات الصادر في العام 1443هـ نص في المادة (17) على "وجوب إعداد قوائم مالية للشركة في نهاية كل سنة مالية وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في المملكة وإيداعها خلال (6) أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية".

كما أقر النظام في المادة (262) عقوبات للمخالفات بحق كل من أهمل أو أخل بأداء واجبه، ونصت الفقرة (هـ) على مخالفة: "كل من أخلّ بأداء واجبه في الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية للشركة والمستندات المؤيدة لها لتوضيح أعمالها، أو في إعداد القوائم المالية وفق المعايير المحاسبية المعتمدة في المملكة أو إيداعها وفقاً لأحكام النظام".

اعتبارًا من اليوم
(1 يوليو 2024م)

بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية.

للمزيد:https://t.co/tUAQ5GgzKq pic.twitter.com/4Wfmn7FiW3

— وزارة التجارة (@MCgovSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا تعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي بينهما
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني ويوقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين
  • وقّعا مذكرة مشاورات سياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني
  • بالأسماء.. الوزراء الجدد في حكومة مصطفى مدبولي 2024 «انفوجراف»
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية