تزداد المخاوف من توسيع إيران لنطاق الحرب مع الاحتلال الإسرائيلي في الشرق الأوسط، عن طريق الوكلاء، أبرزهم جماعة الحوثي في اليمن، وفق تقرير "نيويورك تايمز".

وأشارت إلى أن إيران ترى في الحوثيين أنهم "الأكثر ملائمة لتوسيع نطاق الحرب مع إسرائيل"، بحسب محللين مقربين من الحكومة الإيرانية، وذلك يعود إلى "الوضع المثالي" للحوثيين في اليمن.



واعتمد محللو التقرير على معلومات من ضابطين في الحرس الثوري الإيراني، دون أن يكشفا عن هويتهما.




واعتبر المحللون أن الحوثيين هم "وكلاء إيران المختارون، لأنهم في اليمن قريبون بما يكفي من الممرات المائية الاستراتيجية للبحر الأحمر لتعطيل الشحن العالمي، وبعيدون بما يكفي عن إسرائيل لجعل الضربات الانتقامية صعبة".

كما أن الحوثيين "ليسوا متمسكين بديناميكيات السياسة المحلية" مثل حزب الله اللبناني، وفقا للتقرير.




ودفع تكثيف الهجمات على الاحتلال الإسرائيلي، إلى إثارة "القلق" في تل أبيب، والقيام بإنشاء وحدة خاصة للتهديدات القادمة من اليمن، وفق ما نقلته الصحيفة عن اثنين من كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين.

وذكر المحلل السياسي في طهران، ناصر إيماني، للصحيفة أن "الحوثيين في اليمن سيشكلون تهديدا لإسرائيل على المدى الطويل أكثر من حماس أو حتى حزب الله".

وقال إن "إيران تعتبرهم لاعبا رئيسيا وجزء من الاستراتيجية لمحور المقاومة"، الذي يتكون من فصائل عراقية أيضا.




وترى الصحيفة الأمريكية أنه على الرغم من عدم اندلاع نزاع مدمر على مستوى المنطقة، فإن العنف الدائر في الشرق الأوسط ما زال يحمل مخاطر كبيرة.

وقال جيفري فيلتمان، من معهد بروكينغز والذي كان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى لوكالة فرانس برس: "لا شك أن تصعيدا حدث لكن جميع الأطراف، خصوصا الولايات المتحدة، تحاول إدارة هذه المواجهات بطرق لا تفجر حربا إقليمية".




ويهدد الحوثيون السفن في البحر الأحمر، وقد حددت الجماعة مسارا محرما على السفن الإسرائيلية، فقد قال وزير الدفاع التابع للحوثي: "البحر الأحمر من خليج العقبة وحتى باب المندب، أصبح محرما على اسرائيل، وسيتم الاستيلاء على أي سفينة تابعة لها ، في البحر الأحمر أو إنزال الضربات عليها".

يشار إلى أن الولايات المتحدة، فرضت عقوبات على 13 شخصا وكيانا متهمون بتحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى الحوثيين في اليمن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إيران الاحتلال اليمن الحوثيون إيران امريكا اليمن الاحتلال الحوثيون صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الجمعة، أن قواتها نجحت في تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران باتجاه البحر الأحمر.

وقالت "سنتكوم في تحديث لعملياتها في يوم 27 يونيو/حزيران الجاري، إنه "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران باتجاه البحر الأحمر".

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "تقرر أن هذه الطائرة بدون طيار تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً".

وختمت "سنتكوم" منشورها قائلة إن "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي، ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وكان زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي كشف، مساء الخميس، أن "قوات الحوثيين نفذت 4 عمليات مشتركة مع مسلحين عراقيين" ضد ما قال إنها "أهداف إسرائيلية" حسب زعمه، وطبقا لما نقلت عنه وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء التي يديرها متمردو اليمن.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • تل أبيب تتراجع هذا العام 20 مركزا للمدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم
  • بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بوقف الحوثيين لجميع الهجمات على السفن