قالت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “إنّ استمرار التوترات والحروب والاعتداءات العسكرية ضد الأبرياء مثل ما يحدث في غزة، جعلت العالم بعد مرور 75 سنة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان غير قادر على إيقاف الحروب الأكثر مأساوية”.

وأضافت خلال اختتام المُنَاظرة الدولية حول كونية حقوق الإنسان أمس الجمعة، بأن هذا المسار، وبعد 75 سنة، ما زال لم يحقق غاياته وتعترضه تحديات للتمتع الفعلي بحقوق الإنسان، وهي تحديات تتعلق أساسا بتفعيل المعايير وجعلها واقعا معاشا لمواطني العالم، وخاصة ما يتعلق بالمساواة، الكرامة والعدالة.

وسجلت التراجع الذي يشهده العالم، من حيث تراجع مفهوم تعددية الأطراف التي يتم في إطارها صياغة معايير حقوق الإنسان، والانطواء على الذات وتراجع مبدأ الكونية، مقابل ظهور النزعة الهوياتية والقومية.

وذكرت بأنّ المجموعة الدولية جاءت بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان كمنارة ستضيء فيما بعد مسارا طويلا لتجاوز ويلات الحروب وضمان الكرامة الإنسانية، وهو المسار الذي “تميز باعتماد معايير مثلت إرادة مشتركة حول حقوق موضوعاتية وحقوق فئوية (الطفل، المهاجرون، ضحايا الاختفاء القسري، الأشخاص ذوي الإعاقة…).

وذكرت بأن المغرب عرف مسارا نحو التفعيل التدريجي للحقوق تم فيه تعزيز الممارسة الاتفاقية، واعتماد دستور بمثابة وثيقة للحريات والحقوق، ومؤسسات مهمتها ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان.

كلمات دلالية الاعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوق الإنسان لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

«العربية لحقوق الإنسان»: مبادرة حياة كريمة تفعيل لمفهوم الحق الشامل

قال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، عبارة عن ثورة جذرية ومتغير تاريخي، إذ تمكنت من سد الفجوة بين الحضر والريف ومناطق الأطراف. 

تعزيز مفهوم الحق الشامل 

وأوضح رئيس العربية لحقوق الإنسان في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن مؤسسة حياة كريمة تمثل مدخلا جوهريا لتفعيل مختلف فئات حقوق الإنسان، خاصة تحقيق مفهوم الحق في العيش الكريم، وهو الحق المتعارف عليه في فكر حقوق الإنسان بـ«الحق الشامل»، إذ توفر المبادرة الخدمات اللائقة للمواطنين في شتى ربوع البلاد على قدم المساواة، وبما يلبي اعتبارات الوصول والجودة. 

رؤية ثاقبة للدولة المصرية 

وأضاف رئيس العربية لحقوق الإنسان أنّ الدولة كانت ثاقبة الرؤية عندما أسست شراكة مستدامة مع مؤسسات المجتمع المدني التنموية في تخطيط وتفعيل هذه المبادرة المصيرية.

مقالات مشابهة

  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025
  • فضيحة جديدة تهز تطوان.. مرصد يدق ناقوس الخطر بسبب مافيا العقار
  • بينهن وزيرة.. إقالة وزير لحقوق الإنسان بعد اتهامات بالتحرش الجنسي
  • «القومي لحقوق الإنسان»: «إيد واحدة» استثمار في مستقبل المجتمع
  • «العربية لحقوق الإنسان»: مبادرة حياة كريمة تفعيل لمفهوم الحق الشامل
  • «القومي لحقوق الإنسان»: مبادرة إيد واحدة تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • حركة فتح: أمريكا لا ترغب في وقف إطلاق النار بقطاع غزة (فيديو)
  • مجلس حقوق الإنسان يعلن إجراء تحاليل ADN للتعرف على هوية ضحايا تزمامارت
  • وزير العمل يدعو المجلس القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في الحوار بشأن مشروع «قانون العمل»
  • وزير العمل يدعو القومي لحقوق الإنسان للمُشاركة في حوار مشروع "قانون العمل"