دبي (الاتحاد)
نظم اتحاد كرة القدم، بالتعاون مع مركز الفيفا الطبي المتميز بدبي، ورشة عمل الإسعافات الطبية في الملاعب، التي أقيمت في نادي بلدية دبي، بدعم وإشراف من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبمشاركة واسعة من الأطقم الطبية العاملة في الأندية والمنتخبات الوطنية الإماراتية.
شهد فعاليات الورشة، الدكتور مصطفى السيد الهاشمي رئيس لجنة الطب الرياضي باتحاد الكرة، والدكتور مراد الغرايري المدير الطبي لمركز الفيفا الطبي المتميز بدبي.


وقدم محاضرات ورشة الإسعافات الطبية المحاضران الدوليان الدكتور بيتر زاندروفسكي، والدكتورة سيليسترا جيرتسيما، وهما من الكوادر الطبية العالمية، وسبق تكليفهما من الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإشراف على برنامج الفيفا لطب الطوارئ في بطولة كأس العالم «قطر 2022».
وتضمنت ورشة العمل أربعة محاور، حيثُ استعرضت الدكتورة سيليسترا جيرتسيما في المحور الأول، خطة اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، خطة للإسعافات الأولية أثناء المباريات في المسابقات القارية والدولية المختلفة، وكذلك خطة الطوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة، والتي تم اعتمادها في مونديال 2022.
وشرح الدكتور بيتر زاندروفسكي في المحور الثاني للورشة، كيفية التعامل مع الحالات التي قد تحدث وتؤدي إلى الموت المفاجئ في الملاعب، ودور طبيب الفريق وطاقم الإسعاف الموجود في المباراة في التعامل معها على وجه السرعة.
واستعرض في المحور الثالث كيفية التعامل مع الإصابات الخطرة التي تحدث خلال التدريبات والمباريات، أبرزها إصابات الرأس والعمود الفقري، وذلك وفقاً للخطة العلاجية التي وضعتها اللجنة الطبية في الفيفا خلال السنوات الماضية.
وأقيم في المحور الرابع، الجانب العملي، على ملعب نادي بلدية دبي، والذي تم خلاله التطبيق الميداني لما تم شرحه ومناقشته خلال المحاور النظرية، حيثُ تم تقسيم جميع المشاركين إلى أربع مجموعات، وتم تدريبهم على كيفية إنعاش القلب في حالة التوقف بشكل مفاجئ في الملعب، بالإضافة لكيفية التعامل الأمثل مع الإصابات الخطرة.
وفي ختام فعالياتها، توجه القائمون على ورشة عمل الإسعافات الأولية بتقديم الشكر لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف على مشاركتها، وتوفير كافة الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لتنفيذ المحور العملي للورشة، بعدها تم توزيع الشهادات على جميع المشاركين.
وبناءً على توصية من اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيتم عقد هذه الورشة سنوياً، على أن تكون قاعدة المشاركين والمحاضرين الدوليين أوسع في المرة المقبلة، وذلك في إطار التعاون والشراكة بين اتحاد الكرة ومركز الفيفا الطبي المتميز بدبي، ودعم من الاتحاد الدولي للعبة، للارتقاء وتطوير العمل الطبي في الأندية والمنتخبات الوطنية، والاستفادة من الخبرات العلمية للكوادر الطبية المعتمدة دولياً.

أخبار ذات صلة إشادة دولية بـ «تنس الحبتور» للسيدات عبدالله المري يبحث الاستعداد لبطولة دبي لأساتذة الشطرنج

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي بلدية دبي الاتحاد الدولي لكرة القدم اتحاد الكرة الاتحاد الدولی لکرة القدم الطبیة فی فی المحور

إقرأ أيضاً:

لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة

عقدت لجنة الترشيح المشترك المغرب-البرتغال-إسبانيا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، اجتماعا جديدا في مدينة أكادير يومي 27 و28 يونيو الجاري.

وتمحور اجتماع العمل هذا أساسا حول تفقد عدد من المواقع المرشحة لاستقبال المنافسات، ووضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للدول الثلاث، قبل تقديمه نهاية يوليوز إلى « الفيفا »، في صيغته النهائية.

وأكدت اللجنة الثلاثية أنه لم يتم، خلال مناقشاتها، اتخاذ أي قرارات نهائية فيما يتعلق باختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة.

وأوضحت أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك، وخلال اليوم الأول، قام وفد مكون من ممثلي البلدان الثلاثة، بزيارات تفقدية إلى عدد من المواقع الرئيسية في أكادير، ومن بينها الملعب الكبير لأكادير، كما تم إجراء زيارة تفقدية أخرى إلى عدد من المواقع بهدف اختيار مكان إقامة “مهرجان مشجعي الفيفا”، مع وجود أفضلية يتمتع بها شاطئ أكادير الأيقوني.

وبهدف استكمال عملية التتبع الميداني، انتقل الوفد عقب ذلك، إلى منتجع تغازوت الساحلي، الذي تم تحديده كموقع محتمل لاستقبال معسكرات الفرق الكروية.

وتم في اليوم الثاني، الموافق ليوم الجمعة 28 يونيو الجاري، عقد اجتماع عبر الإنترنت مع « الفيفا »، ركز على مناقشة التقدم المحقق على مستوى مسلسل تقديم الترشيح النهائي. وتلا هذا الاجتماع، جلسات عمل للجنة القيادة الثلاثية، حيث تم فحص مختلف الجوانب ووضع اللمسات النهائية على ملف الترشيح المشترك.

وأشادت اللجنة بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، تُعبر عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع « الفيفا » والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف تشريح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم 2030.

كلمات دلالية نهائيات كأس العالم المغرب إسبانيا البرتغال 2030

مقالات مشابهة

  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة
  • الفيفا: منتخب عُمان يتطلع للظهور الأول في نهائيات كأس العالم
  • النجوم يفتح النار اتحاد الكرة بسبب بيراميدز
  • عاجل.. النجوم يصدر بيانًا رسميًا: ما يحدث من اتحاد الكرة مع بيراميدز تعنت واضح ضدنا
  • بيان ناري من نادي النجوم بشأن رخصة بيراميدز الإفريقية
  • اتحاد الكرة يعتمد اللجان القضائية والهيئات التحكيمية
  • تكليف عاجل من اتحاد الكرة لرئيس لجنة الحكام
  • أكادير تستضيف إعلان ملاعب مونديال 2030 و إسبانيا تكشف عن لائحة 11 ملعباً
  • «الفيفا» يطلق كأس العالم لـ «فوتبول مانيجر»