أصدر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المنشأة المسماة "مركز جارتن" والكائن مقرها في (41 شارع النبي دانيال - بمحطة الرمل - الطابق الأول - محافظة الإسكندرية)، والتي تقوم بتدريب طلاب بأقسام (التمريض - الإسعافات الأولية - الصحة النفسية - التحاليل الطبية - رياض الأطفال - الموارد البشرية - السياحة والفنادق - الإعلام والصحافة - إدارة الأعمال - السكرتارية - أساسيات التدريس - المساحة - الحاسب الآلي - اللغة الإنجليزية)؛  لمنح شهادات جامعية دون الحصول على تصاريح أو موافقات من الجهات الرسمية بالدولة تتيح لها مزاولة نشاط تعليمي أكاديمي.

وخاطب د. أيمن عاشور السيد اللواء/ محافظ الإسكندرية لإعمال شأن المحافظة نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال هذه المنشأة حال معاودة ممارسة أعمالها مرة أخرى، كما خاطب د. أيمن عاشور وزير التموين والتجارة الداخلية لإعمال شأن الوزارة نحو المنشأة المذكورة.

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه أ. السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية تنفيذًا لتوجيهات السيد الوزير، مطالبًا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

أضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، ويتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية محافظة الإسكندرية وزير التموين والتجارة الداخلية السياحة والفنادق رياض الاطفال التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الضبطیة القضائیة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

50 مشروعًا تتنافس في مرحلة التصفيات النهائية من "أبجريد"

مسقط – الرؤية

اختتمت بمجمع الابتكار مسقط التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مرحلة التصفيات النهائية لتقييم المشروعات المتأهلة من الفرز الأول للمتقدمين في برنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة "Upgrade" في مساري التقنيات الناشئة والمياه، والتي أقيمت في الفترة من 24-25 يونيو الجاري.

وبلغ عدد المشاريع المتأهلة إلى مرحلة التصفيات النهائية (50) مشروعًا، بمشاركة طلبة مؤسسات التعليم العالي (الدبلوم الجامعي فأعلى) من مختلف مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان، منها (37) في مسار التقنيات الناشئة، و(13) مشروعًا في مسار المياه، وذلك لاختيار (24) مشروعًا منها للتواجد في الحفل الختامي لإعلان الفائزين المزمع إقامته في شهر يوليو القادم، واختصاص أفضل (12) مشروعا فائزا بالدعم والاحتضان.

وتقوم عناصر التقييم على عدة معايير تتضمن وضوح وأصالة الموضوع، والجدوى الفنية للفكرة، وتحديد السوق أو العملاء، والقدرة التنافسية للمشروع، والخطة التسويقية وخطة تشغيل المشروع، وتشكيل الفريق واستراتيجية الحصول على عوائد، وخطة التدفق المالي لمدة 3 سنوات، وخطة الإنفاق مع المخرجات.

ويسعى برنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة (Upgrade) إلى نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، ودعم وتمكين المبتكرين والمبدعين من أصحاب المشاريع الطلابية، وتحقيق التميز في مجال ريادة الأعمال، والسعي لنمو الشركات الناشئة واستدامتها في السوق للمساهمة في بناء اقتصاد مبني على المعرفة، والمساهمة في رفع مرتبة وتصنيف السلطنة في المؤشرات العالمية، فضلاً عن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتوفير مصادر تمويل متنوعة واستراتيجية ومُستدامة.

ويعد البرنامج من أهم البرامج الداعمة للبحث العلمي والابتكار، والموجهة إلى شريحة طلبة مؤسسات التعليم العالي، حيث تقوم رؤية البرنامج على السعي إلى تحويل مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الجامعية في السنة الأخيرة والخريجين الجدد إلى شركات ناشئة قائمة على الابتكار، وقادرة على النمو بوتيرة مُستدامة من خلال سلسلة من الدعم المادي والاستشاري والفني من قبل الشركاء الداعمين للبرنامج.

مقالات مشابهة

  • 50 مشروعًا تتنافس في مرحلة التصفيات النهائية من "أبجريد"
  • بحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي
  • آلية جذب الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية
  • وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان وحدة علاج السكتة الدماغية بجامعة عين شمس
  • وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان وحدة علاج السكتة الدماغية بمستشفى عين شمس
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يوجهون رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • وزير التعليم العالي يزور مراقبة التربية والتعليم في بنغازي
  • التعليم: ضبط ٣ طلاب بمحافظة القاهرة قاموا بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادتي اللغة الفرنسية والألمانية
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي