أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قررت محكمة الاستئناف بمدينة الرباط، اليوم الجمعة، تخفيض العقوبة الموقعة ابتدائيا على كريم الزناكي، شقيق المستشار ياسر الزناكي، على خلفية شكاية تتهمه بالنصب والاحتيال والتصرف في أموال مشتركة بسوء نية وخيانة الأمانة. 

وقررت المحكمة تحويل عقوبة الحبس 3 سنوات نافذة الصادرة سنة 2021 في حق المعني بالأمر، إلى سنة حبسا نافذا مع وقف التنفيذ، وغرامة قيمتها ألفي درهم وتعويض مدني قدره 96 مليون درهم لصالح الطرف المتضرر.

 

وتعود فصول القضية، إلى توقيع مستثمر قطري مع الزناكي اتفاقية قصد شراء 70٪ من فندق تملكه شركة شقيق المستشار الملكي في مدينة مراكش، بقيمة تفوق 30 مليار سنتيم. 

وقام رجل الأعمال القطري بتحويل مبلغ 22 مليار  لحساب شركة الزناكي، قبل أن يفاجأ أن القيمة الحقيقية للفندق (عبارة عن قصر لا تتجاوز 19 مليار)، ليقوم الطرف الخليجي برفع دعوى قضائية ضد شقيق المستشار الملكي. 

وفي ذات الملف، قضت المحكمة بإدانة شخص آخر يدعى أحمد بن الخياط، بثمانية أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها عشرة ملايين درهم لفائدة المطالب بالحق المدني، بعد أن أدين ابتدائيا بالحبس النافذ لمدة سنة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: شقیق المستشار

إقرأ أيضاً:

الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وتطبيقا لمقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، وتكريسا لمضامين البرنامج الحكومي، عكفت الحكومة على إعداد الإطار العملي والزمني والميزانياتي لبرنامج الدعم المباشر للأسر، والذي سيكلف خزينة الدولة مبلغ 50 مليار درهم سنويا.

وأضاف رئيس الحكومة، أن هذا الورش يرتكز على تمكين ملايين الأسر، غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي، من دعم شهري مباشر يوجه من جهة، للأسر المستهدفة التي لها أبناء، منذ ولادتهم إلى غاية بلوغهم سن الواحد والعشرين (21) سنة، لحمايتهم من مخاطر الطفولة وتنمية قدراتهم، خاصة في ما يتعلق بالتطبيب والمواظبة على الدراسة، ومن جهة أخرى تستفيد من الدعم الاجتماعى المباشر الأسر التي ليس لها أطفال، أو يتجاوز سن هؤلاء واحدا وعشرين (21) سنة، خاصة منها تلك التي تتواجد في وضعية فقر أو هشاشة، للرفع من مستواها المعيشي ودعم قدرتها الشرائية وتحصينها أمام التقلبات الظرفية.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. بعد قرار انشائها المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة تعز تعقد اليوم أولى جلساتها
  • رفض طلب رد هيئة المحكمة في قضية المضيفة مُنهية حياة ابنتها
  • آخر التطورات في قضية الاختلافات المالية بشركة "فينكورب"
  • 1.25 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • للبت في طلب رد المحكمة.. النقض تنظر قضية المضيفة التونسية غدًا
  • القضاء الأعلى يوافق على طلب النائب العام بتجديد ندب بعض المستشارين
  • المحكمة العليا في الهند تصدر قرارها في قضية وقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل
  • رئيس قضايا الدولة يستقبل النائب العام ورئيس محكمة النقض
  • عدن.. المحكمة الجزائية تصدر حكماً بإعدام متهمين في قضية اغتيال الشيخ العدني
  • الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا