الراي:
2024-07-06@13:54:39 GMT

انطلاق معرض الكتاب العربي في إسطنبول

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

انطلقت بمدينة إسطنبول التركية، اليوم السبت، فعاليات المعرض الدولي الثامن للكتاب العربي تحت شعار (العربية تجمعنا) بمشاركة أكثر من 250 دار نشر تمثل 30 دولة.
وقال المنسق العام للمعرض محمد أغير أقجة في كلمة بالافتتاح «إننا سنواصل تحدي الثقافة المستمر عبر معرض الكتاب الذي يعد تتويجا للنشاطات الثقافية ويعتبر الحدث الأكبر للكتاب العربي خارج الدول العربية».


بدوره ذكر رئيس الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي في تركيا مهدي الجميلي أن «المعرض اليوم أكبر مما مضى وكل عام سيكون أكبر من العام الذي قبله» مضيفا أن المعرض «سيكون أكبر بانتشار القارئ والمعلومة والكتاب الذي ينير القراء». «نجمة أولاً وأخيراً»... قصة حب مزقتها أنصال الطبقية والتقاليد منذ يومين «البابطين الثقافية»: 1246 شاعرا وشاعرة من 36 دولة تقدموا للمشاركة في ديوان شهداء العزة 3 ديسمبر 2023
من ناحيته قال المدير العام للمكتبات الوطنية في وزارة الثقافة التركية تانر بي أوغلو «نسعد بالتواجد مجددا في معرض الكتاب العربي وزارة الثقافة والسياحة تعمل بشكل مكثف مع الناشرين في التعريف بالثقافة والأدب ونسعد بتواجدهم هنا».
ويتخلل المعرض نحو 100 فعالية ثقافية وفنية متنوعة إضافة إلى ندوات فكرية وحفلات توقيع كتب وأمسيات شعرية ومن المتوقع أن يشهد المعرض فعاليات عدة عن فلسطين وغزة في ظل استمرار هجمات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وتنظم الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي في تركيا المعرض بالتعاون مع اتحاد الناشرين الأتراك وجمعية الناشرين الأتراك وبدعم من الغرفة التجارية بإسطنبول ووزارة الثقافة التركية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الکتاب العربی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة للأراضي في الضفة منذ اتفاقيات أوسلو

صادقت إسرائيل على مصادرة 12,7 كيلومترا مربعا من أراضي الضفة الغربية المحتلة، وقالت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية غير الحكومية، اليوم الأربعاء، إنها المصادرة الأكبر منذ 3 عقود.

وأوضحت المنظمة، في بيان أصدرته، أن "مساحة المنطقة التي يشملها الإعلان هي الأكبر منذ اتفاقيات أوسلو 1993، ويعتبر العام 2024 عام الذروة بالنسبة لإعلان مصادرة مساحات بعينها كأراضي دولة".

وتقع المساحات الأخيرة المصادرة بالقرب من مستوطنة يافيت في غور الأردن، ومن خلال إعلانها أراضي دولة، فإن الحكومة الإسرائيلية قد عرضت تأجيرها للإسرائيليين، وحظرت ملكية الفلسطينيين لها.

وبهذه المصادرة، ترتفع مساحة الأراضي التي أعلنتها إسرائيل "أراضي دولة" منذ بداية العام إلى 23,7 كيلومترا مربعا.

وبحسب منظمة "السلام الآن"، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش "مصممان على مواجهة العالم أجمع، والعمل ضد مصالح شعب إسرائيل لصالح حفنة من المستوطنين"، الذين يحصلون على الأرض "كما لو أن لا وجود لنزاع سياسي يجب حله أو إنهاء حرب".

وأضافت "اليوم، من الواضح للجميع أن هذا النزاع لا يمكن حله بدون تسوية سياسية تقيم دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل".

تسارع الاستيطان

وشهد التوسع الاستيطاني تسارعا في ظل الحكومات المتعاقبة منذ احتلال الضفة الغربية، لكن سرعة التوسع ازدادت حدة في ظل وجود نتنياهو.

وكان سموتريتش أعلن في مارس/آذار الماضي مصادرة مساحات من الأراضي في الضفة الغربية.

وشهدت ثمانينيات القرن الماضي إعلان إسرائيل مئات آلاف الدونمات "أراضي دولة"، لكن مع مجيء حكومة رئيس الوزراء إسحق رابين في العام 1992، أعلن وقف مصادرة الأراضي في الضفة الغربية.

وتم استئناف هذا الإجراء في حكومة نتنياهو في العام 1998 لتتوالى إعلانات المصادرة.

وقالت الأمم المتحدة إن تسريع إسرائيل بناء المستوطنات غير القانونية منذ بدء الحرب في قطاع غزة يهدد بالقضاء على أي احتمال لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن التوسع الاستيطاني "يؤدي إلى نتائج عكسية للتوصل إلى سلام دائم" مع الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • وسط تكهنات حول طبيعته.. جسم غريب يعبر سماء إسطنبول ليلًا
  • فيديوهات.. ماذا شاهد سكان إسطنبول في سماء مدينتهم؟
  • في اليسار المتطرف.. رؤية من الداخل
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • أمل الثقافة ودورها
  • إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة منذ 3 عقود لإراضي الفلسطينيين
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة للأراضي في الضفة منذ اتفاقيات أوسلو
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس