بوابة الوفد:
2024-10-01@21:53:35 GMT

خطر جديد.. نفوق آلاف الأسماك على شواطئ اليابان

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

جرفت الأمواج آلاف الأطنان من الأسماك الميتة إلى أحد الشواطئ في شمال اليابان، مما أثار تكهنات بوجود تلوث إشعاعي منبعث عن محطة فوكوشيما النووية قد أدى إلى إحداث دمار في النظم البيئية المحلية.

 

أسعار الأسماك اليوم الجمعة للمستهلك.. البوري بـ165 جنيهًا الكابوريا بـ40 جنيهًا.. أسعار الأسماك اليوم الجمعة بأسواق الجملة

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، جرفت الأمواج سمك السردين وسمك الماكريل إلى الشاطئ في هاكوداته بجزيرة هوكايدو الرئيسية في أقصى شمال اليابان صباح يوم الخميس، مما أدى إلى ظهور غطاء فضي مثير للقلق غطى ما يقرب من ميل من الشاطئ.

 

ولم يتمكن المسؤولون من التوصل إلى تفسير لهذه الظاهرة، لكن تاكاشي فوجيوكا، الباحث في معهد هاكوداته لأبحاث مصايد الأسماك، طرح عددًا من النظريات حول سبب الموت الجماعي للأسماك.

 

وقال إنهم ربما أصيبوا بالإرهاق بسبب نقص الأكسجين أثناء التنقل في المياه الضحلة، أو ربما دخلوا فجأة إلى المياه الباردة أثناء هجرتهم واستسلموا للصدمة.

وكانت السلطات اليابانية سجلت العديد من الحالات لظواهر مماثلة ظهرت في عدة أجزاء من الساحل الياباني، لكن هذه الظاهرة بالذات حدثت بعد ثلاثة أشهر فقط من بدء السلطات اليابانية في إطلاق المياه المشعة المعالجة مرة أخرى إلى البحر - وهي خطوة أثارت غضب جيرانها بما في ذلك الصين وكوريا الجنوبية.

 

وحظرت الصين، منذ ذلك الحين، المأكولات البحرية اليابانية وانتقدت البلاد ووصفتها بأنها "غير مسؤولة"، وكتبت صحيفة "جلوبال تايمز" الرائدة في الحزب الشيوعي الصيني أن ذلك قد يفتح أبواب الجحيم عليهم.

كما حاول المتظاهرون الكوريون الجنوبيون دخول السفارة اليابانية في سيول حاملين لافتات كتب عليها "البحر ليس سلة مهملات اليابان".

 

وقال السكان المحليون الذين يراقبون الخط الساحلي في هاكوداتي إنهم لم يروا شيئًا كهذا من قبل.

 

وعمل بعض السكان المحليين على جمع الأسماك لبيعها أو تناولها، مما دفع البلدة إلى إطلاق تحذيرات قوية بشأن تناول الأسماك في منشور نشرته على موقعها الإلكتروني.

وقال فوجيوكا إن الأسماك المتحللة يمكن أن تخفض مستويات الأكسجين في الماء وتؤثر على البيئة البحرية، واختتم كلامه قائلاً: "لا نعرف على وجه اليقين تحت أي ظروف نفقت هذه الأسماك، لذا لا أوصي بتناولها".

 

دُمرت محطة فوكوشيما للطاقة قبل أكثر عقد بعد أن دمر زلزال وتسونامي لاحق أنظمة التبريد في المحطة، مما تسبب في ذوبان ثلاثة مفاعلات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسماك اليابان شمال اليابان النظم البيئية فوكوشيما محطة فوكوشيما النووية

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: اعتراض جسم جوي فوق البحر قبالة شواطئ تل أبيب

كشف إعلام إسرائيلي، عن اعتراض جسم جوي فوق البحر قبالة شواطئ تل أبيب، دون تفعيل صافرات الإنذار، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن رسميا بدء عملية عسكرية برية في جنوب لبنان أسماها «سهام الشمال»، إذ قال المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان: «بناءً على قرار المستوى السياسي بدء الجيش الإسرائيلي قبل عدة ساعات عملية برية محددة  الهدف والدقة في منطقة جنوب لبنان، ضد أهداف وبنى تحتية تابعة لتنظيم حزب الله في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي على المستوطنات الإسرائيلية في الحدود الشمالية، ويعمل الجيش الإسرائيلي وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية، وتدربت القوات عليها على مدار الأشهر الأخيرة».

وأضاف البيان  «القوات الإسرائيلية البرية التي تعمل الآن ضد أهداف لـ حزب الله برياً، مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجوي الإسرائيلي، وبقصف مدفعي يستهدف أهداف عسكرية في المنطقة، وهناك تنسيق كامل مع قوات المشاة، وتمت الموافقة على مراحل الحملة من قبل المستوى السياسي، والجيش الإسرائيلي يواصل القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب بجنوب لبنان المتمثلة بإعادة سكان المستوطنات الذين تم إجلائها بعد الثامن من أكتوبر وإعادة قوة الردع والأمن الإسرائيلي، وحماية مواطني إسرائيل».

وطالب البيان الإسرائيلي في نهايته، من مواطنيه عدم نشر الإشاعات والتقارير غير رسمية، حول أنشطة قوات جيش الاحتلال، والالتزام بالبيانات الرسمية التي ينشرها الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • الأسهم اليابانية ترتفع نحو 2% مع تعيين إيشيبا رئيسا للوزراء
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • إعلام إسرائيلي: اعتراض جسم جوي فوق البحر قبالة شواطئ تل أبيب
  • اضطراب في حركة الملاحة على شواطئ مدن البحر المتوسط
  • تقارير: واشنطن تعمل مع (إسرائيل) لتعزيز دفاعاتها .. وإيران تنقل آلاف المقاتلين
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • نشاط للرياح ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية
  • دفن قط شهير وسط مراسم رسمية
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان