قال مرصد الأزهر، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن الاحتلال يُمنّي نفسه بمعجزات تاريخية مزيفة عبر تعمد استحضار الأحداث التاريخية لإضفاء النزعة الدينية على مجازر غزة لمزيد من التضليل والخداع.

وذكر المرصد، أنّ حديث نتنياهو في عيد «חֲנֻכָּה - حَانُوكّاه»، أو «الأنوار»، يؤكد عزم الاحتلال المضي قدمًا في عمليات الإبادة الجماعية، لافتاً إلى أنّ استحضار قصة المكابيين بمثابة ضوء أخضر لمنظمات الهيكل وللمستوطنين للإجهاز على الأقصى.

ولفت المرصد إلى أنّ بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني، قام بإضاءة الشمعة الأولى، مصرحًا بأنه ومرتزقة جيشه هم الجيل الذي يتابع مسيرة المكابيين، الذين حرروا هيكلهم المزعوم وطهروه، وأعادوه إلى اليهودية مرة أخرى، وأنقذوا شريعة اليهود وشعبهم، وأنه من دونهم لم يكونوا ليتمكنوا من الوقوف في هذا الموضع المقدس.

صبغ مجازر غزة بصبغة الدين

وأضاف المرصد، أن نتنياهو وصف مرتزقته بأنهم يقاتلون بشجاعة هذه الأيام (قوى الشر) التي تريد إبادة الشعب اليهودي من على وجه الأرض، ويوضح المرصد أن كلمة نتنياهو في هذا الوقت تحمل عددًا من الرسائل الخطيرة، فبداية أراد صبغ مجازر غزة بصبغة الدين، ليظهرها أمام المجتمع الصهيوني في موقف المدافع عنهم في حرب دينية؛ مشبهًا نفسه بأحد أهم الشخصيات في التاريخ اليهودي، وهو «يهوذا المكابي- יהודה המכבי»، الذي قاد ثورة تمرد ضد الدولة السلوقية عام 165 قبل الميلاد، وانتصر فيها وأسس الدولة الحشمونية واستعاد السيطرة بالقوة على القدس والهيكل، ودشّن مذبح الهيكل من جديد.

ووفقا للمرصد، فإن وصف نتنياهو يبين أن هدفه هو تحرير الأرض الموعودة - حسب زعمه - من سكانها الأصليين «الفلسطينيين»، من خلال إبادتهم، وهو ما يحدث في غزة بالفعل حاليًا، وأكد المرصد أن خطورة التصريح تكمن في الأحداث التي يعيشها الأقصى منذ السابع من أكتوبر، إذ تُفتح أبوابه أمام المستوطنين والمنظمات المتطرفة فقط، تلك المنظمات المتطرفة التي طالبت باستغلال العدوان الجاري على غزة لهدم الأقصى وبناء الهيكل على أنقاضه، بدعوى أن زمان اليهود قد حان، وانتهى زمان المسلمين فيه.

يأتي هذا في وقت تمنع سلطات الاحتلال وصول المصلين المسلمين إلى المسجد المبارك والصلاة بداخله، إلا في أضيق الحدود، وبأعداد ضئيلة للغاية، وحذر المرصد من خطورة هذه التصريحات التي تعني الاستمرار بشكل أكثر وحشية في مجازر غزة، وسفك المزيد من الدماء البريئة الطاهرة.

أهمية الانتباه والتيقظ حيال المسجد الأقصى

كما يشدد على أهمية الانتباه والتيقظ حيال المسجد الأقصى المبارك، وإفشال مخططات تقسيمه أو هدمه، في ظل الانشغال العالمي بما يجري في غزة، لافتاً إلى أنّ نتنياهو يراهن على استمرار هذه المجازر لإنقاذ نفسه عبر استرضاء اليمين المتطرف، إذ يعلم جيدًا أن انتهاء الحرب الآن دون موافقة حاخامات الكيان يعني العزل من منصبه وانتهاء مستقبله السياسي الدموي إلى الأبد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الاحتلال حائط البراق مجازر غزة

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات

نوّه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بمضامين الكلمة التي ألقاها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى.
وأكد سمو أمير منطقة المدينة المنورة، أن الخطاب الملكي السنوي يرسم ملامح العمل التنموي الذي تشهده المملكة في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ويضع الدولة في منزلةٍ عاليةٍ بين الأمم من خلال العمل المتواصل على صناعة الحاضر وبناء المستقبل والاعتزاز بالتاريخ العريق والممتد لهذه البلاد المباركة.
وأشار الأمير سلمان بن سلطان إلى أن الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة والعمل المستمر التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات على المستوى الوطني والدولي وفق رؤية المملكة 2030، فضلاً عن حرص المملكة على تعزيز السياسات والعلاقات الدبلوماسية ودور هذه البلاد الفعال في المجتمع الدولي وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي.
وفي ختام تصريحه، دعا سمو أمير منطقة المدينة المنورة، المولى -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على الوطن أمنه وأمانه وازدهاره في ظل قيادته الرشيدة وأن يمدهما بعونه وتوفيقه وتسديده.

مقالات مشابهة

  • أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • أمير منطقة المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو إلى فتح تحقيق دولي في العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • مرصد حقوقي: المقابر الجماعية العشوائية بغزة باتت ظاهرة
  • وكيل الأزهر يشارك في ملتقى الشباب والرياضة «قادرات نحو مستقبل أفضل»
  • مرصد مناهض للتطبيع يرفع شكوى قضائية ضد مغاربة زاروا إسرائيل في أوج الحرب على غزة
  • مرصد الأزهر: حركة الشباب تحاول إثبات وجودها في ظل تحركات الحكومة الصومالية ضدها
  • قائد الثورة يتلقى رسالة خاصة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (تفاصيل)
  • ما بعد الإسلام السياسي بين مآلات الربيع العربي وتداعيات طوفان الأقصى؟
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل