قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إنه تم إنفاق أكثر من 67 مليون جنيه على الأنشطة القرآنية خلال العام الحالي 2023، ليصل إجمالي ما تم إنفاقه في خدمة القرآن الكريم أكثر من 400 مليون جنيه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لخدمة القرآن الكريم والاهتمام به وبتعليمه وحسن تلاوته وفهم معانيه وإكرام أهله.

ووجه وزير الأوقاف - خلال المؤتمر التحضيري للمسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم المقرر انعقادها 23 ديسمبر وحتى 27 من نفس الشهر ذاته - الشكر والتقدير لراعي القرآن الكريم وأهله الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أنه لا توجد دولة في العالم تقوم بخدمة كتاب الله - عز وجل - وعلى الاهتمام بقضايا الفكر الديني بهذا القدر وهذا الدور الذي تؤديه مصر في عهد الرئيس، ففي مجال القرآن الكريم في عام 2023 بلغ عدد مقارئ القرآن الكريم التي عُقدت فعليًا 219 ألف مقرأة، فضلًا عن 102 ألف حلقة تحفيظ على مستوى الجمهورية، وأكثر من 6 آلاف حلقة تحفيظ على مستوى العالم.

وأشار إلى أن هناك اهتماما غير مسبوق بمقارئ القرآن الكريم المتنوعة، سواء مقارئ الأئمة، أو مقارئ الجمهور، أو المقارئ النموذجية، أو مقارئ كبار القراء، موجهًا الشكر لكبار القراء، حيث تم ختم القرآن الكريم مرتين.

وأكد وزير الأوقاف قيام الوزارة بإطلاق برنامج (صحح قراءتك) بأكثر من 140 مسجدًا حتى الآن، وهو أحدث برامج الأوقاف في خدمة القرآن الكريم، لافتا إلى أنه في إطار عناية الأوقاف بالقرآن الكريم صدر الجزء الأول من كتاب البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم (الجزء الثلاثون)، والذي يتحدث عن مقاصد السور، ويعد أول تفسير مقاصدي يجمع بدقة وعناية، موجهًا الشكر لوزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب على التعاون مع وزارة الأوقاف في إصدار هذه الكتب في مجالات التفسير والتجويد وعلوم القرآن فضلًا عن ترجمات القرآن الكريم.

وأوضح أنه في مجال الاهتمام بالسنة النبوية، سيتم في اليوم الثاني من انعقاد المسابقة العالمية الثلاثين ختم كتاب الموطأ للإمام مالك (رحمه الله) لكبار الأساتذة المختصين في الحديث النبوي الشريف، كما بدأنا مشروع قراءة (الأربعون النووية) بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه)، ولأول مرة يكون هناك إجازة أيضًا في الأحاديث القدسية.

وعن المجال الدعوي أكد وزير الأوقاف أن موضوعات الأسابيع الثقافية يتم اختيارها بعناية، فقد كان الأسبوع الثقافي الماضي يتحدث عن أئمة الفقه، وفي الأسبوع الحالي والقادم يتناول أئمة الحديث وأصحاب الكتب الستة، وغيرها من الموضوعات التي توسع الأفق الثقافي، وهناك تنوع في موضوعات خطبة الجمعة، فموضوع الجمعة القادمة: نداءات القرآن الكريم للرسول (صلى الله عليه وسلم)، ونداءات القرآن الكريم للمؤمنين، ونداءات القرآن الكريم للناس أجمعين، ثم سيكون هناك أسبوع للكونيات في القرآن الكريم، حديث القرآن عن السموات والأرض، حديث القرآن عن الجبال، حديث القرآن عن الغيب، حديث القرآن عن الطير، آيات التذكير في القرآن الكريم وغيرها من الموضوعات الهامة لفتح آفاق جديدة، نهدف من خلالها إلى تقوية الحس الإيماني بمثل هذه الآيات.

وعن المسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم، أكد وزير الأوقاف أن المشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية قد بلغ حتى الآن 63 متسابقًا من 54 دولة، (29 دولة إفريقية و20 دولة آسيوية، و5 من أمريكا وأوروبا) فضلًا عن المرشحين المقيدين على منحة الأزهر الشريف، وسيصل إجمالي المتسابقين إلى أكثر من 100 متسابق من أكثر من 60 دولة هذا العام.. مشيرًا إلى أن المسابقة ستقام فعالياتها كاملة في دار القرآن الكريم بمسجد مصر ومركزها الثقافي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه قد تم استحداث الامتحان التحريري لغير ذوي الهمم، بجانب الاختبار في مقاصد السور ومعاني المفردات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاصمة الادارية الجديدة تعليم القرآن خدمة القران ذوي الهمم مختار جمعة وزير الاوقاف القرآن الکریم وزیر الأوقاف أکثر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر

تنطلق غدا الأربعاء، الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر.

ماذا بعد الحج؟ الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل من الأقصر.. مدير الجامع الأزهر يتفقد سير اختبارات رواق العلوم الشرعية والعربية

هذا وقد أعلن الجامع الأزهر في بداية مايو الماضي عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة ببرامج رواق القرآن الكريم للطفل والكبار، وفي  اخر مايو  الماضي عقد الجامع الأزهر اختبارات تحديد المستوى للمتقدمين  حيث تم تسكين الدارسين على المستويات المناسبة لمستوى الحفظ، وفيما يلي أسماء الدارسين ومواعيد الحلقات برواق القرآن الكريم بالجامع الأزهر حسب المواعيد المحددة والموجودة أعلى كل كشف.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعناية مؤسسة الأزهر بالقرآن الكريم تحفيظًا وتلاوة وإتقانًا، وبناء على اعتماد فضيلة وكيل الأزهر الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وتحت إشراف فضيلة الأستاذ الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، ومتابعة من الدكتور هاني عودة عواد، مدير عام الجامع الأزهر.

ماذا بعد الحج؟ الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل

يعقد الجامع الأزهر الشريف، السبت المقبل، الحلقة الأولى من الموسم الخامس عشر من برامجه الموجهة للمرأة والذي يأتي تحت عنوان "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى"، وذلك برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وتأتي الندوة الأولى من البرنامج الخامس عشر بعنوان" ماذا بعد الحج"، ويحاضر فيها كل من؛ د. إلهام شاهين أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر والأمين العام المساعد بمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، ود. دينا سامي حسن أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، ويدير الحوار د. حياة العيسوي الباحثة بالجامع الأزهر الشريف.

وقال د.عبد المنعم فؤاد، إن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة بالجامع الأزهر ، تناقش جميع القضايا التي تهم الأسرة والمجتمع، وفي مقدمتهم المرأة بوجه عام والمسلمة والعربية  بوجه خاص، وتضع روشتة علاج لجميع مشكلاتها، مؤكدا أن ندوة السبت المقبل، هي الندوة الثانية الموسم الرابع عشر ضمن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة.

الموسم هو استكمال للمواسم الثلاثة عشر الماضية

وأوضح المشرف على الرواق الأزهري، أن هذا الموسم هو استكمال للمواسم الثلاثة عشر الماضية، وسوف يحاضر فيه نخبة مميزة من المتخصصين في علوم اللغة بجانب الخبراء والمتخصصين في فن العلاقات الأسرية والصحة النفسية والاجتماعية، موضحا أن المحاضرات تعقد كل سبت وتتناول محور من محاور العنوان الرئيسي للبرنامج على مدار شهر كامل بإجمالي ٤ محاضرات.

ولفت إلى أن الرواق الأزهري يقف على جميع القضايا التي تهم المواطنين والأمة الإسلامية بأكملها وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، مشيرا إلى أن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل التسجيل في البرنامج، وتتمثل في أن يكون الحضور بتسجيل مسبق قبل موعد أول محاضرة، وذلك عبر الرابط التالي:
https://docs.google.com/forms/d/1VSWdN5K3DWkmmSxB4ZjGKvFzxk_Ci_wrLM8y0ahEkAo/edit?chromeless=1#

وأوضح أن التسجيل يقتصر على النساء فقط، والالتزام بالحضور في كامل محاضرات البرنامج، لافتا إلى أنه سوف تمنح الحاضرات في نهاية البرنامج شهادة اجتياز معتمدة من الجامع الأزهر.

وأضاف أن قضايا المرأة والأسرة تحظى باهتمام ملحوظ من الجامع الأزهر ، وفقا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر ووكيل الأزهر، موضحا أنه خلال السنوات القليلة الماضية دشن الأزهر العديد من الملتقيات العلمية والندوات التوعوية، التي تناقش الكثير من القضايا التي تهم المرأة والطفل والأسرة بأكملها.

مقالات مشابهة

  • 400 مليون جنيه زيادة في أرباح وإيرادات «الأوقاف» (تفاصيل)
  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • الأوقاف: لأول مرة في تاريخ المشروع ٣٦٦.٧ مليون جنيه إجمالي صكوك الأضاحي
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: الإعلام كان منبرًا لزراعة الوعي وإفشال الشائعات
  • وزير الأوقاف يعلن تخصيص 30 مليون جنيه لمشروع القرض الحسن
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • بـ3 محافظات.. وزارة الأوقاف توزع 6 أطنان لحوم أضاحي اليوم
  • بزيادة 50% عن العام الماضي.. وزير الأوقاف: تخصيص 30 مليون جنيه لمشروع القرض الحسن
  • بالحجاب.. محافظ دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم