أختصر الاتحاد الافريقي لكرة القدم القائمة الخاصة بجائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا 2023، وذلك بين 3 لاعبين هم محمد صلاح نجم ليفربول، والنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي، والمغربي أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان.

ومن المقرر أن يقام حفل إعلان الأفضل في أفريقيا الذي يقيمه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، يوم الاثنين 11 ديسمبر الجاري، بمدينة مراكش المغربية.

ونعرض في السطور التالية الأسباب التي رجحت الثلاثي للتربع على عرش جائزة الأفضل في أفريقيا كالتالي:

 

3 إنجازات رشحت أشرف حكيمي

1- أبرز الأسباب التي رشحت حكيمي ليكون ضمن القائمة النهائية لأفضل لاعب في أفريقيا، هو وصوله قيادته لمنتخب المغرب لاحتلال المركز الرابع في بطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر بنهاية العام الماضي، كأفضل إنجاز عربي وأفريقي تاريخ المونديال.

2- مساهمته مع باريس سان جيرمان في الفوز بلقب الدوري الفرنسي في الموسم الماضي للمرة الثانية على التوالي والـ 11 في تاريخه.

3- مساهمته أيضًا في وصول منتخب بلاده إلى نهائيات بطولة أمم أفريقيا التي ستنطلق في يناير 2024 بـ كوت ديفوار.

 

إنجازات محلية ودولية تُرجح كفة فيكتور أوسيمين

من الطبيعي تواجد أوسيمين ضمن القائمة النهائية ‏للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا بعد موسم استثنائي قدمه مع فريق نابولي الإيطالي، سجل 26 هدفا خلال 32 مباراة في الموسم ليكون الهداف الافريقي التاريخي للدوري الإيطالي بإجمالي ‏‏56 هدفا على مدار 4 مواسم، قضاها جميعا بين جدران نابولي.‏

كما قاد المهاجم النيجيري أوسيمين فريقه ‏نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي بعد غياب 33 عاما.‏

على الصعيد الدولي تصدر أوسيمين  قائمة ‏هدافي التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا برصيد 10 أهداف، ليقود النسور ‏للتأهل إلى البطولة القارية التي تستضيفها كوت ديفوار الشهر المقبل.

كما تواجد أوسيمين في المركز الثامن في قائمة الكرة الذهبية لمجلة "فرانس فوتبول" ‏لأفضل لاعب في العالم هذا العام، وأصبح أول لاعب نيجيري يدخل ضمن قائمة ‏أفضل عشرة لاعبين حول العالم.‏

ويبحث أوسيمين لأن يصبح أول نيجيري يتوج بجائزة أفضل لاعب بأفريقيا منذ 24 عاما، وتحديدا منذ أن حقق الأسطورة نوانكو كانو الإنجاز ذاته ‏في عام 1999.

 

محمد صلاح يبحث عن إنجاز تاريخي

يتواجد الفرعون المصري محمد صلاح للمرة الخامسة في القائمة النهائية بين أفضل لاعب 3 لاعبين في أفريقيا، وتمكن من حصد الجائزة مرتين عامي 2017 و2018، ويبحث صلاح عن استعادة جائزة أفضل لاعب بأفريقيا، بعدما تواجد في الوصافة آخر نسختين في 2019 و 2022 خلف السنغالي ساديو ماني.

ويسعى صلاح لمعادلة إنجازي أسطورتي كرة القدم الأفريقية الليبيري جورج ويا والغاني عبيدي بيليه، اللذين حصلا على جائزة لاعب العام في أفريقيا 3 مرات.

وعلى صعيد الإنجازات فلم يتمكن محمد صلاح من تحقيق أي لقب خلال الموسم الماضي، لكنه شارك في 51 مباراة مع الريدز بكافة المسابقات، سجل خلالها 30 هدفًا وقدم 16 تمريرة حاسمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاح حكيمي اوسيمين أفضل لاعب في أفريقيا جائزة افضل لاعب في افريقيا محمد صلاح ليفربول فيكتور أوسيمين نابولي باريس سان جيرمان أفضل لاعب فی فی أفریقیا محمد صلاح

إقرأ أيضاً:

الأرقام القياسية تتهاوى أمام محمد صلاح

واصل النجم محمد صلاح تألقه في الموسم الجديد بعدما أصبح "علامة مسجلة" في صناعة وإحراز الأهداف مع "الريدز".

قاد الدولي المصري ليفربول للفوز على بولونيا 2-0 الأربعاء في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا، بعدما صنع الهدف الأول الذي أحرز ماك أليكسيس أليستر، قبل أن يتكفل بإضافة الهدف الثاني بنفسه، ليحقق النادي الإنجليزي العلامة الكاملة برصيد 6 نقاط.

#محمد_صلاح يقود #ليفربول للفوز على #بولونيا #دوري_أبطال_أوروبا #24Sport https://t.co/3IsYB1AaF9

— 24.ae | رياضة (@20foursport) October 2, 2024
وتهاوت الأرقام القياسية أمام أحد أبرز أساطير ليفربول عبر التاريخ، حيث أصبح "مو" أول لاعب في تاريخ العملاق الإنجليزي الذي يسجل في 5 مباريات متتالية على إستاد أنفيلد في دوري أبطال أوروبا، بعدما أحرز في النسخة الماضية في شباك أندية أياكس ورينجرز ونابولي وريال مدريد قبل أن يسجل في مرمى بولونيا.
في المقابل تجاوز محمد صلاح النجم الإيفواري ديديه دروغبا كأكثر لاعب أفريقي إحرازاً للأهداف في الأدوار الرئيسية، حيث وصل لاعب "الريدز" إلى 45 هدفاً، مقابل 44 هدفاً في جعبة لاعب مارسيليا وتشيلسي السابق.
وبات محمد صلاح ثالث لاعب يسجل في 5 مباريات متتالية على ملعب فريقه بدوري أبطال أوروبا من الدوري الإنجليزي بعد تيري هنري مع أرسنال (7 مرات) ورود فان نيستلروي مع مانشستر يونايتد (6 مرات).
في المقابل ساهم صلاح في 11 هدفا خلال 9 مشاركات هذا الموسم (سجل 6 وصنع 5).
وأصبح بولونيا هو الفريق رقم 25 الذي يهز صلاح شباكه أوروبياً بقميص ليفربول، علماً أنه أحرز هدفه السادس في مرمى الفريق الإيطالي، في رابع مبارياته أمامه، بعدما كان قد أحرز 5 أهداف بقميص روما في مرماه.
وأخيراً عادل محمد صلاح أهداف أسطورة ريال مدريد ألفريدو دي ستيفانو في دوري أبطال أوروبا برصيد 49 هدفاً.

مقالات مشابهة

  • جيفرسون كوستا: زيزو أفضل لاعب في أفريقيا..وأعرف شيكابالا قبل انضمامي للزمالك
  • رد فعل محمد صلاح على استبعاده من جائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي (صور)
  • بلايلي يعبر عن حزنه بعد استبعاده من قائمة منتخب الجزائر
  • بلومي مرشح لجائزة لاعب الشهر في ناديه هال سيتي
  • غياب صلاح وهالاند عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في سبتمبر بالدوري الإنجليزي
  • مصدر بالمنتخب يكشف أسباب استبعاد عمر جابر وكمال عبد الواحد من قائمة مصر
  • استبعاد أشرف داري وتواجد الشيبي.. قائمة منتخب المغرب لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • محمد صلاح «ملك الأرقام القياسية» في ليالي الأبطال
  • الأرقام القياسية تتهاوى أمام محمد صلاح
  • مشروع الحفاظ على معجم "أحمد باشا كمال" ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم- الشارقة