تم العثور على بقايا اثنين من الديناصورات الصغيرة داخل حفرية تيرانوصور يرجع تاريخها لـ75 مليون سنة، ما يلقي ضوءًا جديدًا على النظام الغذائي المتغير للحيوانات المفترسة القديمة.

ووفقا لدراسة نشرتها دورية ساينس أدفانسز، عثر الباحثون على الأطراف الخلفية لاثنين من الديناصورات الصغيرة، التي تشبه الطيور، تسمى "ستيبيز" أسفل القفص الصدري لديناصور جورجوصور صغير السن، وهو من نفس عائلة تيرانوصور ريكس.

أخبار متعلقة هل كانت ذكور البعوض ماصة للدماء؟ حفرية عمرها 130 مليون سنة تجيبرئيس نادي الإبل يدشن منصة "راعي النظر" الرقميةمليون شجرة رقمية.. مطار الملك فهد يحتضن مبادرة "مطارنا أخضر"

ماذا كانت تتناول الديناصورات في بداية ظهورها على كوكب الأرض؟#اليوم pic.twitter.com/qNqiRMmXDi— صحيفة اليوم (@alyaum) December 24, 2022تغير النظام الغذائي للتيرانوصور

يقول الباحثون المشاركون في الدراسة إن الاكتشاف يشير إلى أن ديناصورات جورجوصور الأصغر سنًا، كانت تفترس الديناصورات الصغيرة اليافعة، بينما تشير أدلة الحفريات الأولى إلى أن الجورجوصور البالغ كان يهاجم الديناصورات الضخمة الآكلة للنباتات، ويلتهمها.

وقالت الدكتورة دارلا زيلينتسكي، أحد العلماء المشرفين على الدراسة، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن الكشف يعتبر دليلًا قويا على أن التيرانوصور غير نظامه الغذائي خلال نشأته.

جاب هذا النوع من الديناصورات شرق #آسيا منذ 160 مليون عام#اليوم pic.twitter.com/RvXPJVinAJ— صحيفة اليوم (@alyaum) March 17, 2023

وأضافت: "نعلم الآن أن تلك (التيرانوصور) متوسطة العمر كانت تصطاد الديناصورات الصغيرة اليافعة"، وأوضحت: "من المحتمل أن ديناصورات تيرانوصور الصغيرة والتي لم تنضج بعد، لم تكن جاهزة للانضمام إلى الديناصورات ذات القرون التي يزن البالغ منها فيها آلاف الكيلوجرامات".

وجرى اكتشاف الحفرية في الأصل في ألبرتا بادلاندز بكندا عام 2009، ولكنها كانت مدفونة في الصخر واستغرق الأمر سنوات لإعدادها للدراسة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: لندن الديناصورات التيرانوصور

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة للبنانيين النازحين بقيمة 17 مليون يورو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن أنطونيو تاياني، وزير الخارجية الإيطالي، اليوم الإثنين عن تقديم دعم إنساني جديد بقيمة 17 مليون يورو للنازحين في لبنان.

جاء ذلك خلال اجتماع عاجل لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث تم مناقشة الأوضاع الراهنة في البلاد.

وقد أصدرت وزارة الخارجية الإيطالية بيانًا على منصة "إكس" توضح فيه التزام الحكومة الإيطالية بتوفير أقصى درجات الحماية والمساعدة لرعاياها الموجودين في لبنان، مشددة على الجهود المبذولة لدعمهم في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة للبنانيين النازحين بقيمة 17 مليون يورو
  • صحيفة: سوفت بنك تستثمر 500 مليون دولار في أوبن إيه.آي
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • الحوثي يتقدم خطوة جديدة نحو فرض النظام الإمامي في مناطق سيطرة جماعته
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • بعد التأهل لنهائيات كأس آسيا.. عماد محمد: مباراة اليوم كانت الأفضل لشبابنا العراقي
  • برنامج المنح الصغيرة يستكمل المرحلة السابعة بتمويل 9 مشروعات جديدة
  • احذر.. حبس وغرامة مليون جنيه عقوبة مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة بدون ترخيص