موقع 24:
2024-09-16@22:47:08 GMT

بقايا ديناصورين صغيرين يلقي الضوء على النظام الغذائي

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

بقايا ديناصورين صغيرين يلقي الضوء على النظام الغذائي

عثر على بقايا اثنين من الديناصورات الصغيرة داخل حفرية تيرانوصور يرجع تاريخها لـ75 مليون سنة، مما يلقي ضوء جديد على النظام الغذائي المتغير للحيوانات المفترسة القديمة.

ووفقاً لدراسة نشرتها دورية ساينس أدفانسز، عثر الباحثون على الأطراف الخلفية لاثنين من الديناصورات الصغيرة، التي تشبه الطيور، تسمى ستيبيز أسفل القفص الصدري لديناصور جورجوصور شاب وهو من نفس عائلة تيرانوصور ريكس.

 
ويقول الباحثون المشاركين في الدراسة إن الاكتشاف يشير إلى أن ديناصورات جورجوصور الأحداث كانت تفترس الديناصورات الصغيرة اليافعة، بينما تشير أدلة الحفريات الأولى إلى أن الجورجوصور البالغ كان يهاجم الديناصورات الضخمة الآكلة للنباتات، ويلتهمها. كانت الديناصورات الأخيرة تعيش في قطعان، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء البريطانية (بي آيه ميديا).
وقالت دكتور دارلا زيلينتسكي، أحد العلماء المشرفين على الدراسة، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الكشف يعتبر "دليلاً قوياً على أن التيرانوصور غير نظامه الغذائي خلال نشأته".
وأضافت: "نعلم الآن أن تلك التيرانوصور المراهقة كانت تصطاد الديناصورات الصغيرة اليافعة".
وأوضحت: "من المحتمل أن ديناصورات تيرانوصور الصغيرة والساذجة تلك لم تكن جاهزة للانضمام إلى الديناصورات ذات القرون التي يزن البالغون فيها آلاف الكيلوجرامات".
وجرى اكتشاف الحفرية في الأصل في ألبرتا بادلاندز بكندا عام 2009، ولكنها كانت مدفونة في الصخر واستغرق الأمر سنوات لإعدادها للدراسة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بريطانيا

إقرأ أيضاً:

الرياض.. تفاصيل البرنامج التدريبي للجنة الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي

اختتمت في العاصمة الرياض أعمال البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، الذي نظمته الهيئة العامة للغذاء والدواء في مقرها الرئيس، تحت عنوان "من المعرفة إلى التطبيق: تعزيز دور الإقليم في المشاركة والمواءمة مع أنشطة هيئة الدستور الغذائي"، بمشاركة ممثلين من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والدول الأعضاء بالإقليم إلى جانب الأمانة لهيئة الدستور الغذائي.
وناقش البرنامج الذي عقد على مدار ثلاثة أيام جلسات متخصصة تناولت العديد من الموضوعات التي تعنى بمجال سلامة الغذاء وتعزيز قدرات ممثلي نقاط الاتصال بالدستور الغذائي، إذ سلطت هذه الجلسات الضوء على ربط البيانات وفرص تعزيز التعاون الإقليمي، ودور لجان الخبراء التابعة لمنظمتي (FAO) و (WHO) في تقديم المشورة العلمية للجان الفنية في هيئة الدستور الغذائي.
أخبار متعلقة صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقةترقيات كبيرة وتحسينات في تحديث لعبة Star Wars Jedi: Survivo  .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البرنامج التدريبي للجنة الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي - واسأنظمة إنتاج الغذاءوجرى استعراض مشروع إستراتيجية الدستور الغذائي القادمة للفترة (2026-2031)، وتجارب اللجان التنسيقية للدستور الغذائي من إقليم إلى آخر. وفي الجلسات الحوارية التي صاحبت البرنامج التدريبي تم مناقشة الابتكارات في أنظمة إنتاج الغذاء، وأداة تقييم الرقابة على الأغذية، وتقييم المخاطر، وكيفية تحليل البيانات، وتحويل النظم الغذائية لصحة أفضل واستعراض تجربة المملكة في هذا المجال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البرنامج التدريبي للجنة الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي - واس
يذكر أن المملكة ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء عضو في اللجنة التنفيذية بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، وترأس اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى منذ عام 2020. وتُعد (CODEX) التي أنشئت عام 1963، جهازًا مشتركًا ما بين منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وتتكون من 189 عضوًا، وينبثق عنها عدة لجان وفرق عمل فنية تتولى إعداد المواصفات الغذائية على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • فوائد عصير الجزر الصحية وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي
  • دراسة تكشف العلاقة بين النظام الغذائي للآباء وصحة بناتهم مستقبلا
  • الاحتلال يلقي منشورات على منطقة لبنانية خالية من السكان (شاهد)
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • “اتركوا منازلكم”.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير فوق جنوب لبنان (صورة)
  • الرياض.. تفاصيل البرنامج التدريبي للجنة الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي
  • هل يؤثر كوفيد على قدرات السمع لدى الشباب؟
  • دراسة تؤكد فوائد البقول وضرورة وجودها في النظام الغذائي
  • هل تصبح الحشرات جزءًا مستداما من النظام الغذائي للبريطانيين؟
  • ترامب يلقي كلمة أمام المؤتمر الوطني للمجلس الإسرائيلي الأمريكي