يسأل الكثير من الناس هل يجوز تصنيع هذا الدواء الـمُسْتَخْلَص من دم الخنزير؟ اجابت دار الافتاء المصرية وقالت لا مانع شرعًا من تصنيع هذا الدواء واستخدامه للضرورة حتى يوجد البديل من حيوان طاهر، والذي يقدِّر هذه الضرورة هم الأطباءُ المختصون العدول الثقات، وعليهم وحدهم تقع مسؤولية هذا التقرير أمام الله سبحانه وتعالى.

 

 

عن أبي معشر , عن إبراهيم النخعي أنه رفع إلى عمر , فقال لعبد الله بن مسعود : لتقولن فيها ! فقال : أنت أحق أن تقول قال : لتقولن ! قال : أقول : إن زوجها أحق بها ما لم تغتسل من الحيضة الثالثة , قال : ذاك رأيي وافقت ما في نفسي فقضى بذلك عمر . * - حدثنا محمد بن يحيى , قال : ثنا عبد الأعلى , قال : ثنا سعيد , عن أبي معشر , عن النخعي , عن قتادة , أن عمر بن الخطاب قال لابن مسعود , فذكر نحوه . 3708 - حدثنا محمد بن يحيى , قال : ثنا عبد الأعلى , قال : ثنا سعيد , عن أبي معشر , عن النخعي , أن عمر بن الخطاب وابن مسعود قالا : زوجها أحق بها ما لم تغتسل , أو قالا : تحل لها الصلاة . 3709 - حدثنا حميد بن مسعدة , قال : ثنا يزيد بن زريع , قال : ثنا سعيد بن أبي عروبة , قال : ثنا مطر أن الحسن حدثهم : أن رجلا طلق امرأته , ووكل بذلك رجلا من أهله , أو إنسانا من أهله , فغفل ذلك الذي وكله بذلك حتى دخلت امرأته في الحيضة الثالثة , وقربت ماءها لتغتسل , فانطلق الذي وكل بذلك إلى الزوج , فأقبل الزوج وهي تريد الغسل , فقال : يا فلانة ! قالت : ما تشاء ؟ قال : إني قد راجعتك . قالت : والله ما لك ذلك ! قال : بلى والله ! قال : فارتفعا إلى أبي موسى الأشعري , فأخذ يمينها بالله الذي لا إله إلا هو إن كنت لقد اغتسلت حين ناداك ؟ قالت : لا والله ما كنت فعلت , ولقد قربت مائي لأغتسل ! فردها على زوجها , وقال : أنت أحق ما لم تغتسل من الحيضة الثالثة . * - حدثنا محمد بن يحيى , قال : ثنا عبد الأعلى , قال : ثنا سعيد , عن مطر , عن الحسن , عن أبي موسى الأشعري بنحوه 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عن أبی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: توفير الدواء في الاسواق خلال أقل من شهرين

 قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن هناك نقصًا في الدواء، وهذا ليس مجرد ادعاء بل واقع يعاني منه العالم، نتيجة للظروف الصعبة التي تأثرت بها سلاسل الإمداد العالمية والمحلية على مدار العام الماضي. 

وأكد أنه من المتوقع حل هذه المشكلة خلال فترة تقل عن شهرين، مع عودة توفر الدواء بشكل كامل.

جاءت تصريحات وزير الصحة هذه خلال حديثه في احتفالية الهيئة العامة للتأمين الصحي بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيسها، والتي شهدت حضور عدد كبير من الوزراء بالإضافة إلى 800 مقدم رعاية صحية.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار أن هيئة الدواء والشراء الموحد قد بدأت بالفعل في اتخاذ إجراءات لتعويض النواقص في الدواء خلال الأسابيع القادمة، مع التأكيد على أنه لن يكون هناك نقص في الدواء سواء من الإنتاج المحلي أو العالمي في غضون أقل من شهرين.

 وأشار إلى أن هذا يتم بالتنسيق الكامل والعمل المشترك داخل الحكومة وبين جميع الجهات المعنية.

وفي زيارته لعدد من المستشفيات قبل بدء الاحتفالية، استمع وزير الصحة إلى شكاوى المرضى بسبب نقص الأدوية، مؤكدًا أن المرضى العاديين يشعرون بالنقص في التوفرات دون أن يدركوا التحديات الكبيرة التي تواجه منظومة الصحة. 

وأكد أن الدولة تعمل جاهدة على تسهيل الإجراءات لتوفير الرعاية الصحية الكاملة للمواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • نقابة الصيادلة: صناعة الدواء المصري الأفضل على مستوى الشرق الأوسط
  • المتهمان بتقليد شعار الجمهورية أنشأ حسابا على مواقع التواصل للتواصل مع عملائهما
  • طبيب أحمد رفعت: حاولنا انعاش القلب ولكن دون استجابة.. ولا يجوز مقارنته بحالة اللاعب الهولندي
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • تعرف على أصل تسمية الشهور الهجرية
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • محمد قحطان على قيد الحياة.. حزب الإصلاح يعلن رسميا: لدينا معلوماتنا المؤكدة بذلك
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • شعبة صناعة الذهب تطالب بفتح مجال لـ تصنيع الذهب في مصر
  • وزير الصحة: توفير الدواء في الاسواق خلال أقل من شهرين