حذرت إيران من وقوع "انفجار لا يمكن السيطرة عليه" في الشرق الأوسط إذا واصلت الولايات المتحدة دعم إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة، وذلك في أعقاب استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان باتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "طالما أنّ أميركا تدعم جرائم النظام الصهيوني واستمرار الحرب.

. هناك احتمال حدوث انفجار لا يمكن السيطرة عليه في وضع المنطقة" وذلك وفقاً لبيان أصدرته الخارجية اليوم السبت.

وأتى بيان الخارجية الإيرانية بعدما استخدمت الولايات المتحدة الفيتو أمس ضدّ مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في قطاع غزة.

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات وحظي بدعم عشرات الدول غير المنضوية بمجلس الأمن، ومنظمات دولية وإنسانية.

في المقابل، امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، بينما عارضت الولايات المتحدة (الداعمة لإسرائيل) المشروع واستخدمت الفيتو، مما أدى إلى إسقاطه.

المادة 99

وكان غوتيريش وجّه الأربعاء رسالة لمجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس إلى ملف "يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر" في أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.

وقال عبد اللهيان لغوتيريش إنّ "استخدام المادة 99 يعدّ عملاً شجاعاً من جانبكم للحفاظ على السلم، ويؤيده الرأي العام الدولي".

وأكد الوزير الإيراني أن "تأكيد الإسرائيليين" أن "حماس هي التي انتهكت" الهدنة التي انتهت في الأول من ديسمبر/كانون الأول "كاذب تماماً".

وأدان المتحدث باسم بالخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم، قيام الولايات المتحدة باستخدام الفيتو، مؤكدا أن الحكومة الأميركية شريكة في جرائم "الصهاينة" بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية بموقعها الإلكتروني.

وأضاف كنعاني أن أميركا و"كيان الاحتلال" يتحملان مسؤولية تداعيات أي اتساع لرقعة الحرب بالمنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر أحد مستشاري المرشد الأعلى الإيراني من أنه إذا شنت إسرائيل هجوماً شاملاً ضد حزب الله اللبناني، فإنها تخاطر بإشعال حرب إقليمية تدعم فيها طهران و"محور المقاومة" حزب الله "بكل الوسائل".

وقال مستشار الشؤون الخارجية للمرشد الإيراني كمال خرازي، لصحيفة فايننشال تايمز إن الجمهورية الإسلامية "غير مهتمة" بحرب إقليمية، وحث الولايات المتحدة على ممارسة الضغط على إسرائيل لمنع المزيد من التصعيد.

ولكن عندما سئل عما إذا كانت إيران ستدعم حزب الله عسكريا في حالة نشوب صراع شامل، قال خرازي: “إن كل الشعب اللبناني والدول العربية وأعضاء محور المقاومة سيدعمون لبنان ضد إسرائيل”.

وأضاف: “ستكون هناك فرصة لتوسيع الحرب إلى المنطقة بأكملها، حيث ستشارك فيها جميع الدول بما في ذلك إيران”. وفي هذه الحالة لن يكون أمامنا خيار سوى دعم حزب الله بكل الوسائل”.

وتابع قائلا: “إن توسيع الحرب ليس في مصلحة أحد – لا إيران ولا الولايات المتحدة”.

مقالات مشابهة

  • انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة
  • العثور على 22 نوعا من الميكروبات في ثلث أحبار الوشم الشائعة في الولايات المتحدة
  • مسؤولون أميركيون سابقون: هناك تواطؤ لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة
  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • رغم العقوبات.. استئناف الحوار الأميركي الفنزويلي
  • روسيا ترد على تصريحات ترامب بشأن الأزمة الأوكرانية
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية