سرايا - بدأت دولة الاحتلال تُحضِّر الرأي العام في الكيان لوقف العدوان البربريّ والهمجيّ على قطاع غزّة، دون تحقيق أهداف الحرب التي وضعتها الحكومة الإسرائيليّة بقيادة بنيامين نتنياهو، والذي وصفه الكاتب والمُحلِّل حاييم ليفينسون بصحيفة (هآرتس) العبريّة بأنّه مُختَّل عقليًا ويُعاني من مرض النرجسيّة. يُشار إلى أنّه في الأسبوع الماضي وصف كبير المحللين الإسرائيليين في (هآرتس) العبريّة نتنياهو بأنّه أسفل شخصٍ عرفه التاريخ اليهوديّ.





وفي هذا السياق باشرت الأبواق الإسرائيليّة بالنشر، طبعًا بتوجيهاتٍ من المُستويين السياسيّ والأمنيّ بالكيان بأنّ صبر الولايات المُتحدّة الأمريكيّة قد نفذ، في حين قال عاموس هارئيل، محلل الشؤون العسكريّة بصحيفة (هآرتس) العبريّة إنّ الجيش قد يتوقّف عن العملية البريّة قريبًا، دون أنْ يُحقق أهداف الحرب، وفي مقدّمتها القضاء على (حماس) كاشفًا النقاب في ذات الوقت عن أنّه حتى اللحظة قتلت المقاومة الفلسطينيّة منذ بدء الغزو البريّ حوالي تسعين ضابطًا وجنديًا، على حدّ تعبيره.


كما أنّ أحد الأسباب المُهّمة لوقف الحرب المُفترض هو تراجع الاقتصاد الإسرائيليّ بشكلٍ كبيرٍ بسبب الحرب وتجنيد مئات الآلاف من جنود الاحتياط للجيش، وهي المرّة الأولى في تاريخ دولة الاحتلال، الذي يتّم فيها تجنيد هذا الكّم من جنود الاحتياط، الذين تركوا أعمالهم من أجل الخدمة بالجيش.


على صلة، نقلت (هآرتس) العبريّة، أمس الجمعة عن مصادر عسكريّةٍ وأمنيّةٍ مطلعةٍ في تل أبيب قولها إنّ الصعوبة الرئيسيّة التي يواجهها جيش الاحتلال، لا يكمن في قضية تقدّمه، إنّما في مسألة سعيه لفرض سيطرةٍ عملياتيّةٍ، وبعد ذلك بذل الجهود الجبارّة لتطهير المنطقة، لافتةً إلى أنّ الحديث يدور عن مهمّةٍ مًعقدّةٍ وبطيئةٍ، والتي من المُستحيل إنهاؤها في فترةٍ زمنيّةٍ محددةٍ، طبقًا لأقوالها.


ويواصل الاحتلال عدوانه الوحشيّ على قطاع غزة عقب انهيار الهدنة الإنسانيّة المؤقتة، مرتكبًا مجازر مروعة بحقّ المدنيين، أسفرت عن مئات الشهداء.


وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى أكثر من 16248 شهيدًا سوادهم الأعظم من النساء والأطفال، فضلا عن 7600 مفقود، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 43616 مصابًا بجروحٍ مختلفةٍ، بحسب مصادر فلسطينيّةٍ رسميّةٍ.
إقرأ أيضاً : تعرف على موعد وقف ضخ المياه عن هذه المناطق بعمان والزرقاءإقرأ أيضاً : "الوصاية" أحبطت خطّة "جماعة المعبد" والأردن لوّح بإجراءاتٍ غير مسبوقة .. تفاصيل إقرأ أيضاً : خبير قانوني لسرايا: " قرار اللجنة القانونية في مجلس النواب بالغاء الاتفاقيات مع العدو أخذ وقتًا أكثر من اللازم"


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال الرأي الحكومة الاحتلال غزة المنطقة مجلس النواب اليوم الحكومة الرأي العمل غزة الاحتلال الرئيس القطاع العبری ة

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الخميس 4 يوليو 2024، كواليس ما يجري في الأروقة السياسية والأمنية الإسرائيلية عقب رد حركة حماس الليلة الماضية على المقترحات الأمريكية بشأن وقف إطلاق النار في غزة .

وقالت القناة 12 العبرية، إن "رد حركة حماس لا يشمل شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة، ويتيح إعادة المختطفين من كبار السن والأطفال والمرضى والجرحى والمجندات".

إقرأ أيضاً: صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة

وأضافت القناة أنه في حال "خرقت حماس الاتفاق يمكن الانسحاب من الاتفاق والعودة للقتال بعد المرحلة الأولى".

وأشارت إلى أن حركة حماس في ردها تؤكد أنه يمكن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار خلال مراحل التفاوض.

وتابعت القناة، بأن "حماس أكدت أنها تقبل بالانسحاب من محور نتساريم ومحور فيلادلفيا وفق مخطط تدريجي يضمن عودة النازحين وأن تنتهي الحرب بانسحاب كامل من قطاع غزة ووقف إطلاق النار".

وأوضحت أن "النقطة الخلافية قد تكون حول طلب حماس بأن لا يكون هناك أي فيتو على أي أسماء أسرى فلسطينيين ملطخة أيديهم بالدماء".

من جانبها أعلنت قناة "كان" العبرية، أن "هناك اختلافات في المواقف بين نتنياهو والمؤسسة الأمنية".

وأكدت أن "نتنياهو يركز على القضايا الخلافية ويتحدث عنها اعلاميا بينما المؤسسة الأمنية تدفع باتجاه صفقة وترى في رد حماس الليلة الماضية أنه يعتبر جيدا نسبيا ويمكن أن يسمح حتى بإحراز تقدم في المحادثات في القاهرة أو الدوحة".

كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر أمني إسرائيلي قوله، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيضحي بالمختطفين من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه بالكونغرس".

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يُجري الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالا اليوم مع نتنياهو للضغط عليه لقبول الصفقة.

من جهتها قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه "في ظل الضغوط التي تمارسها محكمة الجنائية الدولية فإن مكتب المدعي العام يدرس تصريحات العديد من الوزراء والشخصيات العامة من المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل بشأن الحرب على غزة قبل أن يقرر فتح تحقيقات جنائية فيها".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء أمس الاربعاء، أن الوسطاء سلموا إسرائيل رد حركة حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن إسرائيل "تدرس رد الحركة قبل أن تسلم موقفها للوسطاء".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: جيش الاحتلال يذل اليوم في غزة (فيديو)
  • محمد علي حسن: نتنياهو أعلن عدم إنهاء الحرب في غزة قبل تحقيق أهدافه
  • هآرتس تحذر من استيطان طويل في غزة.. حكومة نتنياهو تندفع نحو كارثة
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • خبير: 900 ضابط داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي يرفضون العودة إلى الحرب في غزة
  • باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق