2023-12-09ruaaسابق وزير الخارجية العماني: إفشال واشنطن مشروع قرار لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إهانة مخزية للأعراف الإنسانية انظر ايضاً وزير الخارجية العماني: إفشال واشنطن مشروع قرار لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إهانة مخزية للأعراف الإنسانية

مسقط-سانا أعربت سلطنة عُمان اليوم عن أسفها لاستخدام الإدارة الأميركية حق النقض (الفيتو) في مجلس …

آخر الأخبار 2023-12-09وزير الخارجية العماني: إفشال واشنطن مشروع قرار لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إهانة مخزية للأعراف الإنسانية 2023-12-09الخارجية الفلسطينية: فشل مجلس الأمن بوقف العدوان على غزة يمنح الاحتلال المزيد من الوقت لمواصلته 2023-12-09انقطاع الكهرباء عن كامل مدينة دير الزور جراء عطل طارئ بخطوط التوتر بمحطة تحويل التيم 2023-12-09مصرع ثلاثة أشخاص في حريق بمستشفى إيطالي 2023-12-09استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب الخليل 2023-12-09التربية تصدر نتائج اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة 2023-12-09مطارات موسكو تلغي وتؤجل 22 رحلة جوية بسبب الثلوج 2023-12-09الذهب ينخفض في السوق المحلية 8 آلاف ليرة 2023-12-09اشتية: الفيتو الأمريكي رخصة جديدة للاحتلال لمواصلة قتل وتهجير الفلسطينيين 2023-12-09المقاومة الفلسطينية تدين إفشال الإدارة الأمريكية لمشروع قرار وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر مرسومين بإسناد وظيفة معاون وزير الخارجية والمغتربين إلى أيمن رعد وحبيب عباس 2023-12-07 الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بخصوص الاستدعاء والاحتفاظ لضباط وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين 2023-12-04 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بتعديل المادة 26 من قانون خدمة العلم 2023-12-01الأحداث على حقيقتها وحدات من قواتنا المسلحة تتصدى لهجوم إرهابي بريف حلب الغربي وتسقط سبع مسيرات 2023-12-07 دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في محيط دمشق 2023-11-22صور من سورية منوعات علماء روس يطورون نظام تشخيص دقيق لسرطان الجلد بواسطة شبكات عصبية 2023-12-08 الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يحذر: حيوانات مهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية القاسية 2023-12-06فرص عمل تحديد موعد المقابلة مع مجلس القضاء الأعلى في مسابقة الدورة الرابعة للمعهد العالي للقضاء 2023-11-27 السورية للاتصالات تعلن حاجتها للتعاقد مع مواطنين لملء شواغر وظيفية لديها 2023-11-19الصحافة بانتظار ولادة نظام جديد.

. بقلم: منهل إبراهيم 2023-12-08 غلوبال ريسيرتش: نظام كييف يدفع القاصرين عنوة إلى جبهات القتال 2023-12-07حدث في مثل هذا اليوم 2023-12-099 كانون الأول 1987 – بدء الانتفاضة الفلسطينية الأولى 2023-12-088 كانون الأول 1949 – تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” 2023-12-077 كانون الأول 1912- اكتشاف تمثال الملكة الفرعونية نفرتيتي في منطقة تل العمارنة بالمنيا جنوب مصر 2023-12-066 كانون الأول2004- اقتحام القنصلية الأمريكية في جدة بالمملكة العربية السعودية 2023-12-055 كانون أول 2014- وكالة ناسا تعلن نجاح اختبار الرحلة الأولى لمركبة أوريون الفضائية 2023-12-044 كانون الأول- ذكرى القديس يوحنا الدمشقي
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: العدوان الإسرائیلی على کانون الأول قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي: الاحتلال يرتكب مجازر مروّعة خلال اقتحامه غرب غزة

غزة - صفا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب فظائع مروعة بحق المدنيين الفلسطينيين خلال اقتحامه على مدار أربعة أيام لمناطق الأجزاء الغربية لمدينة غزة، اشتملت على جرائم قتل عمد، وأعمال تدمير وحرق واسعة للمنازل والمباني المدنية، فضلًا عن إجبار عائلات على النزوح إلى وسط وجنوب القطاع في إطار جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ عشرة أشهر.

وأفاد الأورومتوسطي في بيان وصل وكالة "صفا" بأن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تراجعت في وقت مبكر صباح الجمعة 12 يوليو/تموز الجاري، من منطقة الصناعة ومحيط الجامعات غرب مدينة غزة، بعد أن كانت قد توغلت فيها فجر الاثنين 8 يوليو/تموز الجاري، وشنت خلالها عشرات الأحزمة النارية والقصف الشديد والعشوائي إلى جانب اقتحام المنازل والتنكيل بالسكان.

وأشار المرصد إلى إفادات عن استشهاد أكثر من 60 شخصًا تم العثور عليهم في الطرقات وبين الأزقة منهم جثث متناثرة ومقطعة ومنها ما هو متفحم.

وأوضح الأورومتوسطي أن طواقمه الميدانية تعمل على التحقق من تنفيذ قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات إعدام غير قانونية وجرائم قتل عمد من دون أي مبرر للعديد من السكان، معظمهم من النساء، منهم الشقيقتين "ميسون" و"أروى يعقوب الغلاييني"، وإصابة شقيقتهم "رفيدة" التي تركت ليومين تنزف حتى الموت دون أن تسمح قوات الاحتلال للطواقم الطبية بالوصول إليها وإنقاذها.

وتلقى الأورومتوسطي معلومات أولية عن قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من المدنيين، بعضهم عائلات بكامل أفرادها الذين كانوا متواجدين، بعد مداهمة منازلهم، في منطقة الصناعة غرب غزة، عرف منهم: "مصطفى أحمد زيدية"، والشقيقين "عماد" و"محمود خالد زيدية"، و"أبو يوسف ناصر زيدية"، و"فهمي لولو"، والسيدة "جملات الشوا"، وابنيها "أحمد" و"سها ماهر البدري"، إلى جانب 6 أفراد من عائلة "الخطيب" داخل منزلهم خلف الجامعة الإسلامية غرب غزة.

ووثقت طواقم الأورومتوسطي إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على تعذيب المواطن "خالد درويش محمد زيدية" (58 عامًا)، وضربه ضربًا شديدًا أثناء حصاره قرابة 12 ساعة مع عدد من أقاربه في منزله القريب من منطقة الصناعة محور توغل الجيش فجر الاثنين الثامن من تموز/ يوليو.

وفي إفادته لطواقم الأورومتوسطي أفاد المواطن زيدية بما يلي: تبول (الجنود) ووضعوا القهوة على بولهم وأجبرونا على شربها، الأطفال والنساء كانوا يبكون وأجبروهم على الخروج، وبعدها بدؤوا بتعذيبنا وقيدونا ومازالت آثار القيود علينا.

وأضاف "ابن أخي مصطفى وقبل أن يقتل كان يطلب فك قيود يده أو تخفيف القيد وكان الجنود يرفضون ويضربونه في كل أنحاء جسده فمن كان يحاول الكلام يقومون بضربه بوحشية".

وتابع "وضع أحد الجنود ساقه فوق رأسي وأخذ يدوس عليها بكل قوة عدة مرات ثم ذهب ليعذب أحد آخر من بين 21 شخصًا موجودين وعاد مرة أخرى، ابن أخي تورم وجهه وهو مريض قلب وآخر من ذوي الاحتياجات الخاصة تركوه يذهب مع النساء. وقف أحد الجنود فوقي وأنا مستلقي على بطني وبدأ يؤذيني ببسطاره وأنا أحاول تمالك نفسي وأصبر فبدأ بالقفز عدة مرات فوقي بوزنه الثقيل ويضغط بساقيه يريد تكسير عظامي".

وأردف "بعد ذلك تلقى الجنود اتصالًا وانسحبوا بعد أن أخبرني أحدهم أنه سيعود لي. لم نسمع أي صوت نهائيًا إلا صوتنا والجنود كانوا يكسرون زجاج الشبابيك من أحد البيوت وأنا ظننت أنهم سيجبروننا على المشي على هذا الزجاج المكسر ولكن بعد انتهائهم من التكسير قاموا بإطلاق نار كثيف ثم انسحبوا وخرجوا وهم يهددونا بالقتل برصاص الكواد كابتر والقناصة".

في السياق أفادت سيدة طلبت عدم ذكر اسمها لطاقم الأورومتوسطي: "أطلق الجيش النار تجاه المنزل، فتحنا لهم ثم نزلنا بالراية، أجبروا الرجال على خلع ملابسهم واعتدوا عليهم أمامنا، ابني تعب، فضربوه، ونحن أجبرونا على النزوح دون أن ناخذ شيئا إلى جنوب قطاع غزة".

في هذه الأثناء وثق الأورومتوسطي إعادة جيش الاحتلال الإسرائيلي تدمير مستشفى أصدقاء المريض للمرة الثانية، بعد أن كان تم أعيد ترميمه قبل نحو شهر لتقديم خدمات صحية لسكان غزة.

كما قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي عيادة "السلام" وهي المركز الصحي الوحيد في حي الصبرة، جنوب مدينة غزة.

وإلى جانب تدمير وإحراق العديد من المنازل، أحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي دمارًا واسعًا أيضًا في مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في محيط منطقة الصناعة، في الفصول الدراسية خصوصا الطوابق الأرضية، وتدمير كل ما يتعلق بالأثاث المدرسي فيها.

ووفق مشاهدات ومتابعة فريق الأورومتوسطي، تواجه طواقم الإنقاذ صعوبات في انتشال الضحايا من تحت أنقاض المنازل والمباني التي استهدفها القصف الإسرائيلي، نتيجة عدم توفر المعدات اللازمة.

إلى ذلك تلقى الأورومتوسطي شهادات حول قيام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعمليات سلب وسرقات واسعة من السكان ومنازلهم بما يشمل مقتنيات ثمينة وأموال عند اقتحامها لتهجير ساكنيها قسرًا عنها أو لدى حرقها وتدميرها.

وبيّن المرصد الأورومتوسطي أنه وثق استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي في سلب المصاغ الذهبية والأموال، سواء من المنازل التي داهمها، أو من المواطنين خلال إجبارهم على النزوح إلى جنوب وادي غزة، حيث كانوا يجبرون على ترك حقائبهم وكل أمتعتهم التي يستولي عليه الجنود، حيث باتت تلك العمليات تُمارس بشكل منهجي خلال اقتحام المناطق السكنية ومداهمة المنازل وشن حملات اعتقال عشوائية من داخلها بحق المدنيين.

وقال أفراد من عائلتي "خضير" و"جاد الله" لفريق الأورومتوسطي، إن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على جمع ممتلكاتهم الشخصية في حقائب وسرقتها وتخلل ذلك الاعتداء عليهم بالضرب واعتقال الذكور منهم قبل طرد النساء والأطفال لإجبارهم على النزوح إلى وسط قطاع غزة.

وأشار الأورومتوسطي إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن منذ ساعات فجر الاثنين 8 تموز/يوليو الجاري، حرب ترهيب وتهجير قسري بحق سكان مدينة غزة وشمالها، ودفع بموجة نزوح قسرية أخرى ضخمة على وقع الهجمات العسكرية والغارات الشديدة التي يشنها هناك في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها في القطاع منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وذكر المرصد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق عملية توغل بري وسط قصف مكثف بالصواريخ والقذائف في منطقة (الصناعة)، استهدف فيها على نحو مباشر المقر الرئيسي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تعرضت لتدمير شبه كلي ومقرات عدة لجامعات مدمرة غرب غزة.

وفي وقت لاحق، عمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الطلب من سكان مناطق واسعة في مدينة غزة بالإخلاء إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، بما في ذلك إجبار طاقم المستشفى "الأهلي المعمداني" على الإخلاء تماماً، ما أخرج المستشفى الرئيسي الوحيد العامل في غزة منذ أشهر على الخروج من الخدمة.

وعليه، جدّد الأورومتوسطي مطالبته لجميع الدول بتحمل مسؤولياتها الدولية بوقف جريمة الإبادة الجماعية وحماية المدنيين في قطاع غزة، وفرض العقوبات الفعالة على "إسرائيل"، ووقف كافة أشكال الدعم والتعاون السياسي والمالي والعسكري المقدمة إليها، بما يشمل التوقف الفوري عن عمليات نقل الأسلحة إليها، بما في ذلك تراخيص التصدير والمساعدات العسكرية، وإلا كانت هذه الدول متواطئة وشريكة في الجرائم المرتكبة في قطاع غزة، بما في ذلك جريمة الإبادة الجماعية.

ودعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى تحقيق دولي شامل ومحايد في الجرائم والانتهاكات الجسيمة بحق السكان في قطاع غزة وممتلكاتهم من قبل قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية مكتملة الأركان وقائمة بذاتها، وتلحق الدمار والأضرار الجسيمة بالمدنيين وسبل عيشهم بلا ضابط أو مبرر أو ضرورة عسكرية، واتخاذ إجراءات تضمن المساءلة والمحاسبة القانونية.

كما حث المرصد الأورومتوسطي المحكمة الجنائية الدولية على الإسراع في إصدار مذكرات إلقاء القبض ضد رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" ووزير الجيش "يوآف غالانت"، وتوسيع دائرة التحقيق في المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة لتشمل جميع المسؤولين عنها، وإصدار مذكرات قبض بحقهم، ومساءلتهم ومحاسبتهم، والاعتراف والتعامل مع الجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" باعتبارها جريمة إبادة جماعية دون مواربة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تدين بشدة مجازر الاحتلال الإسرائيلي بمخيمات النازحين في خانيونس
  • استهداف موقع “ناحل عوز” الإسرائيلي برشقة صاروخية في عملية مشتركة للمقاومة (فيديو)
  • محافظ بيت لحم: مصر بقيادتها الرشيدة تصدت بقوة لمخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة
  • للمرة الأولى منذ 8 أكتوبر.. “السرايا اللبنانية” تعلن تنفيذ عملية ضد القوات الإسرائيلية
  • الأورومتوسطي: الاحتلال يرتكب مجازر مروّعة خلال اقتحامه غرب غزة
  • “الأونروا”: العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة أضاع المستقبل التعليمي لجيل كامل من الأطفال
  • المصري للشئون الخارجية: مصر والأردن شوكتان في حلق الاحتلال الإسرائيلي
  • ماذا يحدث بمحور نتساريم؟ 9 ضربات للمقاومة و4 “عمليات صعبة” للاحتلال
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 38345 شهيدًا وإصابة 88295 آخرين
  • انتقادات لمتحدث الخارجية الأمريكية إثر “ابتسامه” أثناء الحديث عن ضحايا غزة (شاهد)