أبوظبي - الخليج
شهد سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء في ديوان الرئاسة، جانباً من فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أم الإمارات.
واطلع سموه على برنامج المهرجان الحافل بالأنشطة والفعاليات الترفيهية، التي يستضيفها كورنيش أبوظبي على مدى 24 يوماً.
ويتضمن المهرجان السنوي، الذي يواصل فعالياته لغاية 31 ديسمبر 2023، عروضاً فنية وحفلات موسيقية لفنانين محليين وعالميين، إلى جانب ورش عمل تفاعلية وغيرها من الأنشطة الأسرية، التي تناسب جميع أفراد المجتمع، وتسهم في تعزيز الروابط المجتمعية في الإمارة.


ورافق سموّه صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات ذياب بن محمد أبوظبي أم الإمارات

إقرأ أيضاً:

يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي

تتواصل فعاليات مهرجان يافع التراثي والفني والثقافي السنوي للعام 2024 في منطقة الهجر بلبعوس، وسط حضور وتفاعل شعبي كبير للمشاركة في فعاليات المهرجان الذي يهدف إلى إحياء التراث الشعبي والحضاري والحفاظ على الموروث الفني والثقافي الأصيل الذي يميز أبناء وقبائل يافع والتعبير عن فرحة عيد الأضحى المُبارك لسكان يافع.

وشهد المهرجان بأول أيامه، الاثنين، تنظيم قائمة من العروض الفنية الجميلة والمخطوطات والحرف اليدوية والملابس التقليدية، إضافة إلى الرقصات الشعبية والقصائد الشعرية والزوامل والأهازيج، وكذلك إلاعلان عن "جائزة العر السنوية" لتكريم المبدعين من أبناء يافع في المجال العلمي وخدمة المجتمع اليافعي.

وألقيت في المهرجان عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المطالبة بضرورة الحفاظ على التراث الثقافي ليافع باعتبارهِ كنزاً ثميناً يعبر عن تاريخ الآباﺀ والاجداد.

ويستمر المهرجان الفني والثقافي لمدة ثلاثة أيام، ويقام في منطقة الهجر لبعوس في تاسع أيام عيد الأضحى. ويليه مهرجان "بين المحاور" في عاشر أيام العيد، وتختتم الفعاليات التراثية بمهرجان في منطقة القراعي بمديرية المفلحي.

ويعتاد أبناء يافع على إقامة مثل هذه الفعاليات الكرنفالية في المناسبات الدينية والوطنية كل عام وذلك لتذكير الجيل الواعد بهذه الفنون والموروثات والعادات والتقاليد الشعبية الزاخرة التي مارسها الأسلاف سابقاً بيافع وتسليط الضوء على المواهب المتميزة في المجتمع اليافعي.

ويشير الناشط المجتمعي احمد سيود، إلى أن مهرجان لبعوس السنوي (الهجر) تقليد رائع وجميل تلتقي فيه كل قبائل يافع عبر الزوامل والأهازيج وقرع الطبول وصوت المزمار ورقصات البرع التي تؤديها الفرق التابعة لمعظم المناطق والقبائل للتعريف بالتراث اليافعي والمحافظة عليه من الاندثار. 

وأضاف: "أجواء خرافية وتجمع سكاني مهول وفعاليات ثقافية وتراثية رائعة من أشعار وزوامل تلامس الألم والمعاناة التي يعيشها المواطن. فعلاً يافع تنوع إبداعي جميل".


مقالات مشابهة

  • هل نجح مهرجان موازين في صد حملات المُقاطعة؟.. صور قديمة وذكاء اصطناعي (شاهد)
  • الإعلان عن موعد بدء مهرجان صيف الأردن بدورته الرابعة
  • انطلاق فعاليات مهرجان "صيف حقل 2024"
  • يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي
  • الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب
  • هيفاء وهبي|بكاء وفرحة هيستيرية في مهرجان موازين 2024
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. "طبيب رغم أنفه" و"ثورة الفلاحين" الليلة بروض الفرج والسامر
  • أمير نجران يرعى حفل انطلاق فعاليات مهرجان "صيفنا هايل" 2024
  • المكلا.. إقرار برنامج فعاليات مهرجان البلدة السياحي لعام 2024
  • نهيان بن مبارك يشهد فعالية اليوم العالمي لليوجا بمركز ” أدنيك أبوظبي”