قال الدكتور عمرو حسن ، أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة القاهرة مستشار وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، إن خفض المعدلات العالمية لوفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة  يعد أحد أهداف التنمية المستدامة الخاصة بهدف الصحة الجيدة والرفاه.


 وأضاف أنه طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية،  تم تصنيف جمهورية مصر العربية كأكبر سادس دولة على مستوى العالم من حيث خفض معدل وفيات الأمهات، في الفترة ما بين 2000-2020 مشيرا إلى أن مصر تعمل  على خفض نسب وفيات الأمهات من خلال رفع كفاءات الكوادر الطبية وتدريبهم على الإرشادات والأدوات الطبية وكذلك تطوير المبادئ التوجيهية المبنية على الأدلة والبيانات

 ونصح حسن السيدات الحوامل بالمتابعة الدورية بما لا يقل عن 8 زيارات حتى الولادة، وكذلك الكشف المبكر والعلاج عن الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين و الولادة في منشأة طبية مرخصة موضحاًانه على الرغم من التقدم الكبير إلا أنه ما زال هناك الكثير لتحقيقه، خاصة وأن معظم الوفيات المرتبطة بالحمل والولادة تحدث لأسباب يمكن منعها أو علاجها   ونحن هنا لا نتحدث فقط عن إحصائيات وأرقام، ولكن نتحدث عن أمهات وزوجات وأخوات وصديقات وننظر إلى كل حالة وفاة كان يمكن تجنبها كمأساة.

وترجع معظم أسباب وفيات الأمهات إلى مضاعفات الحمل والولادة مثل النزيف الحاد، ارتفاع ضغط الدم والعدوى والظروف المرضية المسبقة.

نسبة الولادة القيصرية في مصر طبقا لنتائج المسح السكاني 

سنة 2000 : 10 % 

سنة 2008 : 27.6 % 

سنة 2014 : 51.8 % ( مصر تحتل المرتبة الثالثة عالميا بعد جمهورية الدومينيكان و البرازيل )

سنة 2021 : 72.2 % 

( مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا )

 من سنة 2000 الي 2008 ، الولادة القيصرية زادت اكثر من الضعف ( من 10% الي حوالي 28 % ) 

من سنة 2000 الي 2014 ، الولادة القيصرية زادت اكثر من 5 اضعاف ( من 10% الي حوالي 52 %)

من سنة 2000 الي 2021 ، الولادة القيصرية زادت اكثر من 7 اضعاف ( من 10% الي حوالي 72 %)

أعلي ٣ محافظات في نسبة الولادة القيصرية: 

١ )بورسعيد : 91.3%

٢) كفر الشيخ : 88.4%

٣ )الغربية : 84.3%

 وبلغت نسبة الولادات القيصرية في المنشآت الصحية الحكومية 63% مقابل 81% في المنشآت الصحية الخاصة.

 

    
   
    
 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

احذر .. استخدام الهاتف المحمول يؤثر على صحة طفلك النفسية

حذر باحثون أن استخدام الوالدين الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب يمكن أن يؤثر على صحة الأطفال.

وبحسب صحيفة "اندبيندنت"، أصبخ لاستخدام الهاتف المحمول حضور مستمر في الحياة الأسرية، حيث يستخدم الآباء هواتفهم الذكية بشكل متكرر في أنشطة مختلفة، بما يشمل وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب المحمولة، غالبًا أثناء التفاعل مع أطفالهم.

وأظهرت الأبحاث أن هذا "التواصل التكنولوجي" يمكن أن يعطل تفاعل الوالدين مع الطفل ويؤثر على سلوك الأطفال ونموهم. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الآباء المشتتون بالأجهزة المحمولة أقل استجابة لاحتياجات أطفالهم، مما يؤدي إلى تفاعلات أقل جودة.

لا يزال البحث حول كيفية تأثير أنواع مختلفة من استخدام الهاتف على وقت الأسرة قيد التطوير، ولا تزال التأثيرات على ضغوط الأبوة غير واضحة، لكن دقق الباحث براندون ماكدانييل، وزملاؤه بمركز أبحاث ميرو في الولايات المتحدة، في هذه الديناميكيات بشكل أكبر، مع التركيز على الاختلافات بين استخدام الأمهات والآباء للهاتف في إطار بحث بعنوان "استخدام الوالدين لوسائل التواصل الاجتماعي والألعاب على الهواتف المحمولة، وتأثير التفاعل التكنولوجي على وقت الأسرة وضغوط الأبوة والأمومة".

وشملت هذه الدراسة 183 زوجًا وزوجة لديهم أطفال، تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وجرى اختيار الأمهات والآباء من قاعدة بيانات عبر الإنترنت وقاموا بملء استبيان حول استخدامهم للهاتف والتأثير المُتصور على وقت الأسرة ومستويات ضغوط الأبوة والأمومة.

 

ضغوط الأبوة والأمومة

واختبر الباحثون استخدام الآباء المتصور للهاتف المحمول لإرسال الرسائل النصية والمكالمات ووسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الهاتف المحمول. كما سألوا المشاركين عن مقدار شعورهم بأن أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الهاتف المحمول تقطع وقت الأسرة. تم تقييم ضغوط الأبوة والأمومة باستخدام مؤشر ضغوط الأبوة والأمومة حيث استجاب المشاركون لـ 27 عنصرًا حول تجاربهم، مثل الشعور بالإرهاق من سلوك طفلهم.

 

الأمهات أكثر استخدامًا للهواتف

واكتشف الباحثون أن الأمهات أكثر عرضة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من الآباء، حيث تستخدم 61% من الأمهات وسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من 31 دقيقة يوميًا مقارنة بـ 38% من الآباء. وعلى العكس من ذلك، أفاد الآباء بمستويات أعلى من ألعاب الهاتف المحمول، حيث شارك 23% من الآباء في ألعاب الهاتف المحمول لأكثر من 31 دقيقة يوميًا مقارنة بـ 16% من الأمهات. كما كانت الأمهات أكثر عرضة لإدراك استخدامهن لوسائل التواصل الاجتماعي على أنه يقطع وقت الأسرة، في حين لم تكن هناك فروق كبيرة بين الجنسين في تصورات قطع وسائل التواصل الاجتماعي لوقت الأسرة.

مقالات مشابهة

  • احذر .. استخدام الهاتف المحمول يؤثر على صحة طفلك النفسية
  • العثور على رضيع حديث الولادة في كرتونة بمغاغة شمال المنيا
  • الأمم المتحدة تنشر رسالة أم من غزة تروي صعوبات الإنجاب في ظل الحرب
  • مكملات غذائية خطيرة على الأمهات الجدد
  • شاهد: أسرع إلى سيارته لإسعاف زوجته الحامل عندما حانت الولادة لكنه ذهب إلى المستشفى ونسي الزوجة بالبيت!
  • نهاية كارثية لعروسة عربية قامت بعمل محرم شرعا ليلة الدخلة
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق
  • الطاقات المتجددة: بلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2025
  • وزير الصحة: تزويد المستشفيات بالأدوية الخاصة بداء الملاريا وتعزيزها بالحقن
  • محلل سياسي: التصعيد الحالي في المنطقة ينذر بعواقب كارثية