CNN Arabic:
2024-07-09@17:25:02 GMT

المكان الأكثر تلوثًا في المنزل.. حيثما اعتقدت ربما

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل من أدلة تشير إلى أنّ خلع الحذاء عند المدخل يوقف انتشار الجراثيم في المنزل؟ "بالتأكيد". هذا كان رد الدكتور غابرييل فيليبيلي، مستشار قسم علوم الأرض في جامعة إنديانا-جامعة بوردو بإنديانابوليس، والمدير التنفيذي لمعهد المرونة البيئية في جامعة إنديانا.

وأضاف: "يمكننا تتبّع جميع أنواع البكتيريا، لكن ما هو مؤكد وجود بعض البكتيريا المثيرة للقلق أكثر من غيرها، الإشريكية القولونية التي تسبّب تشنجات شديدة في البطن، وإسهال دموي وقيء".

وتابع: "قامت دراسات بمسح الجزء السفلي من الأحذية، وأتت النتيجة قرابة 99٪ من الأحذية موجبة للمواد البرازية". 

المعادن الثقيلة وغيرها

ورأت الدكتورة جيل ليت، أستاذة الدراسات البيئية في جامعة كولورادو في بولدر، التي تشغل راهنًا منصب باحثة أولى في معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal)، بإسبانيا، أنّ البكتيريا لا تشكّل الخطر الوحيد الذي يصاحب الغبار والأوساخ المحيطة بالمنازل، والحدائق، والمنتزهات في المناطق الريفية والحضرية. 

وأشارت إلى أنّ "الدراسات أظهرت أنه في المناطق الحضرية حيث توجد منازل قديمة، يمكن تتبع الرصاص في الغبار المنتقل إلى المنزل على سطح الأحذية". ولفتت إلى أنّ دراسات أخرى بيّنت أنه يمكنك جلب بقايا المبيدات الحشرية من الحدائق من طريق الأحذية". 

وأضاف ليت أنّ المعادن الثقيلة مثل الرصاص والنحاس والزنك تتغلغل في تربة الحدائق والشوارع الحضرية نتيجة عقود من الملوثات، في ترتفع نسبة مستويات المبيدات الحشرية في المناطق الزراعية الريفية.

وقال الخبراء إنّ المنازل التي بنيت قبل عام 1978، يرجّح أنّ الطلاء الذي دهنت فيه يحتوي على الرصاص الذي يمكن أن يتشقق ويتقشر ويتحلّل فيمسي غبارًا خطيرًا.

لا مستوى آمن للرصاص في أي عمر، لكن الأطفال أكثر عرضة لتأثيرات المعادن الثقيلة السامة والمبيدات الحشرية بسبب صغر حجمهم وقربهم من الملوثات أثناء الزحف، والتدحرج، واللعب على أرضيات المنزل.

وأضافت ليت، مسؤولة مشروع إعادة تصور بيئات التواصل والمشاركة: إجراءات اختبار الوصفات الاجتماعية في الأماكن الطبيعية، المموّل من الاتحاد الأوروبي والهادف إلى محاربة الوحدة بالمساحات الطبيعية، أنه "بالنسبة للصغار، يعد وضع أيديهم بالفم إحدى الطرق الأساسية التي تعرضهم للمواد السامة وعوامل الأمراض المعدية".

ممسحة مبلّلة

أولاً يقول الخبراء، قبل أن تطلب من الناس خلع أحذيتهم، تأكد من أن المنزل خالٍ من الغبار قدر االمستطاع. لا تستخدم المكنسة الكهربائية، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى انتشار جميع السموم في الهواء. عوض ذلك، استخدم الممسحة الرطبة أو الممسحة الرذاذية. ولفتت ليت إلى أنّ إضافة الماء إلى الأوساخ يعتبر أمرًا غير بديهي، إلا أنها في الواقع أفضل طريقة لإزالة السموم.

وقال فيليبيلي إن الأمر نفسه ينطبق على أي سطح أفقي، لكن ابتعد عن منافض الريش. "قم بالتنظيف المنتظم للأسطح الأفقية بقطعة قماش مبللة، مثل عتبات النوافذ، والطاولات، وطاولات القهوة، وأسفل الكراسي، ومقاعد الكراسي وغيرها من الأثاث بالإضافة إلى الأرضية".

وأشار فيليبيلي إلى أنّ بعض الأشخاص "يضعون القليل من الخل في مياه اللتنظيف، وهو فعّال جدًا". 

ولفتت ليت إلى أنّ "أعلى تركيز للجراثيم موجود في مسار مدخل البيت الداخلي وتنخفض المستويات كلما تحركت لمسافات أبعد من هذه المنطقة".

وتابعت: "يحتفظ السجاد بالكثير من الغبار، لذا سيكون هذا أحد الأمور التي ستستغني عنها إذا كانت لديك مخاوف صحية محتملة بشأن الغبار ".  يجب تنظيف المناطق المغطاة بالسجاد بالمكنسة الكهربائية بواسطة جهاز يحتوي على مرشح هواء جسيمات عالي الكفاءة، أو فلتر HEPA، وليس بمكانس كهربائية من دون أكياس، ثم قم برمي الكيس أو الفلتر بعيدًا في سلة المهملات الخارجية، عند الانتهاء.

خلع الأحذية عند الباب

وخلص فيليبيلي إلى أنّ خلع الأحذية عند الباب قد يكون أفضل طريقة للحد من دخول الجراثيم والغبار السام إلى المنزل، لكن هذا يعني أنّ عليك التفكير براحة ضيوفك. يمكن أن توفر أحذية قابلة للغسل أو جوارب غير قابلة للانزلاق بمثابة لفتة مدروسة.

وأضاف: "أنا لا أحب التجول بأقدام عارية في الداخل، لذا أنصح بوضع بعض النعال الدافئة داخل عند مدخل البيت من الداخل مباشرة، لا سيما أن ثقافات عديدة تعتمد ذلك". 

دراساتنصائحنشر السبت، 09 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: دراسات نصائح إلى أن

إقرأ أيضاً:

للحفاظ على البيئة وتقليل الفاتورة.. كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء

ترشيد استهلاك الكهرباء.. تزداد أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها مصر خلال هذه الأيام، لتجنب الأضرار الناتجة عن زيادة الاستهلاك واتباع بعض العادات غير الصحيحة.

من ناحية أخرى، يساعد ترشيد استهلاك الكهرباء على توفير المال بخفض قيمة فواتير الكهرباء الشهرية، وتقليل انبعاثات الطاقة مما يؤدي إلى خلق بيئة صحية ونظيفة في المنزل، وتجنب فصل التيار الكهربائي في الفترة التي يزيد فيها الطلب على الطاقة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» طرق لترشيد استهلاك الطاقة في المنزل، لتوفير المال والمساعدة في الحِفاظ على البيئة دون التضحية براحتك.

كيفية ترشيد استهلاك الإنارة

- استخدم الضوء الطبيعي قدر الإمكان مع استبدال المصابيح العادية بمصابيح موفرة للطاقة لأنها أقل إصداراً للحرارة.

- إطفاء المصابيح غير المستخدمة.

زيادة الاستهلاك

- استخدم الألوان الفاتحة في طلاء الحوائط.

- اختيار المصابيح التي تتناسب قوتها الكهربائية مع المكان الموجودة فيه والأغراض الوظيفة التي تؤديها حيث إن الإفراط في قوة إضاءة الغرفة يجعل منها مكاناً وظيفياً كالمكاتب والمصانع إلى جانب استهلاكها كمية كبيرة من الطاقة.

ترشيد استهلاك أجهزة التدفئة والتبريد

- اعزل المنزل بطريقة صحيحة.

- تجنب ترك الأجهزة الكهربائية تعمل عبثاً مثل ترك باب الثلاجة مفتوحاً أثناء القيام بأشياء أخرى.

- قم بالصيانة الدورية لأجهزة التكييف.

- ضبط جهاز التكييف على درجة حرارة مناسبة بين 23 و25 درجة مئوية لتوفير الراحة وتقليل استهلاك الطاقة.

- التأكد من غلق الأبواب والشبابيك جيداً لمنع تسرب الهواء المكيف وزيادة استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضاًترشيد استهلاك الكهرباء.. طرق سحرية وبسيطة

للشركات والمنازل.. طرق التوفير في فاتورة الكهرباء

أونلاين.. خطوات سداد فاتورة الكهرباء لـ شهر يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • الأرصاد لـ "اليوم": موسم الغبرة ينشط صيفًا ويهدد صحة الإنسان والبيئة
  • طقس العراق: ارتفاع درجات الحرارة وتصاعد الغبار خلال الأسبوع الحالي
  • علي يوسف السعد يكتب: عاد بي الزمان.. إلى القيروان
  • للحفاظ على البيئة وتقليل الفاتورة.. كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء
  • تحذير من تلوث الهواء في إيران: مؤسسات الدولة والمدارس في عطلة
  • عميل مثقف
  • شمال إسرائيل تحول إلى غابة: قطعان ابن آوى بين المنازل وكلاب تسللت من لبنان وصياد قاتل اقتحم المكان
  • حطّمت المكان بالكامل.. تسريب فيديو صادم لـ شيرين في منزلها
  • السيطرة على حريق نشب بمنزل دون إصابات بدار السلام سوهاج
  • رسميا.. اتهام شركة نستله بالقتل في قضية تلوث بكتيري بفرنسا