أشاد معالي الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي، المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، بالنجاح المميز لفعالية «سوق الفن» التي نظمها «ديزاين جاليري» احتفالاً بعيد الاتحاد بمنطقة الرفاعة. استمرت الفعالية يومين، تخللتها الورش والعروض الموسيقية والفنية، بإشراف المهندس طارق إبراهيم السلمان.
جاء ذلك خلال استقبال الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي في مجلسه بمنطقة السيح برأس الخيمة، أمس، المهندس طارق إبراهيم السلمان رئيس اللجنة المنظمة للفعالية، الذي اطلع منه على جهود الجاليري وأهدافه في دعم الفن التشكيلي وربط الفنانين بالجمهور من خلال استضافة أعمالهم التشكيلية في أجنحة الجاليري طوال أيام السنة، وإتاحة الفرصة في التواصل المباشر مع عشاق الفن التشكيلي.

رفع الذائقة الجمالية
وأكد معاليه على دور الفعاليات الفنية التشكيلية في رفع الذائقة الجمالية ونشر الثقافة الفنية البصرية، وتعزيز شراكة القطاعين العام والخاص في نشر الثقافة العامة وتشجيع الناشئة على تذوق جماليات الفن التشكيلي.
وشكر الشيخ عبدالملك القاسمي اللجنة على اختيارها للفعالية الجمالية التشكيلية والإمارات تحتفل بعيد الاتحاد الثاني والخمسين في ظل القيادة الرشيدة بالدولة، وما تحقق بفضل جهود المؤسسين من القادة والمخلصين من شعب الإمارات في بناء دولة عصرية شملت باهتماماتها كافة مناخي الحياة وجمالياتها، ومنها دعم الثقافة والفنون ونشر المراكز الثقافية والفنية ورعاية المواهب الوطنية.
وأشاد معاليه بمبادرة فعالية سوق الفن في تعليم الناشئة طرق عمل الأعمال التشكيلية والأواني الفخارية وأبرزها آنية «البرام» ومفردها «برمة» باللهجة المحلية وتعني قدور الطبخ الفخارية، والتي اشتهرت بها كثيراً ورش الفخار القديمة عبر التاريخ في منطقة شمل برأس الخيمة.
من جانبه، شكر المهندس طارق السلمان الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي على اهتمامه الداعم للعمل الثقافي والتوثيقي والمتحفي برأس الخيمة، وما يمتلكه معاليه من تحف تراثية قيمة وقديمة في شتى المجالات.

أخبار ذات صلة ميلانيتش: بني ياس في «المسار الصحيح»! مدرب توتنهام يتجاهل السخرية!

مشاركة عالمية
شارك في فعالية «سوق الفن» 35 فناناً من الإمارات والعالم قدموا أكثر من 700 عمل تشكيلي من كافة المدارس والخامات في صالات ديزان جاليري، بإشراف مدير الجاليري الفنان الأميركي هارون مسك. وتضمنت الفعالية ورشاً فنية تشكيلية للأطفال في ديزاين جاليري قدمها سبعة فنانين، بالإضافة إلى قيام المشاركين برسم المعالم السياحية على خريطة كبيرة للإمارات في مدخل الجاليري.
كما تضمنت الفعاليات ورش الخزف والفخار والرسم على الوجه والحناء، وصنع الشموع والصابون والمجوهرات والأكسسوارات، وتصوير اللقطات التذكارية بالملابس الإماراتية للرجال والنساء ومع الصقور، وتذوق الأطعمة الإماراتية والمنتجات الزراعية ببازار الفعالية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبدالملک بن کاید القاسمی الشیخ عبدالملک برأس الخیمة سوق الفن

إقرأ أيضاً:

العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي

قدم علماء الآثار الروس وصفا تفصيليا للقطع الأثرية التي تم العثور عليها أثناء حفريات أجريت في أحد مدافن عصر (جوران) بقرية تشوبراك في جبال ألتاي الروسية

وعلى وجه الخصوص، عثر في القبر على جثة أحد البدو، وكانت مكان رأسه جمجمة كبش.

ونُشر المقال العلمي في العدد الأخير من مجلة “علم الآثار والإثنوغرافيا والأنثروبولوجيا في أوراسيا”.

وبين مؤلفيه فريق من العلماء في جامعة إقليم ألتاي الروسي برئاسة دكتور العلوم التاريخية نيقولاي سيريوغين.

يذكر أن قرية تشوبراك تقع على أراضي ما يسمى بـ”الآثار المتعددة العصور” في منطقة تشيمال في جمهورية ألتاي، وقام العلماء في جامعة “ألتاي” الروسية بالتنقيب في مقبرة تتكون من 12 مدفنا.

ولفت انتباه علماء الآثار بصورة خاصة مدفن رجل بالغ تم العثور عليه في التل الـ34. وأثبت أنه عاش في القرن الرابع الميلادي، وكان عمره وقت وفاته 30-35 سنة. وتم دفنه مع حصان وممتلكات جنائزية ثمينة.

وعلى وجه الخصوص، عُثر في المدفن على أسلحة ومعدات خيول وأدوات منزلية، لكن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الرجل المدفون فقد رأسه.

وفي مكانه اكتشف الباحثون جمجمة كبش. وافترض علماء الآثار أن رأس الكبش استخدم في طقوس الجنازة كأساس لصنع القناع.

وجاء في المقال:” من المحتمل أن هذا التقليد الفريد يعكس طقوس استبدال جزء مفقود من الجسم. وقد يكون سببه ظروف عنيفة لوفاة الرجل”.

وتدعم تلك الفرضية أيضا حقيقة اكتشاف آثار إصابات عديدة على عظام الرجل المدفون، وتشير طبيعتها إلى أنه أصيب بسلاح أبيض.

المصدر: Vk.com

مقالات مشابهة

  • لوحات جديدة «كود 1» للدراجات النارية برأس الخيمة
  • «تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية
  • شرطة رأس الخيمة تطلق لوحات أرقام الدراجات النارية الجديدة فئة كود 1 بالتعاون مع هيئة الموارد العامة برأس الخيمة والإمارات للمزادات
  • سلطان بن صقر بن سلطان القاسمي في ذمة الله
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • مستشفيات جامعة أسوان تستقبل الشيخ سلطان القاسمي لإنطلاق فاعليات قافلة طبية مجانية لمرضي العيون
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص