ساعات قليلة تبدأ عملية التصويت للناخبين في الانتخابات الرئاسية 2024، بمحافظة الاسكندرية وتشمل هذه الفترة الصمت الانتخابي التي حددت خلالها الهيئة الوطنية للانتخابات عدة محظورات، لضمان الحياد بين المرشحين، والتي تضمنت قرار الهيئة رقم 13 لسنة 2023م.

بينما تبدأ عملية التصويت غدا الأحد ، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية تنتهي يوم الثلاثاء 12 ديسمبر المقبل، وتتميّز الانتخابات بطابع تنافسي عندما يحظى المواطنون بفرص متكافئة وعادلة لخوض المعركة الانتخابية بهدف الفوز بمناصب في الحكم، فالمنافسة السياسية هي ركن أساسي في الانتخابات التي تعكس حقاً إرادة الشعب.

اكد اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية، إن عدد الناخبين بالإسكندرية، يبلغ 4 ملايين و300 ألف ناخب وتضم المحافظة 18 لجنة عامة مقسمة على 9 أحياء ومركز ومدينة برج العرب، فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية 351 مركزا ومقرا انتخابيا واللجان الفرعية 533 لجنة، بالإضافة إلى لجان الوافدين وتبلغ 36 لجنة.

اضاف اللواء الشريف انه تم عمل  تسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة  ذوى الهمم – للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، وآليات وإجراءات تصويت الأشخاص ذوي الإعاقة والتسهيلات المطلوبة لهم داخل اللجان، من حيث الإتاحة المكانية والبيئية لمشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة في العملية الانتخابية بسهولة ويسر، بداية من تصويت الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية من خلال لغة البرايل وهي لغة الكتابة للمكفوفين، والوقوف على أخر الأمور المتعلقة بتطبيق هذا الامر داخل كل اللجان العامة والفرعية وتصويت المواطنين كذلك توفير لغة الإشارة داخل اللجان من خلال البوسترات التي تسهل للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية التعرف على آلية التصويت.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء والجهات المعنية بالمتابعة الميدانية والرصد، والمرور على كافة اللجان الانتخابية، لمتابعة الشوارع المحيطة والمؤدية إلى اللجان، ورفع كفاءة الشوارع والإنارة والنظافة، ورفع أي إشغالات.

وأوضح أنه تم توفير مقاعد ومظلات باللجان، وأماكن وساحات انتظار، ووسائل مناسبة للتهوية، وعدد من الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن للتسهيل على الناخبين.

 

اكد الدكتور عربي أبو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، أن تعليم الإسكندرية بإدارتها المختلفة على مستوى المحافظة قد انتهت من كل التجهيزات وأعمال الصيانة في جميع المدارس بشرق وغرب ووسط الإسكندرية استعدادا لاستقبال اللجان المشرفة على الانتخابات الرئاسية وتم تسليم المدارس  للهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار أبو زيد إلى أن مديرية تعليم الإسكندرية قد جهزت العدد المطلوب من المدارس التي ستستقبل حوالي 4.3 مليون ناخب على مستوى الإسكندرية في 18 لجنة عامة، وعدد 531 مركزا نتخابيا و533 لجنة فرعية، وقد تم تجهيزهم على أعلى مستوى لتوفير كل سبل الراحة والأمان للناخبين واللجان الإشرافية، كما تم توفير كراسي متحركة بجميع المدارس التي بها مقار انتخابية لكبار السن وذوي الهمم، وتم مراجعة وصيانة الكهرباء والإضاءة داخل المدارس والفصول، حيث إن عملية التصويت مستمرة حتى التاسعة مساء.

 

وأوضح «أبو زيد» أن المدارس التي ليس بها مقار انتخابية ستنتظم بها الدراسة بشكل عادي، طبقاً لقرار الدكتور رضا حجازي وزير التعليم رقم 42 بتاريخ 2023/12/3 والذي نص على- حضور وإنتظام جميع المعلمين والعاملين بالمدارس بكل أنواعها «رسمية، خاصة، ودولية» خلال فترة انعقاد الانتخابات، على أن يتم ‏تخصيص مكان مناسب لتجميع العاملين بالمدارس التي تضم لجان انتخابية في أقرب مدرسة لهم، ولا توجد إجازة للمعلمين والعاملين بالمدارس، والغجازة للطلبة فقط في المدارس التي بها مقار انتخابية.

 

من جانب اخر أعلنت مديرية الشباب والرياضة، تجهيز 15 لجنة للاقتراع السري، شملت 2 لجنة عامة ب «مركز شباب برج العرب – مركز شباب السيوف»، و13 لجنة فرعية بمراكز شباب «العامرية – طيبة- زاوية عبدالقادر – الأنفوشي – السيوف 2 – خورشيد- مصطفى إسماعيل- أحمد عرابي- الناصرية – سيدنا إسحاق بقرية 1- الحرمين – طوسون – سموحة).

وخصصت المنطقة الأزهرية بالإسكندرية، 8 لجان انتخابية، تشمل مقرين في إدارة وسط بمعهدي فتيات محمد رجب الإعدادي الثانوي، ومعهد النصر الابتدائي، ومقرين بإدارة شرق بمعهدي مجمع فتيات محرم ومحمد رجب الابتدائي، و4 مقرات بإدارة المتنزه بمعهد أبوقير الإعدادي الثانوي ومعهد الراشدين الابتدائي ومعهد عبدالحليم محمود الابتدائي وملحقة عبدالحليم محمود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الانتخابات الرئاسية المدارس الصمت المدارس التی

إقرأ أيضاً:

تنسيق المرحلة الأولى للثانوية الفنية بالإسكندرية.. «يبدأ من 200 درجة»

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، تنسيق المرحلة الأولى للثانوية الفنية «صناعي، تجاري، فندقي، زراعي، تعليم مزدوج» للعام الدراسي 2025/2024، وسيتم التقديم من خلال الموقع الإلكتروني الذي خصصته المديرية للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية بالمحافظة.

تنسيق المرحلة الأولى للثانوية الفنية 

وقال الدكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إنه تم تحديد درجات القبول من خلال تنسيق المرحلة الأولى للتعليم الفني بجميع فروعه، وتبدأ درجات القبول في المرحلة الأولى من 200 درجة نزولاً إلى 160 درجة، حسب تنسيق المدارس كما جاءت بالجدول الخاص بالتنسيق.

المدارس الصناعية أعلى مجموع 

وأضاف أبو زيد، أنه تنفيذا لتعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، سيكون التقديم إلكترونيا من خلال الموقع المعد لذلك، موضحا أن القبول في المدارس الصناعية يبدأ من 205 درجات نزولا إلى 170 درجة في مدارس البنين، ومن 195 نزولا إلى 165 درجة لمدارس البنات، يليها مدارس التعليم الفني التجاري وتبدأ لمدارس البنين من 200 إلى 170 درجة، ومدارس البنات من 200 حتى 165 درجة، ثم التعليم المزدوج ويبدأ التنسيق فيه من 190 درجة.

ويوضح الجدول التالي تنسيق كل مدرسة: 

مقالات مشابهة

  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن؟
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن بمرشح آخر؟
  • فرنسا: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 59.39%
  • فرنسا: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 59.39% عند الساعة الخامسة مساء
  • تنسيق المرحلة الأولى للثانوية الفنية بالإسكندرية.. «يبدأ من 200 درجة»
  • 50 مليون ناخب فرنسى يتوجهون للجان فى الانتخابات التشريعية
  • فرنسا تستعد اليوم لانتخابات تشريعية حاسمة
  • خوارزميات ميتا تفضل الدعاية الانتخابية لحزب البديل
  • أكبر 10 مليارديرات داعمين لحملة ترامب الانتخابية.. لم يدفع سنتا واحدا
  • تعرف على كلفة تنظيم الانتخابات في 5 دول