تنطلق غدا الحلقة الثانية من منظومة العمل المتكاملة في تحديث واستحـداث منـاهج التدريب لمراكـز إعــداد الرياضييـن لعام 2023 والتي تنفذها دائرة شؤون المنتخبات الوطنية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، بمشاركة واسعة من مدربي مراكز إعداد الرياضيين والمشرفين والفنيين في المراكز الرياضية، وذلك بفندق نوفوتيل وعلى مدى 3 أيام.

وتشمل الحلقة الثانية العديد من البرامج النظرية والعملية والتي يحاضر فيها الدكتور وسيم معلا والدكتور سيباستيان راتيل والدكتور جورج باكيه.

ففي اليوم الأول من الحلقة سيتم تقديم محاضرة حول "الرياضة لدى الأطفال، مفهوم الإعداد"، وكذلك محاضرة أخرى حول "خصوصيات الطفل أثناء ممارسة التمرين الرياضي"، تعقبها محاضرة "استكشاف وتدريب القدرات الهوائية للطفل"، كما سيحفل اليوم الأول بإقامة تطبيقات عملية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حول "تطبيق المفاهيم النظرية لدى الأطفال".

أما يوم غد الاثنين وهو اليوم الثاني من الحلقة، فسيبدأ بإقامة محاضرة "تحديد ومتابعة الحمل التدريبي لدى الأطفال"، تعقبها محاضرة "استجابات القلب والجهاز التنفسي للأطفال أثناء التمرين المستمر والمتقطع"، على أن يقام البرنامج العملي في الفترة المسائية حول "أهمية العمر البيولوجي في برمجة التدريبات الرياضية لدى الأطفال".

وتختتم محاضرات الحلقة الثانية بعد غد الثلاثاء والتي ستبدأ بمحاضرة "التخطيط التدريبي لتنمية القدرات الحركية والبدنية أثناء النمو"، تعقبها محاضرة "الإحماء والوقاية من الإصابات عن الأطفال". ومن المتوقع أن تحفل المحاضرات بمناقشات مستفيضة من قبل المشاركين. وتعد مناهج التدريب بوصلة المدرب الوطني للوصول بالرياضي للإنجاز، لما تحويه من جوانب وإرشادات وظيفية تعزز جودة التدريب، فمنظومة مراكز إعداد الرياضيين خلال عقد من الزمان تضمنت مناهج تدريبية شملت العديد من الجوانب المهارية والخططية والبدنية والمعرفية وساهمت في الرفع من العمر التدريبي للرياضي، ونظرا لما تشهده علوم الرياضة من تطورات كان ولابد من مواكبة ذلك من خلال تحديث مناهج التدريب واستحداث بعض المناهج للرياضات المستجدة في منظومة مراكز إعداد الرياضيين.

تنمية القدرات البدنية

وكانت دائرة شؤون المنتخبات الوطنية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، قد أقامت الحلقة الأولى من منظومة عمل تحديث واستحـداث منـاهج التدريب لمراكـز إعــداد الرياضييـن خلال الأيام الماضية، والتي تطرق فيها الدكتور نبيل قمادة عن المقاربات الحديثة للإعداد البدني لدى الطفل والمراهق والتي دعمها بعرض وتحليل لنتائج من البحوث العلمية والدولية، تناول فيها أنواع الجهد البدني وفلسفة الإعداد البدني وتنمية القدرات البدنية قديما وحديثا، كذلك تحليل زمن المنافسة وحصر المتطلبات البدنية بالإضافة إلى التدريب اللاهوائي اللكتيكي عند الأطفال وكذلك التدريب مع الجهد العالي.

في حين تناول الدكتور شهاب الدين الريامي برنامج التخطيط طويل المدى للرياضي ومراحل تطوير الرياضيين على المدى الطويل، حيث يعد البرنامج أحد البرامج النموذجية الرائدة في رسم إطار وخطط تطوير للرياضيين طويلة الأمد وتحديد مسار واضح لتحسين وتنمية وصقل القدرات البدنية والمهارات الحركية عن طريق برامج تدريبية صممت لدعم وتعزيز وتطوير الرياضيين والرياضة بشكل أعم وأفضل.

أما الدكتور علي اليعربي، فقد قدم محاضرة عن الإعداد النفسي في مناهج التدريب والأهداف المرتبطة به كالمهارات النفسية والذهنية وطرق تعلم المهارات الحركية وكذلك التغذية الراجعة، ويعرف علم النفس الرياضي بأنه العلم الذي يهتم بدراسة علوم الإنسان في الرياضة والأنشطة البدنية والتطبيقات العملية للمعرفة الناتجة عن هذه الدراسات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحلقة الثانیة لدى الأطفال

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: نرحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي

أكد المتحدث باسم الأمين العام لـجامعة الدول العربية، جمال رشدي، أن الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي والاتفاق على قيادة جديدة له.

وقال رشدي، في تصريح خاص لصفر، “نتطلع إلى أن يساهم الاتفاق حول إدارة المركزي في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية”.

وأضاف، أنه “نأمل الالتزام بتنفيذ اتفاق المجلسين حول أزمة المركزي والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن”.

وختم موضحًا أن “الجامعة العربية وهي تعرب عن ارتياحها بالتوافق حول المركزي تؤكد التزامها بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها”.

الوسومالجامعة العربية

مقالات مشابهة

  • بمحرك 6 سلندر.. القدرات الفنية لـ سيارة جينيسيس G90 موديل 2025
  • وزير العمل يكلف بالاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب لتأهيل الشباب
  • تدريب الكوادر الطبية على مهارات التواصل
  • علماء يقترحون نظرية استثنائية جديدة عن أصل القمر
  • فتح باب التقديم للحصول على التدريب المجاني لتأهيل الشباب لسوق العمل بالقليوبية
  • وزارة العمل تتجهز لبدء برامج التدريب المهني لتأهيل الشباب بالمنوفية
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • الجامعة العربية: نرحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث وثامن جمهورية في مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين للتربية الفنية
  • وزير الداخلية: استحدثنا معهد تدريب تخصصي لنظم التكنولوجيا الأمنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي