عدن الغد:
2024-10-02@06:27:10 GMT

الشقعة تبن بلحج .. وسقاية مياه عابري السبيل

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

الشقعة تبن بلحج .. وسقاية مياه عابري السبيل

كتب / ياسر مقبل

لا تزال سقاية الماء في منطقة الشقعة بمديرية تبن بلحج متواجدة بجانب المسجد كما تظهر في الصورة رغم تعاقب عليها حقب زمنية طويلة تعود الى خمسينات القرن الماضي تقريباً،

حيث كانت هذه السقاية رافدةً بمياه الشرب لعابري السبيل والمواطنين ويقوم بتعبئتها  فاعلي الخير واهل المنطقة إبتغاءً الاجر والثواب من الله عز وجل وتعتبر هذه السقاية إحدى المعالم التاريخية في منطقة الشقعة بلحج.

وتتميز بشكل هندسي وطراز ذات طابع فريد وتظل هذه السقاية شاهد حي من الشواهد التاريخية بلحج إلى جانب استفادة الناس منها من عابري السبيل الى جانب الزير الذي كان متواجداً في كل منزل قبل ظهور الثلاجات كما أن ميزتها ايضاً انها تجعل الماء الذي بداخلها بارداً ناهيك عن ما يحويها من مواد الياجور الذي يحفظ للماء خواصه ويعمل فلترة له ومع ذالك تضل هذه السقاية ايضاً مقاومة منتصبة شامخة ضد كافة عوامل التعرية.

وكانت معظم قرى تبن تتزين بتلك السقايات التي ضلت ممتدة الى فترات قريبة الا أن البعض منها جرى هدمها وتغييرها بإشياء اخرى او لغرض توسعة بيوت الله او الاستغناء عنها واستبدالها بتقنيات حديثة، ومثل هذه المعالم يجب أن تبقى ويتم الحفاظ عليها باعتبارها جزءًا من تاريخ لحج كما انه انتشر بناءها في الأربعينات القرن الماضي  في معظم قرى تبن والحوطة بمحافظة لحج.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، غرب ذمار، المحويت، حجة وتمتد غرباً إلى أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وحسب المركز من المتوقع هطول أمطار متفرقة على أجزاء من حضرموت، شبوة، أبين، البيضاء، عمران وصعدة.

وهطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية، أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد الجوي على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج، الضالع، إب، ريمة، ذمار.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب .

مقالات مشابهة

  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • شهادة السيد نصر الله.. مفتاح للمعركة التاريخية أمام العدو الصهيوني
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • باعوا دينهم في السيرك السياسي
  • إذاعة جيش الاحتلال عن مسؤول إسرائيلي: حزب الله خسر معظم قدراته الصاروخية
  • تصعيد العمليات العسكرية.. السبيل لردع الكيان الصهيوني
  • خسائر حوثية فادحة في إحباط هجوم لها بلحج
  • واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل
  • الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار
  • تقرير: إسرائيل "تعلّم" أمريكا السبيل للانتصار في الحروب