تشتهر قرية فيشا بنا في مدينة أجا بالدقهلية، بزراعة فاكهة الكاكا بكميات كبيرة، وتبلغ المساحة المنزرعة 1600 فدان، ويتم تصدير كميات من الثمار للخارج، ويبدأ الحصاد من شهر أكتوبر وحتى ديسمبر، ويختلف حصاد الكاكا عن غيرها من الفواكه، وتشبه إلى حد كبير فاكهة الموز في حاجتها لعناية فائقة أثناء حصادها.

مراحل حصاد ثمار الكاكا

يقول محمد سعد، رئيس المحاصيل الزراعية بالدقهلية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن قرية فيشا بنا من أكبر القرى على مستوى الجمهورية في زراعة وإنتاج الكاكا، وتمر ثمار الكاكا بعدة مراحل في الحصاد، ولا نكتفي بقطف الثمرة فقط، ولكن تمر بعدة مراحل بينها ما يلي:

- قطف الثمار من الشجرة بشكل يدوي، وتكون نصف ناضجة، وفي حال كانت الثمرة ناضجة على الشجرة دون تدخل بشري، نطلق عليها مصطلح «مستوية على أبوها».

- المرحلة الثانية هي «الجني والتسويق» أو مرحلة «الفرز والتسوية»، وتعني أننا نقوم بإدخال ثمار الكاكا النصف ناضجة إلى المكمورة «الفرن» في درجة حرارة معينة لمدة 24 ساعة فقط حتى تنضج، وبعدها يتم فرزها وتنظيفها وتعبئتها للبيع.

«ذبابة الفاكهة» تهدد ثمرة الكاكا

وأشار رئيس المحاصيل الزراعية إلى أن ثمرة الكاكا تحتاج إلى عناية فائقة مثلها مثل أي فاكهة، وتؤثر فيها العوامل الخارجية والجوية، ولكن أخطر ما يؤثر عليها هو ذبابة الفاكهة، وتعتبر قنبلة موقوتة للثمرة، لذلك لا بد من المرور اليومي على المحصول والاطمئنان عليه، ويكون المرور في الصباح الباكر ووقت الغروب تحديدا، ثم أي وقت متاح للحفاظ على الثمار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ثمار الكاكا مدينة أجا محافظة الدقهلية

إقرأ أيضاً:

احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!

أصدر طبيب أسنان تحذيرا من تناول نوع شائع من الفواكه بكثرة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

يميل الكثيرون إلى تناول الفواكه الحلوة والمنعشة، مثل المانغو، في أجواء الحر الشديد.

ولكن المانغو يمكن أن تساهم في تسوس الأسنان، حيث قال الطبيب المختص، أندريه بوزيك، إنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي يمكن أن تغذي البكتيريا الضارة في الفم، التي تنتج أحماضا تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ما يؤدي إلى التسوس.

وأوضح بوزيك أن المشكلة تتفاقم إذا ظلت بقايا المانغو على الأسنان، ما يخلق أرضا خصبة للبكتيريا المسببة للتسوس.

لذا، ينصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد وقت قصير من تناول المانغو.

وقال بوزيك: "إذا لم تتمكن من القيام بذلك، على الأقل اغسل فمك بالماء. يعد استخدام الخيط أيضا أمرا ضروريا لإزالة جزيئات الفاكهة العالقة في الفجوات".

وينصح أيضا بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول المانغو أو غيرها من الحلويات والفاكهة، قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة. 

وأشار بوزيك إلى ضرورة شرب الماء أثناء تناول المانغو، حيث يمكن أن يساعد في إزالة السكريات والأحماض من الأسنان. وقال: "هذه الخطوة البسيطة يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر التسوس".

ويوصي بالاستمتاع بالمانغو كجزء من الوجبة بدلا من تناولها كوجبات خفيفة طوال اليوم.

وقال بوزيك: "هذا يقلل من الوقت الذي تتعرض فيه أسنانك للسكر والأحماض. كما يمكن لمزيج الأطعمة الأخرى أن يساعد في تحييد الأحماض وتقليل آثارها الضارة".

ويوصي أيضا بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الخضار والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان لدعم صحة الأسنان بشكل عام.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الرز بلبن في الفرن.. مش هتحتاجي تشتريه من المحلات
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات
  • موسم جني ثمار النخيل بالحديدة .. أهازيج فرح تهامية على أنغام الطبيعة
  • احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!
  • أسعار فاكهة الفقراء تقفز إلى مستويات قياسية فاقت ثمن أشهر فواكه الأغنياء
  • طريقة عمل اللازانيا باللحمة المفرومة والبشاميل.. المقادير وخطوات التحضير
  • صاحب مزرعة في الباحة: عدد مزارع الزيتون وصل إلى 500
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • رقم صادم.. حصاد حملات شرطة الكهرباء خلال 24 ساعة