شنت الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا 10 هجمات جديدة على أهداف أمريكية، فيما تستخدم طهران وكلائها في المنطقة للضغط على واشنطن. 

وقد نفذت الميليشيات أكثر من 80 هجومًا من هذا القبيل منذ منتصف أكتوبر، عندما بدأ الهجوم الإسرائيلي على غزة، لكن إدارة بايدن تجنبت إلى حد كبير الانتقام، مما أثار انتقادات شديدة من الجمهوريين في الكونجرس.

 
 

 السيناتور ليندسي جراهام 

وتساءل السيناتور ليندسي جراهام، على حسابه إكس: “كم عدد الهجمات على الأفراد والمنشآت الأمريكية من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا التي سيتم التسامح معها قبل أن نحاسب إيران؟”. 

وتحاول إدارة بايدن تجنب الصراع مع إيران منذ أن هاجمت قوات حماس إسرائيل، خوفا من أن تتوسع الحرب على غزة وتشعل النار في المنطقة بأكملها. 
 

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن

وتحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أمس الجمعة، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مذكّرًا إياه بواجب العراق في الاحتجاج على البعثات الدبلوماسية و"مستشاري التحالف ومرافقه"، وشدد على أن الولايات المتحدة تحتفظ بحق الدفاع عن النفس. 

وكانت هجمات الجمعة عبارة عن مزيج من الطائرات بدون طيار والصواريخ، التي استهدفت القواعد الأمريكية والسفارة الأمريكية في بغداد، وهي الأولى منذ أكتوبر، مما يمثل تصعيدًا واضحًا للعمليات التي يقوم بها وكلاء إيران في العراق وسوريا، الذين يبدو أنهم استولوا على الحوثيين في اليمن.

وسرق الحوثيون الأضواء الأسبوع الماضي بعدة هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وإجبار سفينتين حربيتين أمريكيتين على الاشتباك. 

وألقى مسئول كبير في البيت الأبيض باللوم على الحرس الثوري الإيراني في تصرفات الحوثيين. 
 

نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر

وقال نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر: "نعتقد أنهم متورطون في تنفيذ هذه الهجمات والتخطيط لها وتنفيذها والتصريح بها وفي النهاية يدعمونها"، وأضاف أن إدارة بايدن "لم تستبعد إمكانية القيام بعمل عسكري" ضد الحوثيين.

وذكرت شبكة بلومبرج أن الإدارة تتشاور مع حلفائها بشأن العمل العسكري المحتمل ضد الحوثيين، وأشار التقرير إلى أن المحادثات كانت في "مرحلة أولية" وأن كلًا من الولايات المتحدة وشركائها ما زالوا يفضلون الدبلوماسية على المواجهة المباشرة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيران العراق واشنطن فی العراق وسوریا إدارة بایدن

إقرأ أيضاً:

وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون عن توقيع عقد مع شركة “لوكهيد مارتن الأمريكية للصناعات الدفاعية بقيمة 226.9 مليون دولار لإنتاج صواريخ موجهة ومنظومة إطلاق الصواريخ التكتيكية “أتاكمز” لعدد من الدول، من ضمنها المغرب.

وقالت مصادر مطلعة إن القوات المسلحة الملكية ستحصل قريبا، على 18 راجمة صواريخ من نوع “هيمارس”، مجهزة بعدة أنواع من الصواريخ، من ضمنها صواريخ “أتاكمز”، التي يصل مداها لحوالي 300 كلم.

وتعد هذه الصفقة، التي تبلغ كلفتها حوالي 524 مليون دولار من أقوى الصفقات العسكرية، باعتبار أهمية صواريخ “أتاكمز”. وتصنف “أتاكمز” بكونها صواريخ باليستية تكتيكية أرض أرض بعيدة المدى، وتتميز بدقتها العالية في تدمير أنظمة الدفاع الجوي، حيث يمكن لهذا الصاروخ، الذي يستخدم في القضاء على الأهداف الاستراتيجية توفير الدعم الناري القوي للقوات البرية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري ونظيره السوري يؤكدان ضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • سحب نوع زيت شهير في أمريكا.. لماذا تم حظر الزيت النباتي المبروم؟
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • ممثل أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • فنان أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك