الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، بعض مشاريع العام المقبل 2024، ومن بينها إنشاء مستشفى لأمراض الدم للأطفال، فيما أوضحت بشأن مخالفات نسبت إليها تخص تلوث مياه نهر دجلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، خلال افتتاح المرحلة الاولى بثلاث محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بسعة 600 متر مكعب في مدينة الطب بالتعاون مع منظمة اليونسيف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المرحلة الأولى من محطة معالجة المياه ضمن دائرة مدينة الطب، بطاقة عالية لمعالجة مياه التصريف، وتحويلها إلى مياه صالحة للاستخدام ضمن مجمع المدينة، من ضمنها السقي وغيرها من الاستخدامات".

وأضاف البدر، أن "هذه المرحلة تمت بالتعاون مع منظمة اليونيسف وبشراكة مع وزارة البيئة، وبدعم الجانب الألماني وجهات داعمة أخرى"، مؤكداً أن "المرحلة الأولى، ستتبعها مرحلة ثانية أيضاً ستزيد من قدرة المعالجة لهذه المحطات".

وفي سياق منفصل، أوضح البدر أن "نشر مقاطع فيدوية في وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر فيها بعض الأنابيب التي تصب في نهر دجلة من جهة مدينة الطب، ويدّعون أن هذه مخلفات صحية، هي معلومات غير صحيحة"، مبيناً أن "هذه الأنابيب تابعة إلى دائرة محطة الماء والمجاري في أمانة بغداد، وهي محطة تيوان القريبة ضمن مقتربات دائرة مدينة الطب".

فيما أشار مدير قسم هندسة الصيانة في دائرة مدينة الطب، عقيل سلطان، إلى أن "مشاريع عام 2024، تتضمن المباشرة بأعمال توسعات لمستشفى الأورام التعليمي على مساحة 700 متر مربع وبارتفاع خمسة طوابق، لإضافة صالات عمليات جديدة واستشارية وإدارة ومختبر، لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المرضى".

وأضاف، أن "الكوادر الهندسية شرعت بإجراء مسوحات التربة لإنشاء البناية الخاصة بأمراض الدم للأطفال سعة 150 سريراً، بتمويل من أصحاب الشركات، وبتكلفة بلغت 35 مليون دولار، أما التجهيز فسيكون بتمويل دائرة مدينة الطب"، مؤكداً: "خلال شهرين ستتم المباشرة بأعمال صب الأساس".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل

يسعى الكثير من المواطنين إلى استخدام الدراجات في التنقل داخل محافظة القاهرة كوسيلة للتغلب على الزحام المروري والوصول إلى المناطق التي يقصدونها بشكل أسرع وخاصة في الشوارع الداخلية بوسط العاصمة، وهو ما توفره المحافظة من خلال مشروع "كايرو بايك" لنشر ثقافة ركوب الدراجات.

وتعتمد فكرة منظومة "مشاركة الدراجات" (Bike-sharing) على توفير شبكة واسعة من النقاط المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، حيث يمكن للمواطنين وزوار المدينة استئجار الدراجات من موقع (أ) وتركها في موقع (ب).

يهدف هذا النظام إلى تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية، وقد أثبت نجاحه في العديد من المدن حول العالم.

وتتميز الدراجات في هذه المنظومة بأنها مؤمنة بكاميرات مراقبة متطورة ونظام أمان عالي يدعمه نظام تتبع الـ "GPS" الذي يحدد مسار الدراجة ويمنع سرقتها، بالإضافة إلى احتساب الوقت والمسافة المقطوعة.

ويتم توزيع المحطات بطريقة تتيح التكامل مع خطوط النقل العام، بما في ذلك محطة رئيسية في ميدان التحرير وأخرى بالقرب من محطات مترو الأنفاق لتسهيل الاستخدام.

خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل

فيما يلي ننشر خطوات استخدام درجات مشروع كايرو بايك:

- تحميل التطبيق عبر المتجر الإلكتروني.
- تسجيل بيانات الدفع.
- شحن رصيد المحفظة.
- بداية الرحلة.
- إنهاء الرحلة.

المرحلة الأولى

تضم المرحلة الأولى من المشروع 250 دراجة موزعة على 25 محطة في مناطق وسط البلد.

وتشمل هذه المحطات مواقع رئيسية مثل ميادين عبد المنعم رياض، والتحرير، والفلكي، ومحمد فريد، وغيرها.

وتغطي المرحلة الأولى مناطق حيوية مثل شوارع وسط البلد، وعابدين، وميدان التحرير، وصولًا إلى رمسيس، وجاردن سيتي، والزمالك.

وتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وفقًا للمعايير الفنية العالمية وبأحدث المواصفات، وذلك من خلال شراكة بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UNHabitat)، ومؤسسة دروسوس (Drosos)، مع تقديم الدعم الفني من معهد سياسة النقل والتنمية (ITDP).

ويتم تشغيل المشروع محليًا من قبل شركة "بدل" للدراجات التشاركية (Baddel).

وشهدت هذه المرحلة تخطيط عدد من شوارع وسط البلد، ورسم مسار معزول بعرض يتراوح من متر إلى مترين مخصص للدراجات، بهدف توفير مسارات آمنة بعيدًا عن حركة السيارات.

كما تم وضع حواجز بلاستيكية بارتفاع نحو 50 سم لمنع دخول السيارات إلى مسار الدراجات، ويمتد هذا المسار لمسافة 2 كيلومتر كمرحلة أولى.

المرحلة الثانية

تسعى المحافظة إلى استكمال المرحلة الثانية من المشروع، ليصل عدد المحطات إلى 45 محطة وعدد الدراجات إلى 500 دراجة، بهدف توسيع نطاق هذا المشروع.

وتُعد الدراجة وسيلة نقل صديقة للبيئة وتُسهم في تحسين المجتمع والبيئة من خلال تخفيف الازدحام المروري، وتحسين الصحة العامة، وتوفير تكاليف النقل، وتقليل انبعاثات الكربون، ودعم السياحة.

مقالات مشابهة

  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل
  • مياه البحر المحلاة تروي عطش مغاربة في ظل إجهاد مائي حاد
  • أين وصلت مشاريع تحلية مياه البحر في المغرب؟
  • رئيس مياه سوهاج يؤكد على ضرورة استمرارية مرور فرق المناوبات على كافة مواقع ومحطات الشركة
  • رئيس مياه سوهاج يوجه فرق المناوبات بالمرور على مياه المحطات
  • رئيس الطب الوقائي: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويًا
  • رئيس شركة مياه مطروح يتفقد محطة تحلية براني
  • مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة