بعد نجاح الفترة التجريبية والتي استمرت على مدار شهرين، أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد عن تدشين منصة البحرين للبيانات المفتوحة www.data.gov.bh، والتي جرى تطويرها وفقًا لأفضل الممارسات العالمية ومعايير الأمم المتحدة للبيانات المفتوحة.
وأكد بأن تدشين المنصة يأتي متماشيًا ومحققًا لتطلعات الحكومة الموقرة، كما يأتي التزامًا من الهيئة بتنفيذ تعليمات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات بتطوير المنصة وضمان مواكبتها لمتطلبات المرحلة الراهنة، مؤكدًا أهمية البيانات والإحصاءات الرسمية في تحقيق التنمية والازدهار لكافة القطاعات الرئيسية في المملكة ودورها على صعيد اتخاذ القرارات ورسم السياسات والاستراتيجيات، وتنفيذ البحوث، والدراسات المختلفة، وغيرها.


وحول أبرز مميزات المنصة المحدثة، بين بأنها توفر ميزة تصنيف البيانات والبحث من خلال واجهة الويب باستخدام واجهة برمجة التطبيقات، وتتيح إمكانية البحث عن البيانات الوصفية ذات الصلة وتجميعها وتصفيتها بشكل آني، وتوفير ميزة معاينة البيانات في الوضع التفاعلي، من خلال الجدول والرسم البياني (interactive viewers)، والتعامل مع البيانات الجغرافية المكانية، وتوفير خرائط تفاعلية لمملكة البحرين مدعومة بالبيانات المكانية.
وأشار القائد إلى أن من مميزاتها كذلك توفير خاصية تعقب التغييرات في مجموعة بيانات (Tracking changes)، وذلك لتحديد أكثر البيانات استخدامًا والاضافات الجديدة للبيانات وتواريخ تحديثها مع إمكانية فرز البيانات حسب المؤسسة أو المجموعات، وإضافة سمات مخصصة إلى موقع المنصة دون برمجة (Customization)، وهو ما سيتيح إمكانية التعديل من غير الحاجة لمبرمجين أو فنين.
وأوضح بأن مزايا منصة البحرين للبيانات المفتوحة أيضا توفير واجهة برمجية لإنشاء أو إضافة أو ربط مع أنظمة خارجية (API)، وهو ما سيمكن الأفراد والمؤسسات الخاصة من ربط تطبيقاتها بشكل فوري مع المنصة، وتوفير خاصية تحميل وتخزين الملفات بالمنصة دون الاقتصار على URL، إذ يمكن للمستخدم تنزيل عدد غير محدود من البيانات حسب الحاجة، وتوفير مميزات مثل إنشاء مجموعات واضافة مؤسسات جديدة بدون برمجة وتوفير ميزة لإدارة المستخدمين من خلال المنصة وتوفير ميزة لإنشاء مجموعة بيانات جديدة إلى جانب إنشاء مرئيات البيانات و الرسوم البيانية والخرائط الجغرافية (Visualization) ، ودعم المحتوى باللغتين العربية والإنجليزية، وتخصيص مساحة لعرض آخر الأخبار المتعلقة بالبيانات المفتوحة.
وقد أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد بأن منصة البحرين للبيانات المفتوحة خلال الفترة التجريبية كانت توفر 170 قاعدة بيانات حكومية منشورة والتي تم نشرها من قبل 4 جهات حكومية ومع التدشين الرسمي للمنصة أصبحت توفر حاليًا أكثر من 387 قاعدة بيانات حكومية منشورة والتي تشمل أكثر من 2 مليون سجل، والتي تم نشرها من قبل نحو 34 جهة حكومية منها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارة الصحة ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التربية والتعليم ومصرف البحرين المركزي وغيرها. كما تم تحميل البيانات من قبل المستخدمين حوالي 23 ألف مرة، وما يقارب من 1 مليون إجمالي عدد استدعاءات واجهة برمجة التطبيقات (API) لجميع مجموعات البيانات المنشورة.
الجدير بالذكر أن من أهم أهداف المنصة المحدثة توفير قاعدة من البيانات الحكومية المفتوحة والمتكاملة وتعزيز مستوى الشفافية والتشجيع على المشاركة الإلكترونية وتحفيز الإبداع، ونشر البيانات الحكومية لتمكين أصحاب القرار والمستثمرين والباحثين والمواطنين من الاطلاع عليها واستخدامها والاستفادة منها، وخصائصها توفير بيانات متاحة ومحدثة وشاملة دون تمييز من قبل أكبر عدد من الجهات الحكومية في المملكة وتوفير البيانات الحكومية دون مقابل للجميع وتوفير البيانات ضمن قالب قابل للقراءة مما يسهم في عملية التنمية والابتكار.
كما تجدر الإشارة إلى أن الجهاز المركزي للمعلومات _قبل الدمج مع هيئة الحكومة الإلكترونية_ قد دشن في أكتوبر من العام 2013، منصة إلكترونية للبيانات المفتوحة، والتي شكلت قاعدة للإحصاءات الرسمية في جميع القطاعات في مملكة البحرين، وهو ما جعلها أول دولة عربية في الشرق الأوسط تطبق هذا التحول في نشر الإحصاءات وتتواصل مع الجمهور بهذا الشكل المفتوح. كما تم إطلاق المنصة المحدثة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، في العام 2023، وذلك تماشيًا مع الجهود التي تبذلها الهيئة من أجل تحقيق رؤى وتطلعات الحكومة الموقرة، وبما يدعم تنفيذ أهداف وخطط التعافي الاقتصادي وبرنامج الحكومة للأعوام (2023-2026).

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا هیئة المعلومات والحکومة الإلکترونیة الحکومة الإلکترونیة من قبل

إقرأ أيضاً:

الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك

أشرف، اليوم، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، على افتتاح اللقاء التوعوي المخصص لموضوع “المخاطر والتهديدات السيبرانية”.

وحسب بيان للمؤسسة، يهدف هذا اللقاء، إلى تعزيز ثقافة الأمن السيبراني ونشر الوعي بين الموظفين بأهمية الالتزام بالسياسات الأمنية ذات الصلة.

وأكد رشيد حشيشي أن مكافحة الجرائم الإلكترونية تعد مسألة حساسة وتشكّل تهديدًا حقيقيًا يمكن أن يؤثّر على أمن وديمومة العمليات في المنشآت الصناعية لسوناطراك.

واضعا الإطارات المسيرة في صدارة المعركة للوقاية من هذه المخاطر والتهديدات. ومشددًا على ضرورة إدراك رهانات الأمن السيبراني والمخاطر السيبرانية لحماية البيانات والأنظمة والشبكات.

وتناول الحاضرون خلال اللقاء التهديدات والهجمات الإلكترونية التي قد تعطّل الأنظمة التكنولوجية للمؤسسات وتعرقل خدماتها المعلوماتية.

وتشمل هذه التهديدات، التي تؤثر بشكل كبير على استقرار وأمن المؤسسات في عصر التحول الرقمي. اختراقات البيانات، الاحتيال الإلكتروني. التجسس الإلكتروني وكذا تخريب المنشآت الحيوية عن طريق البرمجيات الخبيثة.

كما ناقش المتدخلون خلال اللقاء عدة محاور لمواجهة المخاطر السيبرانية. وأكدوا على الحاجة إلى إرساء تعاون بين جميع الأطراف المعنية. كما شددوا على أهمية تعزيز التنسيق مع الهيئات الحكومية ذات الصلة من أجل تبادل المعلومات والخبرات.

تجدر الإشارة إلى أن سوناطراك تعتمد اإستراتيجية شاملة بخصوص إدارة مخاطر الأمن السيبراني. تستند إلى تنفيذ سياسات وقائية تعتمد على أحدث التكنولوجيات واتخاذ إجراءات صارمة لحماية البيانات والأنظمة الحيوية.

كما تركّز على نشر وتعزيز الوعي الأمني بين الموظفين، بالنظر لِكوْن العنصر البشري يُعدّ الحلقة الأضعف والأكثر استهدافا في هذا المجال.

وفي هذا السياق، يتم تدريب المستخدمين على أساسيات الأمن السيبراني لتجنّب الأخطاء الشائعة مثل النقر على روابط غير معروفة أو الولوج إلى حسابات الشركة عبر شبكات غير آمنة.

وتتبنى سوناطراك نهجًا استباقيًا في هذا الشأن من خلال تحديث البرمجيات بانتظام لسد الثغرات الأمنية المعروفة.

كما تستثمر، تماشيًا مع تطلعاتها في إدارة التحول الرقمي، في بناء بنية تحتية رقمية تتوافق مع المعايير الدولية. وتعتمد على تقنيات أمنية حديثة لأنظمة الكشف عن الاختراقات. وعلى أدوات إدارة أمن أنظمة المعلومات، وذلك من أجل ضمان بيئة رقمية آمنة ومستدامة.

وبهذا النهج ، تؤكد سوناطراك التزامها بحماية مصالحها الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني. بما يضمن استمرارية أعمالها في ظل التحديات الرقمية المتزايدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • خاص| أمير صلاح الدين يبدأ تصوير أول حلقات برنامجة "بودكاست برنس الليالي"
  • أكثر من مليوني ريال إجمالي التبرعات عبر منصة "جود"
  • وزير العمل يُطلق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة بمحافظة القليوبية
  • وزير العمل يُطلق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة بالقليوبية
  • "المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية
  • تدشين الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” بوزارة الأشغال
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • كيف يمكنك الاستدلال عن سجل تجاري من منصة مصر الرقمية؟.. اتبع 4 خطوات