صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد اجتماع تشاوري لقادة الخليج وقمة مع دول آسيا الوسطى 19 الجاري السعودية وقعت وثيقة الانضمام لمعاهدة .، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي الرياض، عواصم 8211; وكالات وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الدعوة إلى قادة الخليج، للمشاركة في اللقاء التشاوري الثامن .

، والان مشاهدة التفاصيل.

اجتماع تشاوري لقادة الخليج وقمة مع دول آسيا الوسطى...

الرياض، عواصم – وكالات: وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الدعوة إلى قادة الخليج، للمشاركة في اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج، وحضور القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى المقرر انعقادهما في جدة يوم 19 يوليو الجاري، حيث تعد بلدان آسيا الوسطى وجهات استثمارية مميزة وتزخر بالفرص الاستثمارية الهامة، خاصة في قطاعات التعدين والتطوير العقاري والخدمات والزراعة واستصلاح الأراضي، إلى جانب الفرص المتاحة للتعاون التجاري والصناعي. في غضون ذلك، وقّع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على وثيقة انضمام السعودية لمعاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا “تاك”، وذلك بدعوةٍ من وزيرة خارجية إندونيسيا رئيسة الدورة الحالية للاجتماع الوزاري لدول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) المنعقد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا. ووافقت السعودية في اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه الملك سلمان بن عبد العزيز، على الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون وبروتوكولاتها في جنوب شرق آسيا والتابعة لمنظمة “آسيان”، وفي وقت لاحق قالت قناة “الإخبارية” السعودية إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وقع على وثيقة انضمام المملكة لمعاهدة الصداقة. وأشاد وزير الخارجية السعودي بالعلاقات المميزة التي تجمع المملكة بدول الآسيان، معرباً عن حرص قيادة المملكة على توسيع أطر التعاون بين المملكة ودول رابطة الآسيان في العديد من المجالات، وحيال القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد أهمية المعاهدة في مجال التعاون في منطقة جنوب شرق آسيا، لا سيما أنها تتفق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن العلاقات الوثيقة مع الدول الأعضاء في المعاهدة ستسهم في تحقيق تطلعات كافة البلدان نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز العمل المشترك، وخلق فرصة تنموية واقتصادية جديدة للجميع. على صعيد آخر، أكد الاتحاد الأوروبي أنه يريد إحياء جهود عملية السلام في الشرق الأوسط بدعم من السعودية وجامعة الدول العربية وذلك في ظل تدهور الأوضاع في فلسطين المحتلة. وقال ممثل السياسة الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “نسعى من خلال الممثل الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانس، لإحياء جهود السلام مع الشركاء الإقليميين ولا سيما السعودية و

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس جنوب شرق آسیا

إقرأ أيضاً:

سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة

قال السفير لوي دوماس، سفير كندا بالقاهرة إن التعاون بين بلاده ومصر متميز وقوي، حيث يحتفل البلدين هذا العام بمرور 70 عامًا على إقامة العلاقات فيما بينهما. 
وأضاف السفير، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال الذي أقامته سفارة كندا بالقاهرة، بمناسبة العيد الوطني أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات، كما تعمل مصر وكندا من أجل السلام.
وخلال كلمته تطرق السفير إلى ما يجري في قطاع غزة حيث وصف السفير الكندي الوضع الإنساني في القطاع بأنه "كارثي"، لافتا في الوقت ذاته إلى سوء الوضع في أوكرانيا.
وأردف السفير أن مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام فى المنطقة، وسط عالم يتسم بالاضطرابات الجيوسياسية وعدم الاستقرار، فى ظل أحداث غزة المروعة، مع احتدام الصراع فى السودان على الحدود الجنوبية لمصر، بالإضافة إلى الحرب الأوكرانية. 
ودعا السفير إلى ضرورة إنهاء جميع الحروب، وإعادة إحياء الإنسانية، بالرغبة فى فعل الخير، ومساعدة بعضنا البعض.
حضر الحفل وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في مصر، من ضمنهم سفراء الاتحاد الأوروبي وقطر والأردن والكويت ولبنان وبلجيكا وبريطانيا وكولومبيا ومالطا وسنغافورة واليابان والمكسيك وقبرص ونيوزيلندا.

مقالات مشابهة

  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • سفير غينيا: المجتمع السعودي يتميز بحسن الضيافة
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان
  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • سبعة قتلى بينهم أطفال بانزلاقات تربة في قرغيزستان
  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • حكومة أخنوش تتدخل لإحياء واحات طاطا وحمايتها من الحرائق