بصبر كبير يتحلى به جد الطفلة ريم التي وصفها بـ«روح الروح» وهزت قلوب العالم عند استشهادها، يتجول الرجل بين مستشفيات غزة لمساندة الأطباء في علاج الجرحى أو تكفين الشهداء، جانبًا إلى جنب لمحاولة تخفيف آلام الأطفال والآباء والأمهات على ما أصابهم جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

جد الطفلة ريم

وظهر خالد نبهان جد الطفلة في العديد من الفيديوهات داخل مستشفيات غزة وهو يواسي أهالي المكلومين بثقة ويقين مطلق بالرغم من استشهاد حفيديه «طارق وريم» قبل إصابتهما صواريخ طائرات قوات الاحتلال الإسرائيلي.

«قول حسبي الله ونعم الوكيل عشان الله يستجيب يا حبيبي، قول يارب حسبى الله ونعم الوكيل يارب ألطف بينا أرفع الكرب عنا يارب أدعي ربنا يستجيبلك».. بهذه كلمات مؤثرة قالها جد الطفلة ريم لأحد مصابي قصف الاحتلال الإسرائيلي وهو ملقى على  الأرض داخل المستشفى.

الشيخ الذي فقد حفيدته "روح الروح" بثبات الصابرين يواسي الجرحى والمصابين. pic.twitter.com/rqyKVI1zYp

— #القدس_ينتفض (@MyPalestine0) December 6, 2023

وظهر خالد نبهان في فيديو آخر وهو يتحلى بالصبر والشجاعة ليحاول مساندة مصاب يصرخ من شدة الألم للوقوف على قدميه، ليذهب مسرعًا لإحضار أدوات تطهير الجروح.

جد "روح الروح" تطوّع لأجل مد يد العون لطواقم التمريض.
.
لله الأمر من قبل و من بعد.
.
اللهم دمر بني صهيون و أرنا فيهم عجائب قدرتك.
.#أبوعبيدةpic.twitter.com/8M8t9pTlyp

— يُوسُفْ الحَارِثِي الجَزَائِرِي ???? (@Youcef_Hirtsi) December 7, 2023 تضامن كوكا

وفي سياق آخر، يواصل أحمد حسن كوكا لاعب فريق بينديك سبور، دعمه للقضية الفلسطينية بكل الوسائل الممكنة، وآخرها بعد تسجيله هدف هاتريك في الفوز علي نظيرة إسبرطة في دور الـ32 من بطولة كأس تركيا، قام برفع قميصه ويظهر لقطة للجد خالد نبهان وهو يحمل حفيدته الشهيدة، وكتب عبارة «هذه روح الروح».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روح الروح فلسطين خالد نبهان غزة قطاع غزة الطفلة ريم الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل قوات الاحتلال الإسرائيلي جد الطفلة روح الروح

إقرأ أيضاً:

صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع

 

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 40 شخصًا، وإصابة 224 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37834 شخصًا

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم السبت أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب المستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفا و834 شهيدا، 86 ألفا و858 مصابًا. 

وأشار البيان، إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

 

10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

 

كشفت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم السبت، عن استشهاد المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصابة الآلاف منهم بجروح.. موضحة إصابة عشرة آلاف مواطن بإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي، بالإضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص ذوي الإعاقة وتعرضهم لظروف النزوح الصعبة، فضلا عن الصدمات النفسية الصعبة التي يتعرضون لها. 

وحذر قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الشبكة ، في بيان ، من التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد والمستمر في قطاع غزة على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة وحياتهم، في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة على المستويات كافة.

وأشار القطاع إلى أن قيام الاحتلال بتدمير البنى التحتية والطرق الرئيسية وتدمير مقرات المنظمات العاملة في مجال التأهيل، تسبب في الحد من قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الحركة والوصول إلى الخدمات، وبالتالي الحد من فرص التنقل والإخلاء، ما عرّض ويُعرّض حياتهم للخطر الشديد، بالإضافة إلى خسرانهم لأدواتهم المساعدة، بسبب اضطرارهم إلى ترك الأدوات المساعدة بسبب القصف. 

وذكر أن حياة الأشخاص ذوي الإعاقة تتعرض للخطر، بسبب النقص الحاد في مصادر المياه والغذاء والطاقة، والأدوية، والعلاج الطبي والتأهيلي، وفيما يتعلق بالنزوح، فإن العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون صعوبات كبيرة في مراكز الإيواء المكتظة بالنازحين وغير المناسبة لهم ، والتي لا تتوفر فيها مقومات الشمول، ما يضاعف صعوبة حصولهم على المساعدات الإنسانية، واستخدام الحمامات، وغيرها من الاحتياجات والمتطلبات الضرورية. 

وشدد القطاع على أن عدم مواءمة مراكز الإيواء بالإضافة إلى الاكتظاظ، يمثلان إشكالية إضافية تحد من وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الخدمات المتوفرة على قلتها، إذ يعاني الأشخاص ذوو الإعاقة أكثر من غيرهم من سوء التغذية، ما يُعرّضهم للأمراض المزمنة، واحتمال الوفاة. 

وطالب قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بأهمية توفير الحماية العاجلة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما أدان الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة، وبشكل خاص ما يقترفه من مجازر وإبادة جماعية مقصودة في قطاع غزة. 

ودعا إلى الإسراع في توفير الاحتياجات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأدوات المساعدة كالكراسي المتحركة، والعكاكيز، والسماعات الطبية، والعصا البيضاء الخاصة بالإعاقة البصرية، والفرشات الطبية، وغيرها، ودعم المؤسسات التي تعمل في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز قدرتها على الاستجابة لاحتياجاتهم.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 37834 فلسطينيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • صحة غزة: استشهاد 37874 فلسطينيا وإصابة 86858 في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع
  • استشهاد 31 فلسطينيا منذ الفجر في غزة
  • استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح
  • طبيب الأهلي يكشف موقف المصابين
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة  اليوم
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد 10 فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة اليوم
  • "ضرب بأداة صلبة وآثار كي في جسمها" وفاة طفلة في ليبيا بعد تعرضها للتعذيب يثير ضجة كبيرة