بغداد اليوم - متابعة

احتفظت سويسرا بمركزها الأول في التصنيف السنوي لأفضل البلدان في 2023 للعام الثاني على التوالي وللمرة السادسة بشكل عام، بحسب التصنيف الذي تنشره مجلة US News & World Report، والذي يشمل مختلف القطاعات والمؤشرات.

وجاء في المرتبة الثانية كل من كندا، والسويد، وأستراليا، والولايات المتحدة، التي تتراجع بنقطة واحدة عن عام 2022 لأول مرة منذ 5 سنوات.

وشكلت الدول الأوروبية غالبية المراكز الـ 25 الأولى، حيث احتلت 16 مركزًا في تصنيفات 2023.

وشهدت ألمانيا أكبر انخفاض بين هذه الدول الرائدة، بانخفاض خمسة مراكز منذ عام 2022، في حين شهدت أستراليا ونيوزيلندا أكبر الزيادات، حيث ارتفعت كل منهما ثلاث مراكز على أساس سنوي.

تراجعت الولايات المتحدة مكانًا في التصنيف، حيث هبطت في المركز الخامس بعد صعودها المطرد من المركز الثامن إلى المركز الرابع بين عامي 2019 و2022.

وحدثت تحولات ملحوظة أكثر في بعض الدول التي احتلت مرتبة أدنى في القائمة، مع صعود العديد من دول الشرق الأوسط في المراتب. على سبيل المثال، ارتفعت عُمان 13 مركزًا على أساس سنوي لتصل إلى المركز 65 وهي أكبر زيادة في أي دولة بين عامي 2022 و2023، في الوقت الذي انخفضت فيه عمان بين عامي 2019 و2022، 15 مركزًا، مما جعل صعودها الحاد مرة أخرى انعكاسًا ملحوظًا.

وشهدت البحرين، وهي مملكة أخرى في الخليج العربي، ثاني أكبر زيادة بين عامي 2022 و2023، بزيادة تسعة مراكز على أساس سنوي. وبعيدًا عن مكانتها القوية في مجال التمويل، يشير روبرتس إلى أن البحرين تتمتع أيضًا بقوة ناعمة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالرياضة، حيث تستضيف سباق الفورمولا واحد السنوي للسيارات.

اما اسوأ 10 دول فجاءت كالتالي: الكاميرون، الجزائر، ميانمار، هندوراس، صربيا، أوزبكستان، كازاخستان، لبنان، بيلاروسيا، وإيران في المرتبة الأخيرة، فيما لم يذكر العراق ضمن التصنيف.


المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین عامی مرکز ا

إقرأ أيضاً:

الأردن أول دولة عربية تتحرك لدعم لبنان في أزمة تفجيرات بيجر

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية وقوفها مع أمن لبنان وسيادته واستقراره بعد التفجيرات التي ضربت الضاحية الجنوبية في بيروت، واستهدفت عناصر حزب الله اللبناني.

وأجرى نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين في حكومة تصريف الأعمال أيمن الصفدي، الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي نقل له خلاله توجيهات الملك عبد الله الثاني تقديم أي مساعدات طبية يحتاجها القطاع الطبي اللبناني لمعالجة الآلاف من المواطنين اللبنانيين الذين أصيبوا في عملية التفجير الجماعي في لبنان اليوم.

وأكد الصفدي وقوف الأردن مع أمن لبنان وسيادته واستقراره وتضامنه معه ومع الشعب اللبناني الشقيق، حسب ما أوردته صحيفة الدستور الأردنية.

وشدد الوزير الأردني على ضرورة وقف التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، عبر الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد في الضفة الغربية والتزام قرار مجلس الأمن ١٧٠١. وأكد إدانة الأردن ورفضه كل عمل يهدد أمن لبنان واستقراره وسلامة مواطنيه.

وشهد لبنان وقوع أكثر من 2800 مصاب، في حصيلة أولية، إثر انفجارات متزامنة لأجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر"، التي يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني،

وفي أول رد له اعتبر حزب الله اللبناني تلك العملية أكبر اختراق أمني له، متعهدا بأن "العدو الغادر سينال بالتأكيد قصاصه العادل على العدوان الآثم، ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب"، محملا إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا الهجوم الذي وصفه بـ الإجرامي.

مقالات مشابهة

  • 126 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه ضرائب
  • في أول أيام فصل الخريف فلكياً.. أمطار الخريف تشمل 12 دولة عربية
  • قائمة أحدث إصدارات المركز القومي للترجمة.. منها «فجر الثقافة البشرية»
  • سلالة جديدة من جدري القرود تثير القلق في هذه الدول
  • اتساع فجوة الدخل في إيران خلال عام 2023
  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • الأردن أول دولة عربية تتحرك لدعم لبنان في أزمة تفجيرات بيجر
  • مؤشر الانتخابات النزيهة يسجل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • أول دولة عربية أمام مجلس الأمن في مهاجمة إسرائيل