الجزيرة:
2024-06-29@22:23:12 GMT

طاجيكستان في كأس آسيا 2023.. الأمل في ظهور أول تاريخي

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

طاجيكستان في كأس آسيا 2023.. الأمل في ظهور أول تاريخي

ستكون طاجيكستان من بين المنتخبات الأقل تصنيفا، المشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا لكرة القدم التي تستضيفها دولة قطر بين 12 يناير/كانون الثاني والعاشر من فبراير/شباط من العام المقبل.

وربما تتجه أغلب المنتخبات لمشاركتها للمرة الأولى في كأس آسيا، وهي تشعر بسعادة لمجرد الوجود في النهائيات، لكن منتخب طاجيكستان الذي تطور في الفترة الأخيرة يبحث عن ظهور أول تاريخي في المحفل القاري.

وتمني طاجيكستان النفس بتحقيق نتائج جيدة في أول ظهور آسيوي، بعدما أخفقت في التأهل إلى العرس الآسيوي خلال 6 محاولات سابقة خاضت فيها التصفيات، كما فشلت طاجيكستان أيضا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، حيث شاركت في التصفيات 7 مرات.

وتملك الكرة الطاجيكية إنجازا وحيدا على مستوى المنتخب الأول، وهو الفوز في 16 أبريل/نيسان 2006 بلقب كأس التحدي الآسيوي خلال أول مشاركة لها في البطولة، حيث شاركت بعدها في البطولة 3 مرات ولم تحقق اللقب مرة أخرى.

View this post on Instagram

A post shared by Akhtam Nazarov (@akhtam.nazarov)

التأسيس

تأسس الاتحاد الطاجيكي عام 1936 في جمهورية طاجيكستان الاشتراكية السوفياتية آنذاك كقسم من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية لكرة القدم، ولكن بعد حصول طاجيكستان على استقلالها عام 1991 أنشأ الاتحاد الطاجيكي المستقل في 15 ديسمبر/كانون الثاني من نفس العام، وفي 1994 انضم إلى الاتحادين الدولي (فيفا) والآسيوي للعبة.

ويتولى رستم إمام علي عمدة دوشانبي، رئاسة الاتحاد الطاجيكي منذ 25 أبريل/نيسان عام 2019، كما يترأس حاليا أيضا اتحاد آسيا الوسطى لكرة القدم (كافا) بعد إعادة انتخابه في الثالث من مايو/أيار 2023.

ولعب إمام علي دورا كبيرا في تطوير كرة القدم في بلاده، بعد تنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع بالتعاون مع الفيفا بما في ذلك إنشاء أكاديمية الاتحاد الطاجيكي لتسهيل انتقال المواهب من كرة القدم الشعبية إلى فرق الشباب.

وخاض منتخب طاجيكستان أول مباراة دولية له ضد أوزبكستان في 17 يونيو/حزيران 1992، وأقيمت في دوشانبي وانتهت بالتعادل (2-2)، في حين كانت أول مباراة رسمية لطاجيكستان في 11 أبريل/نيسان 1994 في طشقند كجزء من بطولة إقليمية، وخسرت وقتها أمام كازاخستان بهدف نظيف.

أبرز اللاعبين في تاريخ طاجيكستان

يعتبر أختام نزاروف، (31 عاما)، أحد أبرز لاعبي كرة القدم الطاجيكية، لأنه أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية برصيد 76 مباراة خلال الفترة من 2011 وحتى 2023، سجل خلالها 5 أهداف.

أما الهداف التاريخي للكرة الطاجيكية فهو مانوشهر جليلوف، برصيد 20 هدفا سجلها في 51 مباراة، وهو أحد اللاعبين البارزين حاليا في تشكيلة منتخب طاجيكستان بجانب زميله يوسف رابييف الذي سجل 15 هدفا في 40 مباراة دولية.

View this post on Instagram

A post shared by Akhtam Nazarov (@akhtam.nazarov)

ويبرز في تشكيلة طاجيكستان التي ستخوض نهائيات كأس آسيا في قطر، بارفيزدزون عمرباييف قائد المنتخب الذي يملك تجربة احترافية في روسيا وبلغاريا، وكذلك نور الدين دافرونوف الذي لعب لأندية لوكوموتيف موسكو ومينسك وأمكار بيرم في روسيا.

ومنذ استقلال طاجيكستان في التسعينيات، برز خورشيد محمودوف وإبراهيم ربيموف وإيراج رجبوف وفاتخولو فاتخولوييف، وقادوا بلادهم للقبهم الوحيد في بطولة كأس التحدي الآسيوي عام 2006.

طاجيكستان في المونديال

منذ استقلال طاجيكستان عام 1991 عن اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وتكوين منتخب منفصل لم تستطع التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم حتى الآن.

وخاض منتخب طاجيكستان التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال في 7 مناسبات، إلا أنه أخفق فيها جميعها في تحقيق حلم التأهل، آخرها في تصفيات مونديال قطر 2022.

وتخوض طاجيكستان تصفيات مونديال 2026 المقررة في أميركا والمكسيك وكندا، ضمن المجموعة الثامنة في التصفيات الآسيوية، حيث تحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط وبفارق نقطتين خلف السعودية، وذلك بعد التعادل مع الأردن (1-1) والفوز على باكستان (6-1).

View this post on Instagram

A post shared by TAJIKISTAN FOOTBALL FEDERATION (@fft_official)

مباريات طاجيكستان في كأس آسيا 2023

حجز المنتخب الطاجيكي مكانا له في المجموعة الأولى بناء على نتيجة القرعة، إلى جانب قطر ولبنان والصين.

وتاليا مباريات طاجيكستان: 14 يناير/كانون الثاني: طاجيكستان x الصين (ملعب عبد الله بن خليفة). 17 يناير/كانون الثاني: قطر x طاجيكستان (ملعب البيت). 22 يناير/كانون الثاني: طاجيكستان x لبنان (ملعب جاسم بن حمد). وتعتمد تشكيلة منتخب طاجيكستان على كل من: بارفيزدزون عمرباييف لاعب وسط "سيسكا" البلغاري. شاهروم ساميف مهاجم "أورهي" المولدوفي. رستم سويروف مهاجم "لوكوموتيف طشقند" الأوزبكي. وخدات خانونوف مدافع "برسبوليس" الإيراني. رسلان خايلوف صانع ألعاب "تيومين" الروسي. الموهبة الشابة أليجوني أيني الذي انضم للمنتخب الأول بعمر 16 عاما.

View this post on Instagram

A post shared by TAJIKISTAN FOOTBALL FEDERATION (@fft_official)

مدرب طاجيكستان

تولى الكرواتي بيتر سيغارت (57 عاما)، تدريب منتخب طاجيكستان في 27 يناير/كانون الثاني 2022، خلفا للمدرب المحلي عثمان توشيف.

وتمكن سيغارت في وقت قصير من إعادة هيكلة المنتخب وقيادته للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2023 في إنجاز تاريخي، حيث يعد هذا أول ظهور للبلاد في مسابقة قارية كبرى في التاريخ.

View this post on Instagram

A post shared by TAJIKISTAN FOOTBALL FEDERATION (@fft_official)

واعتمد المدرب الكرواتي على تكوين منتخب شاب متوسط أعماره 21 عاما، قادهم بعد أشهر قليلة للتأهل إلى نهائيات أمم آسيا، ومن ثم حصد لقب كأس ملك تايلند في 25 سبتمبر/أيلول 2022 بالفوز على ماليزيا في النهائي بركلات الترجيح، ولقب بطولة ميرديكا الماليزية في 17 يناير/كانون الثاني 2023 بالفوز على ماليزيا في النهائي (2- 0).

وتولى المدرب الكرواتي منتخب جورجيا للشباب تحت 21 عاما، ثم بدأ تجربة جديدة في القارة الآسيوية حيث ساهم في بناء نادي بالي ديفاتا الإندونيسي، بعدها خاض تجربة جديدة في البوسنة والهرسك مع نادي زفييزدا غراداتشاك، ثم درب منتخب أفغانستان وقاده لوصافة بطولة اتحاد جنوب آسيا 2015، ومنتخب جز المالديف وقاده للفوز بلقب بطولة اتحاد جنوب آسيا 2018، وأخيرا منتخب طاجيكستان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی منتخب طاجیکستان طاجیکستان فی إلى نهائیات نهائیات کأس لکرة القدم کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

كأس العالم 2026.. الفيفا يتوقع حظوظ المنتخبات العربية في تصفيات آسيا

#سواليف

تشهد قارة #آسيا فترة حاسمة في مشوارها نحو التأهل لكأس العالم (26 FIFA)، حيث تستعد #المنتخبات الـ18 التي تأهلت إلى الدور الثالث لخوض منافسات شرسة تقودها إلى أكبر محفل كروي على مستوى العالم.

وتعد هذه المرحلة من التصفيات من أكثر المراحل إثارة، حيث إن توزيع المنتخبات على المجموعات الثلاث يعتمد على تصنيف (FIFA/Coca-Cola) العالمي. ويسلط الاتحاد الدولي لكرة القدم ( #الفيفا ) الضوء على حظوظ المنتخبات العربية التسعة التي صعدت إلى الدور الحاسم.

قطر

المستوى: الثاني

مقالات ذات صلة نجم برشلونة يرفض اللعب في السعودية .. وقرار صادم ينتظره 2024/06/28

تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي: 35

المدرب: ماركيز لوبيز

نجحت قطر في تصدر مجموعتها في الدور الثاني من التصفيات بسجل خالٍ من الهزائم، كما أثبتت قوتها الهجومية والدفاعية في بطولة كأس آسيا التي توجت بلقبها للمرة الثانية على التوالي.

ووفقًا للفيفا، فإن التنظيم التكتيكي للفريق كان عاملًا حاسمًا في تحقيق هذه النتائج، والأداء الثابت والمستوى العالي الذي قدمته قطر في معظم الأحيان يجعلها مرشحة بقوة لتكرار نجاحاتها السابقة والتأهل مرة أخرى إلى كأس العالم، لكن ذلك سيكون هذه المرة من خلال التصفيات لا بوصفها مضيفة للبطولة.

احتفال لاعبي منتخب قطر بعد التأهل إلى ربع نهائي كأس آسيا (الفرنسية) العراق

المستوى: الثاني

التصنيف: 55

المدرب: خيسوس كاساس

لم يواجه منتخب “أُسود الرافدين” أي صعوبة في اجتياز الدور الثاني في تصفيات آسيا، حيث استطاع حصد 18 نقطة بالعلامة الكاملة تحت قيادة مدربه الإسباني الذي ارتقى بأداء اللاعبين إلى أعلى المستويات في عام 2024.

وجود العراق في المستوى الثاني من القرعة يعكس مدى خطورته على المنتخبات الأخرى، فهو مرشح بقوة لتسجيل مشاركته الثانية في كأس العالم بعد غياب دام ثلاثة عقود تقريبًا، خاصةً بوجود أسماء واعدة ومهمة مثل زيدان إقبال وماركو فرجي وعلي جاسم وأيمن حسين.

السعودية

المستوى: الثالث

التصنيف: 56

المدرب: روبرتو مانشيني

لم يصل منتخب السعودية إلى أفضل مستوياته الفنية بعدُ مع مدربه الإيطالي، وهذا ينعكس على خسارته صدارة المجموعة في الدور الثاني رغم أنه كان المرشح الأبرز.

رغم ذلك، يبقى “الأخضر” أحد المرشحين الذين يتمنى الجميع تجنّبهم في الدور الثالث، نظرًا لوجود العديد من اللاعبين المميزين، الذين يقودهم مدرب خبير سبق أن حقّق إنجازات عظيمة في الكرة الأوروبية.

منتخب السعودية (رويترز) الأردن

المستوى: الثالث

التصنيف: 68

المدرب: جمال السلامي

منتخب “النشامى” كان الحصان الأسود في بطولة كأس آسيا والمفاجأة السارة في التصفيات. صعد الفريق إلى مستوى آخر تمامًا تحت قيادة المدرب المغربي الحسين عموتة الذي قاد مجموعة اللاعبين المميزين إلى وصافة آسيا والتربع على صدارة المجموعة في الدور الثاني من التصفيات.

ونظرًا لما قدمه المنتخب الأردني خلال عام 2024، يبدو أنه عازم بقوة على حجز أحد المقعدين المؤهلين مباشرةً إلى كأس العالم، لكن ذلك مرهون بالمستوى الذي سيظهر عليه مع المدرب المغربي الجديد.

الإمارات

المستوى: الرابع

التصنيف: 69

المدرب: باولو بينتو

بتسجيل 16 هدفًا واستقبال هدفين فقط، أنهت الإمارات الدور الثاني متربعة على قمة مجموعتها بخمسة انتصارات وتعادل واحد، وبدأت تظهر لمسة مدربه البرتغالي بشكلٍ واضح على أداء الفريق.

ووفقًا للفيفا، فإن التكتيكات المتقدمة وروح الفريق العالية كانت من أبرز سمات أداء الفريق هذا العام، والاستمرار على هذا النهج من شأنه أن يرفع حظوظه في الدور الحاسم من التصفيات، على الرغم أن مجموعته لن تكون سهلة في الغالب.

لاعبو الأردن يحتفلون بعد تسجيل الهدف الرابع (رويترز) عُمان

المستوى: الرابع

التصنيف: 76

المدرب: ياروسلاف شيلهافي

استطاع المنتخب العماني أن يتأهل إلى الدور الثالث ويتصدر مجموعته، وقد تلقى هزيمة واحدة فقط خلال المباريات الست، على الرغم أن الفريق لم يظهر بالمستوى المطلوب في بطولة كأس آسيا الأخيرة التي ودّع فيها من دور المجموعات.

وتملك الخناجر العُمانية الإمكانيات اللازمة للمنافسة على المركزين المؤهلين مباشرةً إلى كأس العالم، لكن في الوقت نفسه، يجب على صلاح اليحيائي ورفاقه أن يرتقوا بالأداء بشكلٍ أكبر لتحقيق هذا الهدف التاريخي في ظل وجود منتخبات أخرى لديها خبرة واسعة وتعيش حالة فنية أفضل نسبيًّا.

البحرين

المستوى: الرابع

التصنيف: 81

المدرب: دراغان تالايتش

رغم احتلالها المركز الثاني في المجموعة، استطاعت البحرين حسم التأهل مبكرًا إلى الدور الثالث، وأنهت مبارياتها الست بحصد 11 نقطة. وكان هذا امتدادًا لوصولها إلى دور الـ16 في بطولة كأس آسيا، قبل الهزيمة من اليابان صاحبة أفضل تصنيف في القارة.

المنتخب البحريني يتطلع لصناعة التاريخ في الدور المقبل، وإذا لم يستطع إنجاز المهمة بسبب شدة المنافسة، فسيعمل جاهدًا على الإبقاء على آماله قائمة عبر الوصول إلى الدور الرابع.

المنتخب الفلسطيني لكرة القدم آمن بحظوظه حتى اللحظات الأخيرة (الفيفا) فلسطين

المستوى: الخامس

التصنيف: 95

المدرب: مكرم دبوب

شهد منتخب فلسطين تطورًا ملحوظًا في الأداء حيث نجح في تحقيق نتائج إيجابية في التصفيات وكأس آسيا. الفريق أظهر قدرة كبيرة على المنافسة وتنظيم دفاعي محكم. الروح القتالية كانت عاملًا حاسمًا في تحقيق النجاحات هذا العام.

“أُسود كنعان” ربما تنقصهم الخبرة والإمكانيات لمقارعة كبار آسيا على أحد المقاعد الستة المباشرة، لكن هذه المجموعة من اللاعبين قدمت لنا بعض المفاجآت مؤخرًا، ومن المتوقع أن يكون الهدف الرئيسي هو الوصول إلى الدور الرابع.

الكويت

المستوى: السادس

التصنيف: 137

المدرب: روي بينتو

عاد المنتخب الكويتي إلى المنافسة بقوة في الجولتين الأخيرتين، واستطاع خطف بطاقة التأهل بعد تعادل وانتصار أمام الهند وأفغانستان. الفريق أظهر تطورًا خلال هاتين المباراتين، ويبدو أنه يتحسن يومًا بعد آخر تحت قيادة مدربه البرتغالي.

من سوء حظ “الأزرق” أنه مصنف في المستوى السادس والأخير في القرعة، وبالتالي فستكون مجموعته معقدة على الورق. ربما لا يمكن وضع الكويت ضمن أبرز المرشحين لحجز تذكرة إلى أمريكا الشمالية، لكن وفقًا للمستوى الذي ظهرت به مؤخرًا، لا يمكن الاستهانة بكونها منافسًا حقيقيًّا على المركزين المؤهلين للدور الرابع على الأقل.

مقالات مشابهة

  • ابنة بيل غيتس تنتظر مولودها الثاني من زوجها العربي
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • المنتخب اليمني يواجه نظيره الكويتي في ثالث مبارياته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • إنجاز تاريخي لـ لويس دياز مع منتخب كولومبيا في كوبا أمريكا
  • دياز يحتفل بإنجاز تاريخي مع كولومبيا في «كوبا أميركا»
  • زهر السلامي.. قرعة في المتناول للمنتخب الأردني قد تمهد الطريق نحو تأهل تاريخي للمونديال
  • كأس العالم 2026.. الفيفا يتوقع حظوظ المنتخبات العربية في تصفيات آسيا
  • عماد رمضان: منتخب رفع الأثقال البارالمبي جاهز لباريس 2024 وهدفنا إنجاز تاريخي
  • منتخب اليمن يفوز على عُمان ويتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا للشباب
  • المنتج طارق الجنايني يعلن بدء التحضير للجزء الثاني من فيلم "الحريفة"