بوابة الوفد:
2024-06-27@08:06:40 GMT

187 سيارة لكسح مياه الأمطار من شوارع الإسكندرية

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

تعرضت عروس البحر المتوسط لهطول امطار رعدية مصحوبة بالثلج ما بين غزيرة إلى متوسطة يصاحبها رياح غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وذلك تزامنًا مع ثالث أيام نوة "قاسم".مما تسبب فى غرق الشوارع وتاثير على حركة المرور 

وتعرضت المدينة للتغيرات المناخية اثر نوة عنيفة اغلقت الشوارع بمناطق غرب المحافظة .

أعلن اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ بالشركة استعدادًا لهطول الأمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

 ودفعت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بنحو 187 سيارة لكسح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والأنفاق والطرق، وذلك لضمان انتظام حركة المرور والمارة.

 وكشفت هيئة الصرف الصحى ان يتوقع أن تشهد الإسكندرية سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانًا على فترات متقطعة، يصاحبها نشاط للرياح تصل سرعتها 35-40 كم /س وارتفاع الأمواج يتراوح من 1.5 - 2.5 متر.

 وأشار رئيس الشركة، إلى تمركز 187 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية تتمركز بالمناطق المتوقع تجمع مياه أمطار بها مع استمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية وتخفيض مناسيب بيارات الرفع.

 وشدد على استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورًا، وتواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل.

 ووجه رئيس شركة الصرف الصحي بالتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى، لافتًا إلى ضرورة التنسيق الكامل مع غرفة عمليات القابضة وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة

 

وفى سياق متصل شهد كورنيش الأنفوشي بمنطقة الجمرك فى محافظة الإسكندرية، وضع حواجز أسمنتية ضخمة لحجز مياه البحر من الخروج على طريق الكورنيش، وذلك فى ظل ما تتعرض له الإسكندرية من نوة "قاسم" التى تضرب الإسكندرية لمدة  5 أيام.

يشار إلى أن شركة الصرف الصحي واصلت تطهير شنايش الأمطار، والبالغ عددها 32 ألف شنيشة و105 آلاف مطبق، فضلا عن وضع خطة تمركز لنحو 180 سيارة شفط تحسبا لامطار «قاسم» .فيماتم وضع سواتر رملية باستخدام أجولة الرمال على شواطئ العصافرة وأبوقير، وذلك كإجراء احترازي، لحماية الكورنيش من التآكل تحسبا لارتفاع أمواج البحر خلال النوة.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى في الإسكندرية، أنه تم مخاطبة غرفة عمليات المحافظة لإيجاد حلول سريعة لمنع خروج الرمال بسبب ارتفاع الامواج إلى خارج الكورنيش، والتى تتسبب في تعطيل عمل الشنايش لتصريف المياه، فتم تكليف جهاز تعمير الساحل الشمالي، لعمل مصدات وحواجز خرسانية ورملية لتكسير قوة الموج وتهدئته ومنع خروج الرمل إلى الكورنيش.

تتعرض عروس المتوسط لـ 18 نوة في الشتاء- قد تتأخر أو تتقدم أيام- إلا أنها لا تغيب، ويعرفها الصيادون والعاملون في بحر إسكندرية بأسماء معينة.

تستعرض " الوفد " برز المعلومات عن "نوة قاسم" وهى  تستمر نوة قاسم غالبًا لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 أيام.

- تأتي في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر كل عام، وعادة بدءًا من يوم 4 ديسمبر.،- تهب على الإسكندرية في صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وأمطار غزيرة.، تعد قاسم من أشد نوات الشتاء إذ تسببت في عام 2010 في تحطيم سور كورنيش الإسكندرية وتجاوز مياه البحر للطريق في مناطق مثل لوران ومحطة الرمل.

 سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى "قاسم" كان في رحلة صيد خلال أيام النوة وتعرض للغرق ما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.، موج البحر يرتفع فيها وتتوقف رحلات الصيد وأحيانا الملاحة البحرية أيضا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية نوة قاسم ثلج هطول أمطار الكورنيش شرکة الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

لمدة 9 ساعات.. قطع المياه عن شارونة بالمنيا لتنفيذ أعمال الصيانة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنيا، اليوم الأربعاء، انقطاع مياه الشرب غدا الخميس، عن مجلس قروي شارونة، بداية من الساعة 8 صباحا حتى 5 مساء، لأعمال الصيانة.

انقطاع مياه الشرب عن شارونة بالمنيا

وقال المهندس رجب السعيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة المنيا، لـ«الوطن»، إنّ مناطق الانقطاع تشمل مجلس قروي شارونة والقرى التابعة له والتي تتغذى من محطة مياه شارونة المرشحة شرق النيل، لوجود أعمال صيانة داخلية بالمحطة.

خط ساخن لتلقي شكاوى المواطنين

وطالب رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب في محافظة المنيا، أصحاب المخابز والمؤسسات الحيوية والمستشفيات والوحدات الصحية والمصالح الحكومية والمرافق العامة، بتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الانقطاع، منوهًا إلى أنه في حال وجود أي استفسارات أو شكاوى يمكن الاتصال على رقم الخط الساخن «125».

مقالات مشابهة

  • الضالع.. مستشفى النصر الحكومي يستقبل 20 حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا
  • لمدة 9 ساعات.. قطع المياه عن شارونة بالمنيا لتنفيذ أعمال الصيانة
  • أون لاين.. مياه الأقصر تشارك في اجتماع "القابضة" لبرنامج الصرف الصحي المتكامل
  • مياه القناة: استمرار فعاليات ورشة عمل تكنولوجيا معالجة الصرف الصحي
  • بيان من الجيزة بشأن سلامة المياه بأحد شوارع المعتمدية
  • أزمة المياه العادمة تهدد حياة النازحين وسط قطاع غزة
  • "موارد المياه": نسعى لـ"حل عاجل" للتخلص من مياه الصرف بسوق الأسماك في عبري
  • أوبئة وحشرات نتيجة قصف محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بجباليا
  • بحد أدنى ٢٦٠ درجة.. بدء تقدم خريجي الإعدادية لمدرسة مياه بني سويف
  • محافظ المنيا يوجه بحل مشكلات مياه الشرب والصرف في ديرمواس وبني مزار وسمالوط