دبي: «الخليج»

التقي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين في المملكة المغربية الشقيقة على هامش مشاركته في الاجتماع البرلماني الدولي ضمن الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ «COP28»، الذي يقام في مدينة إكسبو دبي.

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي، وأهمية تعزيز التواصل والتنسيق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأهمية تبادل الزيارات والخبرات وتعزيز التنسيق والتشاور البرلماني في المشاركات البرلمانية، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون الثنائية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات وفق رؤية تستشرف آفاق المستقبل بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

ورحب صقر غباش بالنعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، والوفد المرافق، مثمناً مشاركته في الاجتماع البرلماني الدولي ضمن الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، مؤكداً أن المجلس الوطني الاتحادي حرص على إشراك جميع البرلمانيين للتركيز على حلول عملية لتحقيق نتائج مستدامة، وربط مبادراتنا ومخرجات مؤتمرنا مع المؤتمر الرئيسي، وإبراز الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه البرلمانيون في القضايا العالمية.

وأشار غباش إلى أن دولة الإمارات حرصت على أن تكون مثالاً لمكافحة التغير المناخي في المنطقة والعالم، وكانت أول دولة خليجية توقع على اتفاقية باريس، كما كانت أول دولة في المنطقة تعلن استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتمتلك الآن أكبر ثلاث محطات للطاقة الشمسية في العالم.

من جهته أكد النعم ميارة عمق علاقات الأخوة التاريخية المتجذرة والراسخة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة الإمارات الشقيقة وتعاونهما في العديد من المجالات.

وأشاد ميارة بنجاح تنظيم واستضافة المجلس الوطني الاتحادي للاجتماع البرلماني المصاحب لمؤتمر «COP28»، والمبادرات التي أعلنتها دولة الإمارات لدعم قضايا التغير المناخي وجهودها في مجالات التنمية المستدامة، والابتكار، والذكاء الاصطناعي، والفضاء، وتمكين المرأة والشباب.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صقر غباش كوب 28 الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

الحويج يبحث مع السفير الياباني سُبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة والمناطق الصناعية

ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج،ممع سفير جمهورية اليابان لدى ليبيا شيمورا إيزورو،بحضور اللقاء منسق العلاقات الدولية عزالدين مصدق، ومدير مكتب الوزير عادل كشير.

اللقاء بحث بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد العلاقات الاقتصادية في كافة المجالات،وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في إطار رؤية جديدة للتعاون مع اليابان، وذلك ضمن زيارات وفد الحكومة ورؤيتها للشراكة الاقتصادية مع الدول، بما فيها اليابان.

كما استعرض الجانبان سُبل فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة،والمناطق الصناعية والمناطق الحرة، كذلك إمكانية فتح فرع لوكالة مركز ليبي ياباني للتدريب والاستشارات في ليبيا.

واتفق الطرفان على إعداد مذكرة تفاهم لحماية حقوق المستثمرين في البلدين، حيث أكد الوزير على تقديم الوزارة جميع التسهيلات اللازمة للشركات والمستثمرين اليابانيين للعمل في مختلف مناطق ليبيا.
من جهته، عبّر السفير الياباني عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة التبادل التجاري بين أصحاب الأعمال في البلدين

واتفق الجانبان على إقامة منتدى ليبي ياباني في طرابلس خلال عام 2025، بمشاركة القطاع الخاص من كلا البلدين.

وفي الختام، تلقى الوزير دعوة من السفير الياباني للمشاركة في معرض إكسبو اليابان 2024، حيث كلف الوزير رئيس هيئة المعارض بالتواصل مع الجانب الياباني لتحقيق مشاركة ليبيا في هذا المعرض.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • "المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية" يبحث تعزيز الشراكة
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • الحويج يبحث مع السفير الياباني سُبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة والمناطق الصناعية
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع تنزانيا
  • صقر غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع رئيسة الجمعية الوطنية بتنزانيا
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: تفعيل اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري خلال شهرين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء مصر