لبنان ٢٤:
2024-07-12@16:05:42 GMT

معركة سياسية هادئة.. والهدف منع حزب الله من التصعيد!

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

معركة سياسية هادئة.. والهدف منع حزب الله من التصعيد!

تتزايد بشكل كبير امكانية تدحرج المعركة في جنوب لبنان وتوسع نطاقها في ظل بدء الجيش الاسرائيلي عمليات جس نبض بالنار لمعرفة حدود رغبة "حزب الله" بالتصعيد، فتتكرر عمليات استهداف مجموعات تابعة له في سوريا في تجاوز واضح لقواعد الاشتباك التي فرضتها الاحداث الاخيرة، كما ان تعامل جيش العدو مع القرى الحدودية بدأ يأخذ منحى جديد من العنف والتدمير واصابة المدنيين.



التطورات جنوباً تسير بالتوازي مع استمرار المعركة الكبرى في غزة، وهذا ما قد يفتح الباب، إما لإنكسار جدي للجيش الاسرائيلي لن يكون قادراً ابدا على تجاوزه  او التعايش معه، او انكسار واستنزاف عميق لحماس.وفي الحالتين سيكون اشتعال المنطقة امراً واردا ودخول قوى جديدة الى الحرب امرا لا مفر منه، ان كان حلفاء حماس او الولايات المتحدة الاميركية لمساندة اسرائيل ومنع اي هزيمة مدوية لها.

في هذا الاطار تؤكد مصادر مطلعة ان كل الوساطات التي لا تتوقف والتي تسعى الى طرح مبادرات او شروط او اقتراحات مرتبطة بحضور وتموضع "حزب الله" في الجنوب هي عمليا مجرد ضغوط حقيقية من اجل فتح باب للتسوية مع الحزب تجعله يخفف حجم انخراطه في المعركة، او أقله يعطي ضمانات بعدم الذهاب أبعد مما ذهب اليه، وعليه فإن التوجه العام الدولي ليس لأخذ تنازلات من الحزب بل للحد من مشاركته الفعالة في القتال.

وتقول المصادر ان التسوية في لبنان قد تكون ثمناً لما قد يقدمه "حزب الله" للاميركيين لناحية عدم الدفع بإتجاه إشعال المنطقة خصوصا وأن طهران تؤكد لمن يتواصل معها انها لن تستطيع منع الحزب من التصرف وفق مصالحه وفي حال قرر توسيع رقعة المواجهة فلا تستطيع منعه، وهذا الأمر يعزز امكانية الوصول الى حلول مرضية لجميع الاطراف خصوصا إذا توقف قرار إخراج عزة من المعادلة الاستراتيجية، وهزيمة حماس بالكامل. 

وتشير المصادر إلى أنه في الوقت نفسه لا يستطيع الحزب مقايضة مبادرته الاستراتيجية بمكتسبات داخلية او برئاسة الجمهورية خصوصا وأن مقاربته تقول بأن فوز حليفه بالرئاسة ليس مستحيلا وممكن الحصول في حال تمكن من الانتصار بالمعركة الحالية الدائرة في المنطقة، فلماذا يسلم جزءا من اوراق قوته من اجل مكسب سياسي هو قادر على الحصول عليه عبر الاستثمار بمزيد من الوقت. 

في الوقت الذي تغيب فيه السياسة عن مختلف الدول المتأثرة بالمعركة الحاصلة في قطاع غزة، تزداد الحراكات السياسية في لبنان من اجل ايجاد حلول داخلية ولمنع "حزب الله" من الانخراط الكامل في المعركة، لكن حتى اللحظة لا يظهر الحزب أي تجاوب او اهتمام بكل هذه الاتصالات ولا يزال غير راغب منذ الايام الاولى في اعطاء اي ضمانة لأي وسيط مهما كانت جنسيته، بأنه لن يذهب الى حرب شاملة اذا تخطت تل ابيب الخطوط الحمراء.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حسن نصر الله: إذا أصر نتنياهو على مواصلة المعركة فسيأخذ كيانه إلى الخراب

أفاد حسن نصر الله، الأمين العام لـ «حزب الله» اللبناني، اليوم الأربعاء، بأنه إذا أصر بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة المعركة فإنه يأخذ كيانه إلى الخراب.

وقال حسن نصر الله، في مؤتمر صحفي: إن إسرائيل غير قادرة على الحسم العسكري في قطاع غزة وجيش الاحتلال يواجه الهزيمة، مؤكدًا أنه يتابع المفاوضات بشأن التهدئة في القطاع وما ستقبل به حركة حماس سنقبل به جميعًا.

وأضاف حسن نصر الله: تمكنا من استنزاف العدو الإسرائيلي عسكريًا واقتصاديًا والأوضاع في ائتلاف نتنياهو سيئة للغاية، ووقف العمليات ضد الاحتلال في المناطق الشمالية مرهون بوقف العدوان على قطاع غزة.

وتابع حسن نصر الله: نواصل استهداف مواقع جيش الاحتلال في المناطق الشمالية وحققنا إصابات مباشرة في صفوف قواته، وملتزمون بمواصلة العمل ضمن معركة «طوفان الأقصى» دعمًا للمقاومة في قطاع غزة.

وأردف حسن نصر الله: منذ 10 أشهر نقوم بعمليات ضد مواقع الاحتلال ونضرب المستوطنات وإسرائيل تدعي القضاء على المقاومة، وكل يوم نشاهد كيف تحترق دبابات الاحتلال في قطاع غزة من خلال تسجيلات المقاومة الفلسطينية.

وواصل حسن نصر الله: مقتل قادة من حزب الله اللبناني زاد مدى صواريخ المقاومة التي تصل إلى عمق أراضي العدو.

اقرأ أيضاًإيران تحذر حزب الله: إسرائيل تريد اغتيال حسن نصرالله

حسن نصرالله: «طوفان الأقصى»: أسقطت الرهان على يأس الفلسطينيين من قضيتهم وفضحت إسرائيل

اغتيال صالح العاروري في لبنان يثير المخاوف حول تهديدات حسن نصرالله

مقالات مشابهة

  • لعلمه بأنه سيدفع ثمنًا كبيرًا.. قاسم: العدو لا يستطيع الاقدام على حماقة
  • دبلوماسي سابق: نحن بحاجة إلى إنهاء التصعيد في لبنان وإرساء السلام بغزة
  • مخزومي: لعدم توريط لبنان في أي معركة وتطبيق القرار 1701
  • تهديدات نصرالله مبنية على معلومات؟
  • نداءٌ مصري يخصّ لبنان.. قلق من الحرب وهذا ما تمّ إعلانه
  • نصر الله: ملتزمون بمواصلة العمل ضمن معركة "طوفان الأقصى" دعما للمقاومة في غزة
  • حسن نصر الله: إذا أصر نتنياهو على مواصلة المعركة فسيأخذ كيانه إلى الخراب
  • باحث إسرائيلي: تل أبيب تسعى لحرب بالشمال غير مستعدة لها.. حزب الله عكسها تماما
  • رسالة الهدهد2: التقدم البري الاسرائيلي من الجولان ممنوع
  • رسائل حزب الله لـاليوم التالي للحرب لا تُطْمئن المعارضة