أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير خارجية المملكة العربية السعودية، أن ما تقوله المملكة في السر تقوله في العلن، والعرب جميعاً كذلك، عكس بعض الغربيين.

أضاف في حواره مع البرنامج الأمريكي "PBS NewsHour"، أن المملكة تختلف مع الولايات المتحدة في قرارها حول وقف إطلاق النار في غزة، قائلًا: "نشعر بخيبة أمل كبيرة لأن مجلس الأمن لم يتمكن من اتخاذ موقف حازم".

أخبار متعلقة المملكة المتحدة تخصص 30 مليون جنيه إسترليني إضافية لدعم غزةوزير الخارجية يبحث الأوضاع في غزة مع أمين عام الأمم المتحدةوزير الخارجية يناقش تداعيات عدوان غزة مع السيناتور ليندسي جراهامفيديو | وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان لـ PBS NewsHour: "ما تقوله المملكة في السر تقوله في العلن" والعرب جميعاً كذلك، عكس بعض الغربيين#الإخباريةpic.twitter.com/GLbFllaQ0q— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) December 9, 2023

وعلّق "بن فرحان" على الاستخدام الأمريكي لحق النقض "الفيتو"، ضد مشروع قرار وقف النار في غزةن قائلًا: "نرى موقفاً يرى أن وقف إطلاق النار كلمة سيئة ولا أستطيع أن أفهم ذلك".

وقال: "نشهد الآن مستوى من المذبحة لم يسبق له مثيل في غزة وهذا غير مبرر تحت أي ذريعة للدفاع عن النفس".

وأكمل: "عندما قال المندوب الإسرائيلي المساعدات الإنسانية مهمة لكن المزيد من الغذاء والماء والدواء لن يجلب لنا الحل.. وأنا أشعر بالفضول ما الحل؟".

فيديو | وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان لـ PBS NewsHour: عندما قال المندوب الإسرائيلي “المساعدات الإنسانية مهمة لكن المزيد من الغذاء والماء والدواء لن يجلب لنا الحل”
وأنا أشعر بالفضول ما الحل؟#الإخبارية pic.twitter.com/0Tjv47Dj1i— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) December 9, 2023

وكان وزير الخارجية، قد رأس اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، خلال جلسة مباحثات رسمية مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية، على مطالبتهم الولايات المتحدة الأمريكية بتحمل مسؤولياتها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لدفع الاحتلال الإسرائيلي نحو الوقف الفوري لإطلاق النار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام القمة العربية الإسلامية وزير الخارجية السعودي غزة وزیر الخارجیة بن فرحان فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية البريطاني للجارديان"نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي أن هناك ضغوطا تواجه حزب العمال لاتخاذ إجراء حول ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية في غزة، موضحا أنه "يريد العودة إلى موقف متوازن"، وأنه سيستخدم كل الجهود الدبلوماسية للدفع من أجل وقف إطلاق النار قائلا " نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار، وندعو إلى ذلك منذ نهاية العام الماضي.. يجب وقف القتال ودخول المساعدات".

جاء ذلك في مقابلة أجراها لامي مع صحيفة /الجارديان/ البريطانية قبل أول رحلة دولية له كوزير للخارجية إلى ألمانيا. 

وأوضح لامي أنه ينبغي على بريطانيا إعادة التواصل مع بقية العالم من خلال تحولات كبيرة في سياسة تغير المناخ، وفي علاقات الدولة مع أوروبا ومع الجنوب العالمي.

وقال لامي "العالم مكان منقسم وخطير، وهذه لحظة جيوسياسية صعبة تنطوي على تحديات ضخمة بالنسبة لبريطانيا، لكنني متحمس للمشروع الذي يعيد ربط بريطانيا بالمجتمع العالمي". 

وأضاف أن المملكة المتحدة ظلت لسنوات عالقة في "حوار يركز على الداخل"، إذ أدى تأثير استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي /بريكست/ وسنوات من الجهود المتعثرة لتنفيذه إلى امتصاص الطاقة السياسية، مؤكدا أن هذا الأمر يجب أن ينتهي الآن، ويجب على بريطانيا أن تبدأ في إعادة التواصل مع العالم. 

كما أشار إلى أن مجالات التعاون مع أوروبا تشمل الطاقة والمناخ، ولكن الأمر الأكثر إلحاحا هو الأمن.. مضيفا: "مع نشوب حرب في أوروبا، يجب علينا مواصلة الإنفاق الدفاعي والعمل بشكل وثيق".

وأوضح لامي أنه ينظر إلى ما هو أبعد من جيران المملكة المتحدة، و"العلاقة الخاصة" عبر المحيط الأطلسي، للتركيز على إعادة ترتيب العلاقات مع الدول عبر الجنوب العالمي، والتكيف مع عالم متعدد الأقطاب. 

 

مقالات مشابهة

  • بدر عبدالعاطي يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من وزير الخارجية الأمريكي
  • وكيل وزارة الخارجية: نائب وزير الخارجية السعودي أكد حرص المملكة على أمن واستقرار السودان
  • وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • «خوري» تلتقي وزير الخارجية المغربي
  • المملكة تؤكد حرصها على عودة الأمن والاستقرار في السودان
  • بالذكرى الـ50 للعلاقات.. وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيرلندي
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد دوما أن الملف الفلسطيني على رأس أولويات الدولة المصرية
  • المملكة وأذربيجان تبحثان تطوير العلاقات في المجالات كافة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات
  • وزير الخارجية البريطاني للجارديان"نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات"