مشروع القرار هذا هو الخامس الذي يرفضه المجلس منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في ظل انقسامه إلى حد كبير منذ سنوات حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

اعلان

تدخل الحرب الإسرائيلية في غزة يومها الرابع والستين، ولا يبدو أن أوارها سيخبو قريبا لاسيما وأن واشنطن تدعم تل أبيب سياسيا وعسكريا، آخر فصولها كان في استخدام أمريكا لحق النقض الفيتو على مشروع قدمته الإمارات لمجلس الأمن يدعو إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار.

آخر تطورات الحرب في غزة في شهرها الثالث

09:26حماس: استخدام أمريكا حق النقض ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة "لا أخلاقي ولا إنساني"

قال مسؤول كبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في وقت متأخر يوم الجمعة إن الحركة تندد بقوة باستخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية في قطاع غزة.

ووصفت الحركة موقف واشنطن بأنه "لا أخلاقي ولا إنساني".

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس "عرقلة أمريكا صدور قرار بوقف النار، مشاركة مباشرة للاحتلال في قتل أبناء شعبنا وارتكاب المزيد من المجازر والتطهير العرقي".

09:24أمريكا ترفض مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

 استخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لطلب وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب الجارية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية(حماس) في غزة، مما يضع واشنطن في عزلة دبلوماسية بينما تحمي حليفتها إسرائيل.

وصوت 13 عضوا في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الذي قدمته الإمارات، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت. وجاء التصويت بعد أن اتخذ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خطوة نادرة يوم الأربعاء حذر خلالها المجلس المؤلف من 15 عضوا رسميا من وجود تهديد عالمي جراء الحرب المستمرة منذ شهرين.

وطرح محمد أبو شهاب، نائب المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، سؤالا على المجلس قائلا "ما الرسالة التي نرسلها للفلسطينيين إذا لم نتمكن من التوحد خلف دعوة لوقف القصف المستمر على غزة؟".

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار وتقولان إنه لن يعود بالنفع سوى على حماس. وبدلا من ذلك، تدعم واشنطن فترات توقف في القتال لحماية المدنيين والسماح بالإفراج عن الرهائن الذين احتجزتهم حماس في هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل.

وقال روبرت وود نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أمام المجلس إن مشروع القرار غير متوازن "ومنفصل عن الواقع ولن يحرز أي تقدم على الأرض بأي طريقة ملموسة".

09:13حماس تندد بإسرائيل لنشرها صورا لمحتجزين فلسطينيين شبه عراة

ندد مسؤولون فلسطينيون وعرب ومسلمون بإسرائيل يوم الجمعة بعد ظهور صور على وسائل التواصل الاجتماعي لرجال فلسطينيين معتقلين وهم مجردون من أغلب ملابسهم.

واتهم عزت الرشق القيادي الكبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) القوات الإسرائيلية بارتكاب "جريمة نكراء بحق مدنيين أبرياء عزل".

ودعا الرشق، وهو مقيم في المنفى، منظمات حقوق الإنسان الدولية إلى التدخل لكشف ما حدث للرجال والمساعدة في إطلاق سراحهم.

عضو المكتب السياسي في حماس، عزت الرشق:

اعتقال جيش الاحتلال النازي لمجموعة من المدنيين النازحين في أحد المدارس في قطاع غزَّة، وتجريدهم من ملابسهم بصورة مهينة، هو جريمة مفضوحة للانتقام من أبناء شعبنا المدنيين العزّل، نتيجة الضربات التي تلقاها جنوده وضباطه على أيد رجال المقاومة… pic.twitter.com/LDYfcdeP7Q

— جريدة القدس (@alqudsnewspaper) December 8, 2023

وعبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها إزاء الصور وقالت إن كل المحتجزين والمعتقلين يجب أن يعاملوا بطريقة إنسانية وبكرامة وفقا للقانون الإنساني الدولي.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي تدعم بلاده حركة حماس إسرائيل أيضا، متهما إياها "بالوحشية في معاملة الأسرى والمواطنين الأبرياء".

09:08

تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزةeuronewsدخلت الحرب في قطاع غزة شهرها الثالث، حيث يستمر القصف الإسرائيلي العنيف للقطاع وسط وقوع أعداد هائلة من الضحايا المدنيين. وامتد القتال الآن ليصل إلى خان يونس في جنوب القطاع.

المصادر الإضافية • وكالات وترجمات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد إصابته لثلاثة جنود لبنانيين.. الجيش الإسرائيلي"يأسف" وكان يريد استهداف موقع لحزب الله قمة المناخ في دبي: من يفرض قيوداً على المظاهرات المتضامنة مع غزة؟ فيديو: بعد مقتله في غزة.. إسرائيل تشيع جثمان نجل غادي آيزنكوت، القائد السابق للجيش الإسرائيلي الشرق الأوسط إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية طوفان الأقصى غزة حركة حماس اعلانالاكثر قراءةمباشر. تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة الصحة العالمية توثق أكثر من 200 هجوم على مرافق صحية منذ بدء الحرب على غزة بعد قرابة 25 سنة في الحكم.. بوتين إلى ولاية رئاسية جديدة في روسيا ويقول إنه لا خيار أمامه سوى الترشح هجوم صاروخي يستهدف سفارة أمريكا في بغداد وواشنطن "تدين بشدة" وتحث العراق على فتح تحقيق فوري غزة.. فيديو اعتقال إسرائيل لفلسطينيين وهم معصوبو الأعين وبملابس داخلية يثير ضجة على مواقع التواصل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next محكمة فرنسية تدين ستة تلاميذ في قضية اغتيال المدرّس باتي الذي نشر رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد يعرض الآن Next واشنطن وحلفاؤها "سيدافعون" عن الاستقرار في مضيق تايوان يعرض الآن Next مشروع قرار لمنظمة الصحة العالمية يطالب إسرائيل باحترام التزاماتها الإنسانية في غزة يعرض الآن Next إحالة زعيمة حزب اليمن المتطرف مارين لوبن إلى المحاكمة بتهمة اختلاس أموال من الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next قمة المناخ في دبي: من يفرض قيوداً على المظاهرات المتضامنة مع غزة؟ LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس كوب 28 البيئة محكمة قصف الوقود Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس كوب 28 My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس كوب 28 البيئة محكمة قصف الوقود الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس كوب 28 إطلاق النار فی غزة فوری لإطلاق النار الولایات المتحدة فی مجلس الأمن یعرض الآن Next مشروع قرار حرکة حماس قرار فی

إقرأ أيضاً:

عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن متحدث جيش الاحتلال، أشار إلى أن سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله جنوبي لبنان.

بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)

وذكر إعلام إسرائيلي، أن تل أبيب تتوقع أن ترد حركة حماس على المقترحات الجديدة للوسطاء خلال وقت قريب، مشيرًا إلى وجود توتر داخل القيادة حول مفاوضات وقف إطلاق النار مع حماس.

وأشار إلى تحويل 116 مليون دولار للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل.

الضغط على تل أبيب

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن واشنطن ستحاول الضغط على تل أبيب بخصوص مستقبل الحرب على غزة خلال لقاء بايدن ونتنياهو.

فيما نوهت رويترز نقلا عن مكتب نتنياهو، بأن إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في القطاع.

ومن ناحية أخرى أشار إعلام فلسطيني، إلى انتشال جثامين 14 شهيدا في مدينة رفح جنوبي القطاع منذ صباح اليوم.

 

مقالات مشابهة

  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مصدر: حكومة إسرائيل ستنظر في مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة