ابين (عدن الغد) خاص

نفذت  مؤسسة باقادر الخيرية دورة تدريبية في مجال الخياطة والكوافير والمعجنات للفتيات في الكود.

و تهدف هذه الدورة إلى تعليم الفتيات مهارات جديدة وتطوير قدراتهن في هذه المجالات الحرفية.

تشمل الدورة تعلم فنون الخياطة والتفصيل، بما في ذلك قص القماش وخياطة الملابس وتصميمها. كما تشمل أيضًا تدريبات عملية في مجال الكوافير، مثل تصفيف الشعر وقصه وتلوينه.

وبالنسبة للمعجنات، ستتعلم الفتيات كيفية إعداد مجموعة متنوعة من الوصفات وتزيينها.

وتحدثت رئيسة الجمعية الاستاذة اعتماد دهمس أن الدورة  تهدف  إلى تمكين الفتيات وتوفير فرص عمل لهن في هذه المهن. بالإضافة إلى ذلك، تسعى مؤسسة باقادر الخيرية إلى تعزيز الاستقلالية المالية للفتيات وتشجيعهن على تطوير مهاراتهن وتحقيق طموحاتهن المهنية.

باختصار، مؤسسة باقادر الخيرية تنفذ دورة تدريبية في الخياطة والكوافير والمعجنات للفتيات في الكود بهدف تعليمهن مهارات جديدة وتمكينهن من الحصول على فرص عمل في هذه المجالات.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مؤسسة باقادر الخیریة

إقرأ أيضاً:

أغنية "بيبه" فلكلور صعيدي عن معاناة الفتيات .. معناها وكواليس صناعتها

“بيبه عمى حمادة.. بيبه، بيبه جابلي طبق..بيبه، بيبه مليان نبج.. بيبه” أُعيدت تلك النغمات الصعيدية الشهيرة التي غلفت أحداث الفيلم الشهير “عرق البلح”  في أغنية الفنانة نغم صالح (طوفان)، التي تم طرحها مساء أمس عبر موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب 

كواليس صناعة أغنية بيبه في عرض البلح 1999

طُرحت الأغنية بصوت كل من الفنانة شيريهان والفنانة عبلة كامل في أحداث “عرق البلح”  والتي حكت بين سطورها معاناة البنات في الصعيد بكلمات غير مترابطة لكنها تحمل معاني مهمة وصريحة ومثيرة للجدل، عند قراءتها للمرة الأولى تصيبك حالة من الاستغراب وصعوبة الفهم، لكن مع التمعن في كل جملها القصيرة والسريعة فهي جمل غنائية لم تكمل الـ 3 دقائق ، وتلخصت موسيقاها في الدُف والمزمار الصعيدي ذات النغمة الصارخة التي تصيب الهدف فورًا

الصورة الموسيقية والاستعراضية لأغنية "بيبه" من قلب تراث الصعيد 

بساطة الموسيقى وقلة الآلات وقِصر الجمل الغنائية، ساعدت في التمعُن أكثر في حكاية الأغنية، كلمات كتبها الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي بطلب خاص من مخرج الفيلم هشام عبد الخالق حيث شكل الفيلم علامة فارقة في مسيرته الإخراجية، وألحان الموسيقار العبقري ياسر عبد الرحمن.

قدم عبد الرحمن الأبنودي كلمات بيبة من أعماق الصعيد لخلفيته المتمكنة في تلك المنطقة، وعاد للتراث من خلال والدته فاطمة قنديل حيث كانت تتغنى بالتراث الصعيدي للأبنودي في صغره، و"بيبه" التي حملت عنوان تلك الأغنية “بيبه” تعني التمر في بداية تكوينه

جاء اللحن بشكل درامي حزين ليتلائم مع الموقف السينمائي دخال أحداث عرق البلد بمزيج من النغمة الفلكلورية التي تشبه أغاني النوم لدى الأطفال ، ونروي خلال السطر الآتية معاني جمل أغنية “بيبه” ودلالة كل جملة 

بيبه.. عمى حمادة.. بيبه.. جابلى طبج (طبق) بيبه.. مليان نبج (من النبق وهو نوع فاكهة)  بيبه جالى كلي  بيبه.. قولتله ما اكلشى ( مش هاكل) بيبه.. وديه لامك، بيبه.. امى بعيد.. بيبه آخر الصعيد.. بيبه.. و الصاعد مات ( الصاعد هو الرجل الذي يتسلق النخل لجمع البلح) بيبه.. خلف بنات (وهو الأمر الغير محبب في الصعيد لحبهم في إنجاب الذكور) . بيبه.. خلف بنيه،  بيبه.. جد الجطية ( القطية وهو طائر صغير صوته جميل كالكروان وهنا معناها بأنها صغيرة الحجم)، بيبه.. خدها علي (تعني انها تزوجت منرجل يسمى علي)  بيبه.. خدها بدبايح (تعني بأن كان مهرها غالي  اعتمد على الولائم بدبح الخرفان والمواشي)  بيبه .. و السمن سايح ( وهنا المعنى يسترتسل في وصف ماقدمه علي مهرًا لعروسه من السمن البلدي المعروف بثمنه الباهظ) بيبه.. سايح لفوق.. بيبه.. و عمله طوق ( تعني كثرة السمن جعلهم يصنوعوا طوقًا لمحاصرة السمن منعًا من سيلانه الزائد وجمعه بطريقة محكمة) 
 


وتدخل الفنانة منال عفيفي لتنضم لـ عبلة كامل وشيريهان في تلك اللوحة الغنائية الرائعة لتتغنى قائلة ياأحمد علي ياأحمد علي يابو كم مدراسي (تعني جلباب واسع ذات كمام فضفاضة الذي يشتهر به أهل المغرب ومنتشر بكثرة في الصعيد عند الرجال)
 


 بيع النخل يا أحمد على و هات لى دهن راسي (تعنى هنا زيت الشعر وهو من باب التجميل للمرأة) ،  يا أحمد على بيع نخلنا العالى بيع النخل يا احمد على و لبسنى خلخالى .. يا أحمد على النخل راح ضله ( حين يشيخ النخل يضيع ضله وتتدلى أوراقه حتى تتساقط) بيع النخل يا أحمد علي بيع نخلنا كله يا احمد على اسمك على لسانى بيع النخل يا احمد على و لبسنى كردانى ( الكردان هو مجموعة من السلاسل الثقيلة مصنوعة من الذهب تغطي الصدر بأكمله لضخامتها وثقل وزنها) 

 

 

 

  

عادت “بيبه” للواجهة الغنائية في أغنية “طوفان” التي حملت أيضًا طابع فلكلوري في اللحن والصورة الخاصة بالأغنية من الرمال والخلخال وزي معاصر مأخوذ من الثوب الصعيدي للنساء وأدوات الزينة المضاءة باللون الذهبي.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ليال بوكر: التجميل والعناية بالبشرة يزيد الفتيات ثقة في النفس
  • ‎”الإيسيسكو” ومؤسسة سلطان بن ‎عبدالعزيز الخيرية تختتمان دورة حول منهج تعليم العربية لغير الناطقين بها
  • «حياة كريمة» تحتفل بتخرج الدفعة الأولى من مبادرة «سر الصنعة» في مجال الخياطة
  • إعلان إسلام آباد لتعليم الفتيات.. مبادرة باكستانية في ظل التوترات مع أفغانستان
  • دورات تدريبية مجانية برعاية وزارة الشباب.. تؤهلك لسوق العمل
  • شاب يتعرض لموقف محرج بعد محاولته لإبهار الفتيات.. فيديو
  • شرطة مأرب تحتفل بتخرج دفعة جديدة من الشرطة النسائية
  • شرطة محافظة مأرب تحتفل بتخرج دفعة جديدة من الشرطة النسائية
  • أغنية "بيبه" فلكلور صعيدي عن معاناة الفتيات .. معناها وكواليس صناعتها
  • الجود الخيرية توزع 2 طن لحوم و10 آلاف قطعة ملابس بمركز قوص في قنا