شارك باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في قمة الوزراء الأفارقة المكلفين بالمؤسسات الناشئة والمنعقدة على هامش «النسخة الثانية للمؤتمر الأفريقي للمؤسسات الناشئة»، الذي انعقدت فعالياته بجمهورية الجزائر في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر، بالمركز الدولي للمؤتمرات «عبد اللطيف رحال»، ونظمته وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، تحت رعاية رئيس الجمهورية الجزائرية.

إتاحة مختلف أوجه الدعم التمويلي والفني للشركات الصغيرة الناشئة

وأكد «رحمي» على هامش مشاركته في القمة، حرص الجهاز على إتاحة مختلف أوجه الدعم التمويلي والفني للشركات الصغيرة الناشئة، وتهيئة البيئة التنظيمية اللازمة لنموها في مصر، والتوسع فيها بهدف المساهمة في خلق فرص عمل لائقة وواعدة ومستدامة للشباب والخريجين من أصحاب الأفكار الريادية.

وأوضح أن الجهاز يعمل وفقا لسياسة الدولة، على تعزيز التعاون مع مختلف الدول العربية والأفريقية لدعم رواد الأعمال، ومساعدتهم على تنفيذ مشروعاتهم، وتيسير تبادل الخبرات بينهم وبين المشروعات المماثلة في هذه الدول.

وأشاد الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، بالتنظيم المتميز للمؤتمر في نسخته الثانية، الذي يعد خطوة مهمة على مستوى التعاون الإقليمي، من أجل النهوض بالمؤسسات الناشئة والشباب المبتكر، لمساعدتهم في التغلب على التحديات التنموية التي تواجهها القارة في جميع المجالات.

مشاركة نحو 200 عارض من اصحاب الشركات الافريقية

وتفقد الرئيس التنفيذي للجهاز، معرض المؤسسات الناشئة الجزائرية والأفريقية، الذي جرى تنظيمه بمشاركة نحو 200 عارض من أصحاب الشركات الأفريقية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والاتحاد الافريقي، وشركات مصرية ناشئة.

كما تفقد الجناح المصري الخاص بالمشروعات الناشئة؛ إذ أكد لأصحاب الشركات أن الجهاز يولى اهتماما كبيرا للشركات الناشئة في مصر، ويعمل على توفير الدعم اللازم والبنية التحتية اللازمة والتمويل لمساعدتها على التطور والاستمرار.

وناقش «رحمي» مع السفير المصري لدى دولة الجزائر، الدكتور مختار وريدة، سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي المصري الجزائري في مجالات المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة، وأجرى لقاءً مع الدكتور ياسين وليد الصغيرة، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بالجزائر.

وأشار إلى الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه الشركات الناشئة في تحقيق النمو الاقتصادي، وإمكانية تبادل الخبرات بين البلدين في هذا الإطار، مؤكدا أن الجهاز يستهدف زيادة التعاون مع دولة الجزائر الشقيقة في مجال دعم المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال.

دعم وتنمية المشروعات الصغيرة وتعزيز مجال الرقمنة والحاضنات

وأجرى الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لقاءا ثنائيا معستيلا ندا بيني ابراهام، وزيرة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جنوب أفريقيا، وجرى التأكيد على رغبة الجانبين في التوقيع في أقرب فرصة على مذكرة تفاهم بين الجهاز وبين وكالة تنمية المشروعات الصغيرة في جنوب أفريقيا، لتعزيز سبل التعاون الفني في مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة، وتعزيز مجال الرقمنة والحاضنات، والمشاركة في إقامة المعارض بين الجانبين.

يذكر أن المؤتمر الأفريقي للمؤسسات الناشئة، يهدف إلى تمكين أصحاب القرار والمسؤولين والفاعلين، وواضعي السياسات الحكومية في مجال المؤسسات الناشئة، من الاطلاع على مستجدات القطاع في أفريقيا، وتبادل التجارب والخبرات.

فيما شهدت القمة مشاركة 34 دولة؛ إذ جرى اعتماد «إعلان الجزائر» الوزاري الثاني المتعلق بتنمية المؤسسات الناشئة، وكذا اعتماد «استراتيجية أفريقية موحدة لتقليص هجرة الأدمغة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوزراء الأفارقة المشروعات الناشئة مصرية ناشئة المؤسسات الناشئة تنمیة المشروعات الصغیرة الرئیس التنفیذی فی مجال

إقرأ أيضاً:

«غرفة عجمان» تبحث مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار


عجمان (الاتحاد)
بحثت غرفة عجمان مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار وتنمية التجارة البينية وتعزيز التعاون في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة، من خلال أفضل الممارسات والمبادرات في مجال تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
جاء ذلك خلال زيارة وفد من جمهورية فيتنام الاشتراكية غرفة عجمان، وكان في الاستقبال كل من سالم السويدي، مدير عام غرفة عجمان، وعلي راشد الكيتوب، المدير التنفيذي لقطاع الدراسات وتنمية الاستثمارات.
وترأس الوفد الفيتنامي نجو كوانج ترونغ، مدير عام وكالة الصناعة والتجارة الإقليمية بوزارة الصناعة والتجارة الفيتنامية، وعدد من المسؤولين الحكوميين في جمهورية فيتنام.
وأشاد سالم السويدي بالعلاقات الإماراتية الفيتنامية وتطورها بشكل خاص في الجانب الاقتصادي، مثنياً على مساعي البلدين للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى تنمية حجم التجارة البينية وزيادة حجم التدفقات الاستثمارية المتبادلة في العديد من القطاعات الواعدة، ومنها «الطاقة المتجددة، الصناعة، الخدمات، الزراعة، وغيرها».
وأكد أن إمارة عجمان تطلع إلى تنمية العلاقات مع جمهورية فيتنام، واستغلال الممكنات الاقتصادية لدى البلدين، خاصة في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والعقارات والبناء والتشييد.
واطلع الوفد الفيتنامي على المقومات النوعية لاقتصاد إمارة عجمان، ومدى حرص الجهات الحكومية على توفير بنية خدمية وتشريعية تعزز من سهولة ممارسة الأعمال في عجمان، إلى جانب ما توفره هيئة المناطق الحرة بعجمان من خدمات استثنائية تدعم سهولة ممارسة الأعمال، وذلك من خلال توافر فرص استثمارية نوعية في العديد من القطاعات.
وأبدت غرفة عجمان الاستعداد لتوفير المعلومات والبيانات الداعمة لفتح آفاق الشراكة بين مجتمعي الأعمال في عجمان وفيتنام، وتسهيل فرص الاستثمار أمام المستثمرين من جمهورية فيتنام.
وأوصى اللقاء بضرورة تبادل المعلومات حول المعارض المتخصصة لبحث إمكانية التعاون والشراكة، إلى جانب عقد الملتقيات والمؤتمرات وتعزيز اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال من البلدين دعماً لتسهيل الشراكات وربط المستثمرين والشركات ورواد الأعمال.
وأشاد نجو كوانج ترونغ بتنوع اقتصاد إمارة عجمان وما توفره الإمارة من فرص استثمارية، وقدم نبذة حول العديد من القطاعات الاقتصادية في فيتنام، مؤكداً توافر العديد من الفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في ظل ما تشهده فيتنام من تطور في القطاعات الصناعية والزراعية، والجهود المبذولة لتبني التكنولوجيا والابتكار.

أخبار ذات صلة «غرفة عجمان» وقنصلية باكستان تبحثان تنمية حجم التجارة البينية

وفي ختام اللقاء، تبادل سالم السويدي ونجو كوانج ترونغ، الدروع والهدايا التذكارية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل زيارة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لفرنسا
  • "المشروعات الصغيرة والمتوسطة": 2.5 مليار جنيه محفظة تمويل لأبناء سيناء ومدن القناة خلال 10 سنوات
  • انطلاق قمة تكني العاشرة بمكتبة الإسكندرية اليوم
  • مراد يتباحث مع نظيره الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي
  • عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: مشروع رأس الحكمة يعزز الشراكة المصرية الإماراتية
  • الشرقية في أسبوع.. المحافظ يترأس اجتماع المجلس التنفيذي ويفتتح عددا من المشروعات
  • «غرفة عجمان» تبحث مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار
  • مؤسس Taskedin: تكني منصة للتواصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين
  • “فتح الأجواء”: دعوة عربية لدعم قوى المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي
  • “منشآت” تنظّم ملتقى “بيبان24″ .. نوفمبر المقبل