يُشارك أكبر وفد في تاريخ البرلمان العربي، برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان، في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية، التي تعقد في الفترة 10 – 12 ديسمبر 2023، تلبيةً للدعوة الموجهة للبرلمان العربي من الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر لمتابعة الانتخابات.

أكد البرلمان العربي، في بيان، أنه يتشرف بمتابعة هذه الانتخابات الهامة، مؤكداً حرصه على متابعة كل الاستحقاقات الديمقراطية في مصر، مؤكدا أن البرلمان وضع خطة لمتابعة الاستحقاق المهم تتفق مع القوانين الوطنية والقرارات الإدارية المنظمة لعملية المتابعة من بداية فتح باب الترشح مرورًا بالدعاية الانتخابية ووصولاً لإعلان النتيجة، وقد راعى البرلمان العربي في هذه الخطة أن يقوم وفد البرلمان العربي المشارك بتغطية أكبر عدد ممكن من المراكز الانتخابية، وبما يضمن تنوع طبيعة هذه المراكز في القاهرة وعددٍ من المحافظات المصرية، ومتابعة إجراءات عد وفرز الأصوات وإعلان النتيجة.

وسيقوم رئيس البرلمان العربي بعد إتمام عملية المتابعة برفع تقرير إلى الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر يتضمن ملاحظات وفد البرلمان العربي المُشارك في متابعة العملية الانتخابية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة البرلمان العربي المشاركة في الانتخابات البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

البرلمان الموزمبيقي يقر تعديلات لضمان نزاهة الانتخابات القادمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن البرلمان في موزمبيق اليوم الأربعاء عن اعتماد تعديلات مهمة على قانونين انتخابيين، وذلك بهدف تعزيز الشفافية وضمان النزاهة قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في التاسع من أكتوبر المقبل.

التعديلات شملت قانون رقم 15/2024، الذي يفرض ضرورة تسليم نسخ موقعة ومختومة من المحاضر الأصلية وإشعارات تجميع الأصوات إلى المراقبين وممثلي المرشحين وكذلك الصحفيين، مما يسهم في تعزيز مصداقية العملية الانتخابية.

بالإضافة إلى ذلك، التعديلات التي تم إقرارها وأصبحت سارية المفعول منذ أغسطس، تشمل المادة 99 من قانون الانتخابات، التي تفرض على المسؤولين في مراكز الاقتراع توزيع الوثائق الرسمية بعد إتمام عملية التصويت.

كما تتضمن التعديلات الجديدة المادة 192 من قانون الانتخابات، والتي تسمح بالطعن القانوني في المخالفات الانتخابية على المستويات المحلية، الإقليمية، أو الوطنية.

التعديلات تمنح المحاكم المحلية السلطة لإصدار أوامر بإعادة فرز الأصوات إذا دعت الحاجة، مما يوفر المزيد من الضمانات لتحقيق انتخابات نزيهة وشفافة.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيرسل بعثة مراقبة للإشراف على الانتخابات العامة في موزمبيق، استجابة لدعوة من اللجنة الوطنية للانتخابات في البلاد.

وذكر بيان صادر عن دائرة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي أن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية جوزيب بوريل قد اختار لورا بالارين سيريزا، العضوة في البرلمان الأوروبي، لتكون رئيسة بعثة المراقبة في هذه الانتخابات.

 

مقالات مشابهة

  • البرلمان الموزمبيقي يقر تعديلات لضمان نزاهة الانتخابات القادمة
  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • شاهد: الرئيس العليمي يقلد رئيس البرلمان العربي وسام الوحدة اليمنية 22 مايو من الدرجة الاولى
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • وزير الإسكان يبحث مع أعضاء البرلمان مطالب دوائرهم الانتخابية
  • رئيس البرلمان العربي: سيادة الصومال جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • الكرملين: لم ولن نتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار